وثيقة
معادلة درجات امتحان دبلوم التعليم العام لمادة الفيزياء في سلطنة عمان باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to equate General Education Diploma results of physics exam in the Sultanate of Oman using Item Response Theory (IRT) and setting them in a common scale. In addition, the study aimed to find whether there is a difference in equating according to gender and the educational governorate using Equivalent Group Design or Random. The study sample included all of the General Education Diploma students who passed the physics exam in the academic years 2014/2015 and 2015/2016, with a total sample of (18966,17175) respectively. Two different copies of physics exam were used for the purpose of the study. The first one consisted of 40 items and the other was 36 items.
The data was analyzed by Multilog 7.03 program, to estimate the parameters of the items and the abilities of examinees and also to check the IRT hypotheses. Moreover, the method of True Score Equating was used, and the results indicated close mean values between the true scores of the criteria exam and the equated scores of the new exam. The equation accuracy was checked by Equating Bias method. Descriptive statistics results showed close results between the equated scores of males and females across the two exam samples with the total equating. Furthermore, the descriptive statistics found similar results between the equated scores of the governorates (Muscat, Al Dakhilia and North Al Batinah) across the two exam samples with the total equating.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معادلة درجات امتحان دبلوم التعليم العام لمادة الفيزياء في سلطنة عمان باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة ووضع درجات المفحوصين على تدرج مشترك، ودراسة اختلاف المعادلة باختلاف الجنس والمحافظة التعليمية باستخدام تصميم المجموعات المتكافئة العشوائية)، وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع طلبة دبلوم التعليم العام الذين خضعوا لامتحان مادة الفيزياء في العامين الدراسيين ( ۲۰۱۰ / ۲۰۱۶ م) و ( ۲۰۱۶ / ۲۰۱۵ م) والبالغ عددهم (۱۸۹۹۹ و ۱۷۱۷۵) طالبا وطالبة على التوالي، وتمثلت أداة الدراسة في صورتين من امتحان مادة الفيزياء ، حيث تألفت الصورة الأولى من (40) مفردة، و(36) مغردة للصورة الثانية.
وتم استخدام برنامج ( Multilog7 . 03 ) لتقدير معالم المفردات وقدرات المفحوصين ووضعها على تدريج مشترك، وكذلك تم التحقق من افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، واستخدمت طريقة المعادلة بالدرجات الحقيقية، حيث أظهرت نتائج المعادلة تقارب المتوسطات الحسابية الدرجات الحقيقية للصورة المرجعية والدرجات المعادلة للصورة الجديدة، وتم التحقق من دقة المعادلة بطريقة التحيز الشرطي للمعادلة (Bias). كما أظهرت الدراسة تقارب نتائج الإحصاءات الوصفية بين معادلة درجات الذكور والاناث في صورتي الامتحان مع المعادلة الكلية، وتقارب نتائج الإحصاءات الوصفية بين معادلة درجات طلبة محافظات (مسقط والداخلية وشمال الباطنة) في صورتي الامتحان مع المعادلة الكلية.
وتم استخدام برنامج ( Multilog7 . 03 ) لتقدير معالم المفردات وقدرات المفحوصين ووضعها على تدريج مشترك، وكذلك تم التحقق من افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، واستخدمت طريقة المعادلة بالدرجات الحقيقية، حيث أظهرت نتائج المعادلة تقارب المتوسطات الحسابية الدرجات الحقيقية للصورة المرجعية والدرجات المعادلة للصورة الجديدة، وتم التحقق من دقة المعادلة بطريقة التحيز الشرطي للمعادلة (Bias). كما أظهرت الدراسة تقارب نتائج الإحصاءات الوصفية بين معادلة درجات الذكور والاناث في صورتي الامتحان مع المعادلة الكلية، وتقارب نتائج الإحصاءات الوصفية بين معادلة درجات طلبة محافظات (مسقط والداخلية وشمال الباطنة) في صورتي الامتحان مع المعادلة الكلية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية