وثيقة
مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في كتب مادة الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي في سلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The present study aimed to uncover the extent of the availability of self learning skills in social studies text books in cycle two of basic education in the sultanate of Oman, through answering the following questions :
1.What are the self learning skills that should be provided within social studies text books in cycle two of basic education ? Y-To what extent are the skills of self learning provided within social studies text books in cycle two of basic education ? T Do these skills different in social studies books in cycle two of basic education according to different grades? To answer these questions the researcher prepared the following two instruments, using the descriptive analytic method : A- A list of self learning skills that should be provided within social studies text books in cycle two of basic education, this list was later submitted to team of referees to assess its validity. . B- Analysis form that was derived from the list of self learning skills after it was assessed. The consistency of the form was assured by another analyst. The rate of accordance between the researcher and the analyst was calculated through (Copper) equation. The rate of accordance recorded (11,12%) after the analysis, the study resulted in the following:
1. It was agreed on the list of self learning skills, that should be provided within social studies text books in cycle two of basic education that consisted of (TO) skills distributed over three axis's as follows the first axis's self learning skills related to information searching and it included ) skills, the second axis's skills of self learning related to data organizing and it included (1) skills, the third axis's self learning skills related to using and applying information and it included (19) skills. Y- All self learning skills were included in the list and presented in social studies text books in cycle two of basic education in different rates. T- The third axis's recorded the highest rated (1+,&VX). 4- The second axis's come second (TT,V9%) of availability percentage. o- The first axis's came third with availability percentage (10,72%.) The study results led to some recommendations by the reseasher and he also suggested doing research and other similar studies aiming to recognize the extent of availability of self learning skills and their acquisition by learners in other study grades.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في كتب مادة الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم في سلطنة عمان ، من خلال الإجابة على الأسئلة التالية :
1 - ما مهارات التعلم الذاتي التي ينبغي توافرها في كتب مادة الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ . 2- ما مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في كتب مادة الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ -3 هل يختلف توافر مهارات التعلم الذاتي في كتب مادة الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي باختلاف الصفوف ؟ وللإجابة على الأسئلة السابقة أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وقام بإعداد الأداتين التاليتين : أ- قائمة مهارة التعلم الذاتي الواجب توافرها في كتب مادة الدراسات الأجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي . وقد تم التأكد من صدقها عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين . ب- بطاقة التحليل : وقد بنيت وفقا لقائمة مهارات التعلم الذاتي بعد تحكيمها ، وتم التأكد من ثباتها عن طريق الاستعانة بمحلل آخر ، كما تم حساب نسبة الاتفاق بين الباحث والمحلل الأخر عن طريق معادلة كوير، حيث بلغت نسبة الاتفاق بين المحللين (89.14) وبعد إجراء عملية التحليل أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : ١- التوصل إلى قائمة مهارات التعلم الذاتي الواجب توافرها في كثب مادة الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، والتي تكونت من (۲۰) مهارة موزعة على ثلاثة محاور هي :
- المحور الأول : مهارات التعلم الذاتي المتعلقة بالبحث عن المعلومات ، و اشتمل على (6) مهارات.
- المحور الثاني : مهارات التعلم الذاتي المتعلقة بتنظيم المعلومات، واشتمل على (6) مهارات : ج- المحور الثالث: مهارات التعلم الذاتي المتعلقة باستخدام وتوظيف المعلومات ، و اشتمل علی((13
مهارة. 2- أن جميع مهارات التعلم الذاتي التي اشتملت عليها القائمة قد تمثلت في كتب الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي وبنسب متفاوتة . 3- حصل المحور الثالث المتعلق بمهارات التعلم الذاتي المرتبطة باستخدام وتوظيف المعلومات على أعلى نسبة توافر بلغت ( 90.47% 4-حمل المحور الثاني المتعلق بمهارات التعلم الذاتي المرتبطة بتنظيم المعلومات على المرتبة الثانية بنسبة توافر بلغت(79.23%) _ 5 - جاء المحور الأول المتعلق بمهارات التعلم الذاتي المرتبطة بالبحث عن المعلومات في المرتبة الثالثة حيث بلغت نسبة توافره (10.74%) وبناء على نتائج الدراسة استخلص الباحث مجموعة من التوصيات ، واقترح إجراء بحوث ودراسات أخرى مماثلة تستهدف التعرف على مدى توافر مهارات التعلم الذاتي ومدى اكتساب الطلبة لها في المراحل التعليمية الأخرى
1 - ما مهارات التعلم الذاتي التي ينبغي توافرها في كتب مادة الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ . 2- ما مدى توافر مهارات التعلم الذاتي في كتب مادة الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟ -3 هل يختلف توافر مهارات التعلم الذاتي في كتب مادة الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي باختلاف الصفوف ؟ وللإجابة على الأسئلة السابقة أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، وقام بإعداد الأداتين التاليتين : أ- قائمة مهارة التعلم الذاتي الواجب توافرها في كتب مادة الدراسات الأجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي . وقد تم التأكد من صدقها عن طريق عرضها على مجموعة من المحكمين . ب- بطاقة التحليل : وقد بنيت وفقا لقائمة مهارات التعلم الذاتي بعد تحكيمها ، وتم التأكد من ثباتها عن طريق الاستعانة بمحلل آخر ، كما تم حساب نسبة الاتفاق بين الباحث والمحلل الأخر عن طريق معادلة كوير، حيث بلغت نسبة الاتفاق بين المحللين (89.14) وبعد إجراء عملية التحليل أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : ١- التوصل إلى قائمة مهارات التعلم الذاتي الواجب توافرها في كثب مادة الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، والتي تكونت من (۲۰) مهارة موزعة على ثلاثة محاور هي :
- المحور الأول : مهارات التعلم الذاتي المتعلقة بالبحث عن المعلومات ، و اشتمل على (6) مهارات.
- المحور الثاني : مهارات التعلم الذاتي المتعلقة بتنظيم المعلومات، واشتمل على (6) مهارات : ج- المحور الثالث: مهارات التعلم الذاتي المتعلقة باستخدام وتوظيف المعلومات ، و اشتمل علی((13
مهارة. 2- أن جميع مهارات التعلم الذاتي التي اشتملت عليها القائمة قد تمثلت في كتب الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي وبنسب متفاوتة . 3- حصل المحور الثالث المتعلق بمهارات التعلم الذاتي المرتبطة باستخدام وتوظيف المعلومات على أعلى نسبة توافر بلغت ( 90.47% 4-حمل المحور الثاني المتعلق بمهارات التعلم الذاتي المرتبطة بتنظيم المعلومات على المرتبة الثانية بنسبة توافر بلغت(79.23%) _ 5 - جاء المحور الأول المتعلق بمهارات التعلم الذاتي المرتبطة بالبحث عن المعلومات في المرتبة الثالثة حيث بلغت نسبة توافره (10.74%) وبناء على نتائج الدراسة استخلص الباحث مجموعة من التوصيات ، واقترح إجراء بحوث ودراسات أخرى مماثلة تستهدف التعرف على مدى توافر مهارات التعلم الذاتي ومدى اكتساب الطلبة لها في المراحل التعليمية الأخرى
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية