وثيقة

مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في أنشطة كتابي اللغة العربية للصفين السابع والثامن بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the degree of including self learning skills in Arabic language books activities at the seventh and eighth grads of basic education. To achieve answe this purpose , the study answered the following tow questions: 1- what are the self learning skills that must be to second grade student? 2- To what extent are the skills included in Arabic language books activities at the seventh and eighth grade? To answer these questions, the researcher used descriptive analytical method and designed the following two instrument: * A list of self learning skills which is necessary for the second grade student and that should be included in Arabic language books exercises at the seventh and eighth grade of basic education in the Sultanate of Oman and that was validated by panel of experts. *- An analysis list: It was derived from self learning skills after being judged its suitability that was determine by using another master student. The validity checks( 90%). We came up with about self leaning skills that the second grade student in the basic education need which contain about (26) skills divided in to two fields : 1 - self learning skills connected to cognitive - beaneries activities about Arabic Language Learning and this field contain (13)skills. 2 - self learning skills connected to contextual and this field contain (13)skills. In genital, the degree of self learning skills availability in the seventh and eighth basic education book activities are a highest contextual. The second field concerning with the self learning skills and the self learning language has got the highest degree of spare which reaches (100%).But the first field concerning with self learning and the behaving knowledge practice for learning Arabic has got (76.7%). The study of the result has com to some recommendation ,the benefit from self learning necessary of the learners of the second degree of the basic education when preparing the Arabic Language Curriculums for the coming degrees of study of this stage and the increase of importance of learning some skills like; learning modern self learning methods and their function , learning the methods of learning Arabic Language and its uses, learning searching skills necessary for Arabic Language and how to practice it and finally limiting the problems which face the learner of self learning Arabic language. Also some suggestion have been introduced for other searches and studies concerning with self learning on one hand and the richest activities accompanied on the other hand.
الملخص العربي
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في أنشطة كتابي اللغة العربية بالصفين السابع والثامن الأساسيين بسلطنة عمان، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين:
1- ما مهارات التعلم الذاتي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ ۲- ما مدى توافر هذه المهارات في أنشطة كتابي اللغة العربية للصفين السابع والثامن الأساسيين؟
وللإجابة عن السؤالين السابقين استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقام بإعداد الأداتين التاليتين: أ- قائمة مهارات التعلم الذاتي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. وقد تم التأكد من صدقها عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين . ب- بطاقة التحليل : وقد تم اشتقاقها من قائمة مهارات التعلم الذاتي بعد تحكيمها، وقد تم التأكد من ثباتها عن طرق الاستعانة بمحلل آخر ، كما تم حساب نسبة الاتفاق بين الباحث والمحلل الأخر عن طريق معادلة كوبر، حيث بلغت نسبة الاتفاق بين المحللين (۹۰%).
وبعد إجراء عملية التحليل أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
١- التوصل إلى قائمة بمهارات التعلم الذاتي اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي التي تكونت من (۲۹) مهارة موزعة على محورين اثنين هما: أ- المحور الأول: مهارات التعلم الذاتي المرتبطة بالممارسات المعرفية السلوكية لتعلم اللغة العربية، ومهارات هذا المحور (۱۳) مهارة. ب- المحور الثاني: مهارات التعلم الذاتي المرتبطة بتعلم المحتوى اللغوي تعلما ذاتيا، ومهارات هذا المحور (۱۳) مهارة. . . ٢- كانت درجة توافر مهارات التعلم الذاتي بشكل عام في أنشطة كتابي اللغة العربية بالصفين السابع والثامن الأساسيين كبيرة. ٣- حصل المحور الثاني المتعلق بمهارات التعلم الذاتي المرتبطة بتعلم المحتوى اللغوي تعلما ذاتيا على أعلى درجة توافر. حيث توافرت مهارات هذا المحور في الأنشطة بنسبة (۱۰۰%). بينما توافرت مهارات المحور الأول المتعلق بمهارات التعلم الذاتي المتعلقة بالممارسات السلوكية المعرفية في الأنشطة بنسبة(%۷۹,۷).
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدة توصيات من أهمها: الإفادة من مهارات التعلم الذاتي اللازمة للمتعلمين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عند إعداد مناهج اللغة العربية بالصفوف الدراسية اللاحقة من هذه المرحلة، وزيادة الاهتمام بمجموعة من المهارات أهمها: "تعرف أساليب التعلم الذاتي الحديثة وطرق توظيفها"، "تعرف الوسائل التعليمية المعينة على تعلم اللغة العربية وطرق استخدامها"، و"تعرف المهارات البحثية اللازمة لتعلم العربية، وكيفية ممارستها"، وتحديد المشكلات التي تعيق المتعلم لتعلم اللغة العربية تعلما ذاتيا". كما اقترحت دراسات أخرى تتعلق بالتعلم الذاتي من جهة، والأنشطة الإثرائية من جهة أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
المعمرية, موزة بنت سالم بن عبيد.
جامعة السلطان قابوس
2018
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
البلوشية, فتحية بنت محمد بن علي.
Sultan Qaboos University
2009
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الهادية, نجمة بنت محمد بن خليف.
جامعة السلطان قابوس
2016