وثيقة
ممارسات مديري مدارس الحلقة الأولى بسلطنة عمان لتحسين مستوى أداء الطلبة في الدراسة الدولية تيمس (TIMSS).
عناوين أخرى
The Practices of Cycle One Schools' Principals in The Sultanate of Oman to Improve Students' Achievement in TIMSS
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study was aimed to identify the practices of Cycle One
schools' principals in the Sultanate of Oman to improve students'
achievement in TIMSS. The study adopted five dimensions through
which to measure principals' practices in: goals, students, teachers, home,
and community and school building.
A qualitative research design is implemented to achieve the goals
of the study. Six schools' principals were interviewed to collect data.
They have experienced TIMSS 2015 in their schools. The study results
show that principals could adapt a number of practices to improve
students' achievement in TIMSS. They are as follow: raising students'
achievement should be included as a main goal in the school plan with
the participation of school performance development team, monitoring
teachers to verify their teaching methodologies, evaluating students
through class visits, analyzing students' results in mock exams,
motivating both teachers and students with rewards, increasing
communication with parents, preparing school buildings and utilizing its
departments to assist in student learning.
The study proposes several suggestions to improve the
performance of principals of schools. Some of them are: supporting
participant schools financially and morally, regular visits to schools from
the TIMSS teams in the Ministry and enriching teachers who play
significant roles in TIMSS with intensive workshops
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسات مديري مدارس الحلقة الأولى بسلطنة عمان
لتحسين مستوى الطلبة في الدراسة الدولية تيمس )TIMSS (من خالل خمسة محاور، هي
ممارسات المدير نحو كل من: الأهداف، والطالب، والمعلم، والأسرة والمجتمع المحلي، والمبنى
المدرسي.
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، من خالل استخدام أسلوب
البحث النوعي، حيث تم جمع البيانات باستخدام أداة المقابلة، التي تم تطبيقها على عينة قصدية
تكونت من ستة من مديري المدارس الذين طبقت على مدارسهم الدراسة الدولية TIMSS(
(2015 ،وتوصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من الممارسات التي يقوم بها مديرو المدارس
تضمين خطة المدرسة أهدافً لتحسين مستوى الطلبة في الدراسة الدولية منها: ا تركز على تحقيق
الطلبة لمستوى عا ٍل في الدراسة الدولية، ومشاركة فريق تطوير األداء المدرسي في ذلك،
ومتابعة المعلمات في تنويع أساليب التدريس والوسائل التعليمية المستخدمة، وتقييم الطلبة من
خالل الزيارات الصفية، ومتابعة نتائجهم في االختبارات التجريبية، واستخدام التحفيز المادي
والمعنوي للطلبة والمعلمات، وتفعيل التواصل مع أولياء األمور، وإقناعهم بأهمية الدراسة
الدولية لأبنائهم، وتهيئة المبنى المدرسي والاستفادة من مكوناته لتعزيز تعلم الطلبة، كما توصلت
الدراسة إلى بعض المقترحات لتحسين ممارسات مديري المدارس منها: تقديم الوزارة للدعم
المالي، والمعنوي للمدارس المشاركة في الدراسة الدولية، وأوصت الدراسة بعمل خطط متابعة
مكثفة للمدارس المشاركة في الدراسة الدولية تيمس )TIMSS )من قبل الأقسام المسؤولة عن
الدراسة الدولية سواء في المديرية أو في الوزارة، كذلك أوصت بتجويد نوعية البرامج التدريبية
الذين يدرسون شعب ّالمقدمة للمعلمين ال تيمس (TIMSS
لتحسين مستوى الطلبة في الدراسة الدولية تيمس )TIMSS (من خالل خمسة محاور، هي
ممارسات المدير نحو كل من: الأهداف، والطالب، والمعلم، والأسرة والمجتمع المحلي، والمبنى
المدرسي.
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، من خالل استخدام أسلوب
البحث النوعي، حيث تم جمع البيانات باستخدام أداة المقابلة، التي تم تطبيقها على عينة قصدية
تكونت من ستة من مديري المدارس الذين طبقت على مدارسهم الدراسة الدولية TIMSS(
(2015 ،وتوصلت نتائج الدراسة إلى مجموعة من الممارسات التي يقوم بها مديرو المدارس
تضمين خطة المدرسة أهدافً لتحسين مستوى الطلبة في الدراسة الدولية منها: ا تركز على تحقيق
الطلبة لمستوى عا ٍل في الدراسة الدولية، ومشاركة فريق تطوير األداء المدرسي في ذلك،
ومتابعة المعلمات في تنويع أساليب التدريس والوسائل التعليمية المستخدمة، وتقييم الطلبة من
خالل الزيارات الصفية، ومتابعة نتائجهم في االختبارات التجريبية، واستخدام التحفيز المادي
والمعنوي للطلبة والمعلمات، وتفعيل التواصل مع أولياء األمور، وإقناعهم بأهمية الدراسة
الدولية لأبنائهم، وتهيئة المبنى المدرسي والاستفادة من مكوناته لتعزيز تعلم الطلبة، كما توصلت
الدراسة إلى بعض المقترحات لتحسين ممارسات مديري المدارس منها: تقديم الوزارة للدعم
المالي، والمعنوي للمدارس المشاركة في الدراسة الدولية، وأوصت الدراسة بعمل خطط متابعة
مكثفة للمدارس المشاركة في الدراسة الدولية تيمس )TIMSS )من قبل الأقسام المسؤولة عن
الدراسة الدولية سواء في المديرية أو في الوزارة، كذلك أوصت بتجويد نوعية البرامج التدريبية
الذين يدرسون شعب ّالمقدمة للمعلمين ال تيمس (TIMSS
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية