وثيقة

‫مفاهيم العقيدة الإسلامية في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان : "دراسة تحليلية تقويمية"‬

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2002
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at evaluating Al-Aqeeda (Islamic principles) concepts in the Islamic studies Syllabus at the secondary level for the academic year 2000/2001 in the Sultanate of Oman. It aimed at answering the following questions: 1. what are the suitable Aqeeda concepts for secondary students? 2. how much are those Aqeeda concepts covered in the Islamic studies books at the secondary level? 3. what is the recommended suggestion for distributing Al-Aqeeda (Islamic principles) concepts throughout the secondary classes? In order to answer the first question the researcher prepared a list of Al-Aqeeda concepts by using different specialized references. He then established the validity of the list by presenting it to (25) specialists in Islamic studies. to determine about Islamic concept that are suitable to secondary schools syllabus. To answer the second question the researcher designed a an evaluation system to evaluate Al-Aqeeda concepts in the Islamic studies books in third secondary. Then he checked reliability by asking a collogue to analyze an arbitrary sample of (6) lessons out of (23)lessons in the books which constituted (26,8%). The correlation coefficient was (,98) which showed a high level agreement between then the two analysts. So, the evaluation system was considered reliable. To answer the third question, the researcher designed a questionnaire on distributing Al-Aqeeda concepts across the three secondary classes at the secondary level. He administered the questionnaire on a selected Islamic studies inspectors and teachers. The most important findings of the study were : 1. the total number of suitable concepts found by the study arrived at was (106) cover seven fields. Six of them reflect the basis of faith (Iman) while the seventh about the Al Eateqadat Al Faseeda. 2the current books has (70) Aqeeda (Islamic principles) concepts which constitutes (66.3 %) of the total concepts. 3 the concepts were distributed as follows: (57) for first secondary (16) for second secondary and (33) for third secondary. The study recommended that the Islamic studies syllabus at the secondary the level needs should be reviewed.
الوصف
رسالة جامعية
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تقويم مفاهيم العقيدة بمقررات التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية للعام الدراسي 2000/2001 م في سلطنة عمان ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
ا ما مفاهيم العقيدة الإسلامية المناسبة لطلبة المرحلة الثانوية ؟ ۲ - ما مدى تضمن مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية للمفاهيم المناسبة للطلبة ؟ ٣- ما التصور المقترح لتوزيع مفاهيم العقيدة الإسلامية على صفوف المرحلة الثانوية ؟ وللإجابة عن السؤال الأول قام الباحث بإعداد قائمة بمفاهيم العقيدة من خلال الرجوع إلى المصادر والمراجع المتخصصة ، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على (۲۰) متخصصا في التربية الإسلامية لتحديد المفاهيم المناسبة لطلبة المرحلة الثانوية . وللإجابة عن السؤال الثاني قام الباحث بإعداد معيار لتقويم مفاهيم العقيدة في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية ، وللتأكد من ثبات التحليل استعان الباحث بزميل له التحليل عينة عشوائية من الدروس بلغ عددها (1) دروس بنسبة (28.9%) من مجموع الدروس البالغ عددها (۲۳) درسا ، وقد بلغ معامل الارتباط (۹۸) مما يدل على أن هناك اتفاقا عاليا بين المحللين ، وهو ما يدل على ثبات التحليل . وللإجابة عن السؤال الثالث قام الباحث بإعداد استبانه لتوزيع المفاهيم المناسبة على الصفوف الثلاثة ، وتطبيقها على عينة من موجهي التربية الإسلامية ومعلميها حيث قاموا بتوزيع المفاهيم على الصفوف الثلاثة . ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة : ا- بلغ عدد المفاهيم المناسبة التي تم التوصل إليها (۱۰۹) مفاهیم موزعة على سبعة مجالات ، ستة تمثل أركان الإيمان ، ويمثل المجال السابع الاعتقادات الفاسدة . ۲ - تضمنت مقررات التربية الإسلامية (۷۰) مفهوما مناسبا بنسبة (66٫۳%) من المجموع الإجمالي للمفاهيم المناسبة . ۳- بلغ مجموع المفاهيم الموزعة في الصف الأول الثانوي (۵۷) مفهوما ، وفي الصف الثاني الثانوي (16) مفهوما ، وفي الصف الثالث الثانوي (۳۳) مفهوما .
وقد أوصت الدراسة في ضوء نتائجها بضرورة إعادة النظر في منهاج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
الراعي، صالح بن قاسم بن إبراهيم.
جامعة السلطان قابوس
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
1
المرجبية, أمل بنت علي بن صالح.
جامعة السلطان قابوس.
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الراعي, صالح بن قاسم بن إبراهيم.
جامعة السلطان قابوس.
2023
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
2
الهاشمية, فوزيـة بنت مسلـم بن هديـب.
جامعة السلطان قابوس.
2022
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الزكوانية, سلطانة بنت عبدالله بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2023