وثيقة
مدن مفقودة في الأساطير العربية
الناشر
وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية
ميلادي
2009
اللغة
العربية
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
منير، عمرو عبدالعزيز (2009) مدن مفقودة في الأساطير العربية. مجلة التفاهم، (27)، 1-8. استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2009/027/pdf/26.pdf
الملخص العربي
اختلفت آراء العلماء بشأن ظاهرة التعليل باعتبارها سمة للأسطورة، حيث ذهب فريق إلى أن التعليل ليس هو الخاصية المميزة للأسطورة، بينما ذهب فريق آخر - يتزعمه (کاسیرر) - إلى أن التفكير الأسطوري يتميز عن العالم النظري بفكرته عن السببية. وأية ما كان الأمر، فإنه مما لا شك فيه أن هناك نوعا من الأساطير يرتكز في أساسه على فكرة التعليل، وهو ما يتمثل في نوع أساطير الأصل، وإن كانت تنتمي إلى نوع آخر من القصص الشعبي يسمى بالحكايات التعليلية أكثر من انتمائها إلى نوع الأسطورة. وتبرز فكرة التعليل في العديد من الحكايات التعليلية أو أساطير الأصل والتي تؤصل المدن مصر القديمة التي شديد بعضها زمن الفراعنة وشيد بعضها الآخر على امتداد تاریخ مصر الطويل، وحول هذه المدن القديمة دارت موضوعات الموروث الشعبي في إطار خيالي يعكس مدى الانبهار والإعجاب بهذه المدن - وإن احتوت على أخطاء معرفية واضحة - وقد جمع المؤرخون المسلمون عددا من الأساطير والروايات الخيالية حول هذه المدن في إطار يجمع بين الأسطورة والتاريخ، والاقتراب من الخيال الشعبي في وصفهم التفصيلي لمدن مصر؛ التي قد يكون لها وجود فعلي ملموس أو مدن لا وجود لها في عالم الواقع مثل مدينة أمسوس المصرية - التي اعتقد الناس والمؤرخون بوجودها قبل الطوفان - وكان ذلك وحده كافية لإطلاق خيال الرواة والقصاصين فنسجوا من وحي خيالهم أسطورة أمسوس المفقودة بفعل الطوفان، مما يفصح لنا عن أفكار كثيرة تبادلت التأثير والتأثر مع حكايات ألف ليلة وليلة.
قالب العنصر
مقالات الدوريات