وثيقة
حقوق الطفل في كتب الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان : دراسة تحليلية
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study at hand aimed to determine the amount of child rights included in the social studies textbooks of classes' three to six in the basic education stage in Oman. To answer the study questions, the researcher prepared a list of child rights that should be included in these textbooks. The list was derived from previous studies that dealt with human rights, child rights and the objectives of the social studies course in both cycles of the basic education stage. The list was examined for validity by a number of specialists in the field. The final version that included 36 items distributed into six domains: economic, social, cultural, civilian, family and political rights. In the light of this list, the researcher analyzed the content of the social studies textbooks of classes 3-6 in order to come out with the direct and indirect rights implemented in them. As for the sake of the credibility of this analysis, the researcher sought the help of another to analyze a randomly selected sample making up 55.8% of the total study sample. The agreement percentage average between the researcher and the analyzer was around 81%. The study concluded with a number of results the important of which are: Finalizing a list of child rights that should be included in social studies textbooks of the basic education stage. The child rights in fact have not been equally distributed in the four textbooks, since the frequencies of the rights in the textbooks from 3-6 were 380, 310, 138 and 167 respectively. More concern was given to the economic, social, cultural and civilian rights where there is less concern given to the family and political rights of the child in terms of frequencies and implementation percentage in all textbooks. According to these results, the study has come out with a number of recommendations and suggestions for improving the quality of child rights in the social studies textbooks in the Sultanate of Oman.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمن كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف من الثالث حتى السادس في مرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان حقوق الطفل. وللإجابة عن أسئلة الدراسة أعد الباحث قائمة بحقوق الطفل التي ينبغي توافرها في كتب الدراسات الاجتماعية، واشتق مضمونها من خلال الاطلاع على عدد من الدراسات والبحوث السابقة التي اهتمت بحقوق الإنسان، وحقوق الطفل، وأهداف مادة الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي بحلقتيه. ثم عرضت القائمة على عدد من المحكمين لإبداء الرأي فيها، وتم التوصل إلى الصورة النهائية للقائمة التي اشتملت على (۳۶) حقا، موزعة إلى ستة مجالات هي الحقوق: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية والأسرية، والسياسية. وفي ضوء هذه القائمة، قام الباحث بتحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية، للصفوف من الثالث حتى السادس الأساسي، لحصر حقوق الطفل الصريحة والضمنية التي وردت في ذلك المحتوى، علما بأن الباحث اتخذ من الفكرة وحدة للتحليل. ومن أجل ثبات التحليل استعان الباحث بمحلل آخر لتحليل عينة عشوائية شكلت ما نسبته (55.8 % من مجتمع الدراسة، علما بأن الباحث قام بتحليل العينة نفسها، وقد تراوح متوسط نسبة الاتفاق بين الباحث والمحلل الآخر (۸۱ %). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها ما يلي: - قائمة بحقوق الطفل التي ينبغي أن تتضمنها كتب الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي. -غطت الكتب الدراسية جميع الحقوق الواردة في القائمة، ولكن بدرجات متفاوتة. -لم تتوزع حقوق الطفل توزيعا متوازنا في كتب الصفوف الأربعة، حيث بلغ عدد تكرارات الحقوق في محتوى كتاب الصف الثالث الأساسي ۳۸۰، والرابع ۳۱۰، والخامس ۱۳۸، والسادس ۱۹۷ مرة -كان الاهتمام أكبر بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية، بينما لم تحظ الحقوق الأسرية، والسياسية الطفل بالقدر المناسب من الاهتمام، من حيث مجموع التكرارات، ونسبة التضمين، في جميع كتب الصفوف الدراسية. وفي ضوء هذه النتائج، توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، وخرجت بالعديد من المقترحات حول الموضوع الذي تناولته.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية