وثيقة
مدى تضمن كتب الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لمفاهيم التربية السكانية واكتساب طلبة الصف الثامن لها
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at identifying the extent population education concept are included in social studies textbooks at second cycle of basic education and students attainment of these concepts. Textbooks were analysed and a test was applied to 288 students in class 8. The results of the study showed that concepts of population and development occupied first placing in the curricula. The repetition of these subjects reach (23.2%) followed by the concepts of population and environment and the population structure, family and society, population dynamics, population and health respectively. The results showed that the achievement of student was low (58.33%) which is lower than the accepted standard of this study ( 80 % ) Also, it showed that females' attainment of these concepts was significantly higher than males. The study also showed that there is a difference in acquiring between different subjects and that there is differences bearing statistics meanings of (0.05) for the good of females. The study recommended giving attention to increase student attainment of these concepts. Also it recommended balancing the inclusion of these concepts, through social studies textbooks.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تضمن كتب الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لمفاهيم التربية السكانية ، ومدى اكتساب طلبة الصف الثامن لها ؛ واشتملت عينة الدراسة على الكتب المقررة في الصفوف من (5 -۸) من المرحلة الثانية التعليم الأساسي والتي تم تحليلها كما اشتملت على ( ۲۸۸) طالب وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي بالمنطقة الداخلية والذين طبق عليهم اختبار تحصيلي لقياس مدى الاكتساب . وقد أسفرت نتائج الدراسة على حيازة مجال السكان والتنمية الترتيب الأول حيث بلغت نسبة التكرارات لهذا المجال (۲۳۵۲ %)، يليه مجال السكان والبيئة ثم التركيب السكاني، الأسرة والمجتمع ، ديناميكية السكان ، والسكان والصحة على التوالي. كما أوضحت النتائج تدني مستوى اكتساب الطلاب لمفاهيم التربية السكانية ، حيث بلغت ( ۵۸ ، ۳۳ % ) وهي أقل من المستوى المقبول والذي حددته الدراسة ب( ۸۰ % ) وأشارت النتائج كذلك إلى وجود تفاوت في مستوى الاكتساب حسب المجالات ، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوی 0.05 في اكتساب مفاهيم التربية السكانية لصالح الإناث . وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز مفاهيم التربية السكانية وإعطائها أولوية في كتب الدراسات الاجتماعية مع مراعاة إدراجها في هذه الكتب بصورة متوازية ، كما أوصت بضرورة الاهتمام بتنمية اكتساب المفاهيم السكانية لدى الطلاب
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية