وثيقة
مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية مهارات تدريس تلاوة القرآن الكريم بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2013
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at determining the extent of practicing teaching skills of Quran recitation by Islamic education teachers at the second cycle schools of the basic education at the Sultanate of Oman in their recitation sessions.
To achieve the objectives of the study, the researcher adopted a descriptive approach in which he prepared a list of Quran recitation skills whose virtual truthfulness was verified afterwards. The researcher designed an observation card comprising of 25 skills which were divided into three main fields: implementation of the session, means and advanced technologies, and evaluation. After the stability of the observation card had been confirmed, the researcher applied it to the study sample which consisted of 30 male and female Islamic education teachers from the second cycle schools of the basic education in North Batinah and at a rate of two classroom visits for each teacher.
The main findings of the study revealed the extent of the practice of Islamic education teachers of all skills included on the observation card was medium. In addition the findings showed that the skills related to the implementation and evaluation of the recitation session were used at medium level whereas those related to the means and advanced technologies were used at a satisfactory level. The results revealed statistically significant differences at the level (0.05=a) between the averages of participants' use of skills in all three fields and these differences were dependent on the sex variable and were more in favor of females. However, considering the variable of teaching experience revealed no statistically significant differences at the level (0.05=a) between the averages of participants' practice of Quran recitation skills in all fields with no exception.
In light of these findings, the researcher has recommended that it is useful to benefit from a list of skills reached by the current study in the teaching of Quran recitation classes. Also it is essential to Islamic education teachers to be trained on these skills. Moreover, it is important to take advantage of the observation card contained in this study to evaluate classroom situations of Quran recitation.
The researcher has suggested preparation of a study to count the training needs for Islamic education teachers in the educational and specialized sides of teaching of the Quran and establishing a training program to develop the skills of teaching Quran recitation and measure its impact on improving the level of teaching performance of teachers.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان مهارات تدريس تلاوة القرآن الكريم في حصص التلاوة.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث أعد قائمة بمهارات تدريس تلاوة القرآن الكريم، وبعد التحقق من صدقها الظاهري، قام بتصميم بطاقة ملاحظة مكونة من (۲۰) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات هي: تنفيذ الحصة، والوسائل والتقانات الحديثة، والتقويم، وبعد أن تأكد من ثباتها، قام بتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (۳۰) معلما ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، وبمعدل زیارتین صفيتين لكل منهم.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التي شملتها بطاقة الملاحظة مجتمعة كانت متوسطة، وجاءت ممارسة المهارات التي تضمنها مجالا تنفيذ الحصة والتقويم متوسطة، بينما جاءت ممارسة المهارات في مجال الوسائل والتقانات الحديثة مقبولة، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (a=۰٫۰۵) بين متوسطات ممارسة أفراد العينة للمهارات في جميع المجالات تبعا لمتغير النوع، ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (g=۰٫۰۵) بين متوسطات ممارسة أفراد العينة للمهارات تبعا لمتغير الخبرة في التدريس في جميع مجالات الدراسة.
وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بتوصيات منها: الاستفادة من قائمة المهارات التي توصلت إليها الدراسة الحالية في تدريس حصص تلاوة القرآن الكريم، وتدريب معلمي التربية الإسلامية عليها، والاستفادة من بطاقة الملاحظة في تقويم المواقف الصفية لحصص التلاوة.
واقترح الباحث إعداد دراسة لحصر الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في الجوانب التربوية والتخصصية المتعلقة بتدريس القرآن الكريم، وبناء برنامج تدريبي لتطوير مهارات تدريس تلاوة القرآن الكريم، وقياس أثره في تحسين مستوى الأداء التدريسي عند المعلمين.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث أعد قائمة بمهارات تدريس تلاوة القرآن الكريم، وبعد التحقق من صدقها الظاهري، قام بتصميم بطاقة ملاحظة مكونة من (۲۰) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات هي: تنفيذ الحصة، والوسائل والتقانات الحديثة، والتقويم، وبعد أن تأكد من ثباتها، قام بتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (۳۰) معلما ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان، وبمعدل زیارتین صفيتين لكل منهم.
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن ممارسة معلمي التربية الإسلامية المهارات التي شملتها بطاقة الملاحظة مجتمعة كانت متوسطة، وجاءت ممارسة المهارات التي تضمنها مجالا تنفيذ الحصة والتقويم متوسطة، بينما جاءت ممارسة المهارات في مجال الوسائل والتقانات الحديثة مقبولة، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (a=۰٫۰۵) بين متوسطات ممارسة أفراد العينة للمهارات في جميع المجالات تبعا لمتغير النوع، ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (g=۰٫۰۵) بين متوسطات ممارسة أفراد العينة للمهارات تبعا لمتغير الخبرة في التدريس في جميع مجالات الدراسة.
وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بتوصيات منها: الاستفادة من قائمة المهارات التي توصلت إليها الدراسة الحالية في تدريس حصص تلاوة القرآن الكريم، وتدريب معلمي التربية الإسلامية عليها، والاستفادة من بطاقة الملاحظة في تقويم المواقف الصفية لحصص التلاوة.
واقترح الباحث إعداد دراسة لحصر الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في الجوانب التربوية والتخصصية المتعلقة بتدريس القرآن الكريم، وبناء برنامج تدريبي لتطوير مهارات تدريس تلاوة القرآن الكريم، وقياس أثره في تحسين مستوى الأداء التدريسي عند المعلمين.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية