Document
هارون الرشيد و صياغة القانون الدولي الإسلامي
Publisher
وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية
Gregorian
2008
Language
Arabic
Member of
Resource URL
Citation
نافع، بشير موسى (2008). هارون الرشيد و صياغة القانون الدولي الإسلامي. مجلة التفاهم،(21)، 1-7. استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2008/021/pdf/22.pdf
Arabic abstract
تقوم نظرية يوكيش على التوازي والتساوق المستمر بين الإسلام المبكر والبيزنطيين، بما يتضمنه ذلك من تواز وتساوق بين التطورات السياسية والثقافية لدى الطرفين، أو پین المركز البيزنطي والخلافة. وهو يذكر أحداثا وتطورات قليلة بدت فيها بيزنطة متأثرة بعالم الخلافة والإسلام الأول، لكنها استثناءات القاعدة التي تقول إن عالم الإسلام كان هو المتلقي والمتأثر في غالب الأحيان والظروف. ويری يوكيش أن قضية الكيان الإسلامي الأولى هي تحوله من نظام قبلي غير مركزي، إلى نظام دولتي وإمبراطوري مركزي في العصر الأموي الأول. وما كان معاوية بن أبي سفيان وحيدا في اعتباره ملكا على النمط البيزنطي، بل إن كل الكتابات الإسلامية المبكرة، بشأن السلطة، كانت متأثرة بالكتابات اللاتينية واليونانية، وكذلك المفاهيم. وكما أن الدين أدخل إلى النظام البيزنطي لتقوية مركز الإمبراطور؛ فكذلك حاول العباسيون الأوائل التوصل للحكم المطلق من طريق وضع الدين والدولة في سياق واحد. وكما أن حملة (تحطيم الور) (الإيقونات) است أيديولوجية لذلك لدى البيزنطيين؛ فإن الحكم المطلق العباسي إستخدم المعتزلة. ثم إن مركزة الفقه وقوننته من جانب العباسيين، كان خطوة ضرورية في التأكيد على سلطة الحاكم وسيطرته.
Category
Journal articles