وثيقة

مهارات البرمجة اللغوية العصبية لدى مديري المدارس في لواء الرمثا.

المساهمون
الناشر
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
ميلادي
2016
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the degree of using Neuro-Linguistic Programming Skills of school principals in the Al-Ramtha distric. To achieve the purpose of the study, the researcher prepared and developed a questionnaire that included 33 items distributed into six categories: thinking, recognition, believing, human relationships, problem solving and representative schemes. After testing its validity and reliability, the questionnaire was distributed to the sample of the study, who were 68 male and female principals. Sixty five questionnaires were returned and analyzed. The study revealed the following findings (1): The degree of using Neuro-Linguistic Programming skills by the principals of schools at the Directorate of Al-Ramtha was in the middle degree, and (2) no significant differences at the level of (α = 0.05) were found between the means of the ratings of the participants of the study sample (principals of schools) in the role of Neuro-Linguistic Programming Skills in the leading performance of the principals of schools in Al-Ramtha due to the variables of genders, academic qualification. There are statistically significant differences due to years of experience and in favor of the experience (more than 10 years). The researcher recommends more training courses in the field of Neuro-Linguistic Programming should be offered to school principals in all the directorates of education.
ISSN
2312-1270
zcustom_txt_2
عبد العال، مريم عبد الرحمن وهاني، محمد صالح بني (2016). مهارات البرمجة اللغوية العصبية لدى مديري المدارس في لواء الرمثا. مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، 7 (2)، 459-476.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام مهارات البرمجة اللغوية العصبية لدى مديري المدارس في لواء الرمثا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد وتطوير استبانة مكونة بصورتها النهائية من (33) فقرة، موزعة على ستة مجالات هي: (التفكير، الإدراك، الاعتقاد، العلاقات الإنسانية، حل المشكلات، الأنظمة التمثيلية). ووُزّعت هذه الاستبانة، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها، على عينة الدراسة المكونة من جميع أفراد مجتمع الدراسة من مديري ومديرات المدارس الحكومية الأردنية في مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا، والبالغ عددهم (68) مديرا ومديرة، حيث تم استرجاع (65) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام مهارات البرمجة اللغوية العصبية لدى مديري المدارس في لواء الرمثا جاءت بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α= 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات تقديرات أفراد عينة الدراسة (مديري المدارس) على جميع مجالات الأداة، والمتعلقة بمهارات البرمجة اللغوية العصبية لدى مديري المدارس في لواء الرمثا تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α= 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة (مديري المدارس) على جميع مجالات الأداة، وعلى الأداة كلها، والمتعلقة بمهارات البرمجة اللغوية العصبية لدى مديري المدارس في لواء الرمثا تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، ولصالح ذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات). وأوصى الباحثان بإجراء المزيد من البحوث والدراسات المشابهة على مناطق أخرى في محافظات المملكة المختلفة تتناول تأثير ودور البرمجة اللغوية العصبية ومهاراتها في العملية التربوية التعليمية كلها.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
5
0
النبهانية، بدرية بنت محمد.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2023-04-01
مقالات الدوريات
3
0
الفارسي، راشد بن سالم.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2023-04-01
مقالات الدوريات
0
0
البزاز, علي.
مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
2020-10
مقالات الدوريات
4
2
اليحيائي, خلفان بن سعيد.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2023-04
مقالات الدوريات
0
0
نبيل, فينان.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2021-07
مقالات الدوريات
3
0
المنذرية, سحر.
وزارة التربية و التعليم
2013