وثيقة

ممارسة المشرفين التربويين للإدارة بالأهداف في سلطنة عمان.

الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study has also made a number of recommendations, mainly to the field of the "assessment of annual achievement". The study recommends that the Human Resources Development department at the Ministry of Education to reduce the amount of responsibilities assigned to the educational supervisors so they be able to invest more time in evaluating their supervisory plans and evaluating the action research to develop teacher's performance. It is also recommended that the teachers are involved in the process of establishing the annual plan for the coming year. On the field of 'establishing the plan of action', the researcher recommends that the educational supervisors in various schools across the Sultanate to reveal to the teachers the supervisory plan, its objectives and the methods of implementation of the plan. In addition to this, the researcher recommends that the teachers are involved in the development of the educational supervisor plan so that the plan becomes inclusive of all areas of educational supervision. In the field of 'annual review', the researcher recommends that the educational supervisors in various schools across the Sultanate to cooperate with teachers in the periodic evaluation of the plan, stand on suitability of current events, provide appropriate feedback and to encourage the major actors of plan execution. In addition to the above, the study has also made recommendations to carry out studies in other topics and using variables and other tools.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة ممارسة المشرفين التربويين للإدارة بالأهداف في سلطنة عمان ، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من (٥٩) فقرة تندرج تحت أربعة محاور هي: (وضع الأهداف ، وضع خطة العمل ، المراجعة الدورية ، تقييم الإنجاز السنوي) ، وبعد استخراج دلالات الصدق والثبات الخاصة بالأداة تم توزيعها على (٤٠٩) مشرفا ومشرفة و ( ۸۰٥) من المعلمين الأوائل، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
1 - أن درجة ممارسة المشرفين التربويين للإدارة بالأهداف في سلطنة عمان جاءت بدرجة
متوسطة.
2 - وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الخبرة في جميع المحاور لصالح ( أكثر من
. (سنوات ماعدا محور "تقييم الإنجاز السنوي " .
3 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمسمى الوظيفي لصالح المشرفين التربويين.
4 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمنطقة التعليمية لصالح محافظة مسقط ومحافظة
ظفار
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للنوع والمؤهل العلمي فيما عدا محور وضع خطة العمل" فقد كانت الفروق لصالح (أعلى من البكالوريوس). وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أبرزها بالنسبة لمحور تقييم" الإنجاز السنوي" أن تعمل دائرة تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم بتخفيف الأعباء الملقاة على عاتق المشرفين التربويين حتى يتمكنوا من تقييم خطتهم الإشرافية ، وتقييم البحوث الإجرائية لتطوير اداء المعلمين ، وضرورة اشراك المعلمين في وضع خطة عمل للعام القادم ، أما بالنسبة لمحور وضع خطة العمل " فإن الباحثة توصي المشرفين التربويين في مختلف المناطق التعليمية بالسلطنة بضرورة العمل على اطلاع المعلمين على الخطة الإشرافية وأهدافها واساليب تنفيذها ، وأن يضع المشرف التربوي خطته بالتعاون مع المعلمين بحيث تكون شاملة لجميع مجالات الإشراف التربوي ، وبالنسبة لمحور " المراجعة الدورية" توصي الباحثة المشرفين التربويين في مختلف المناطق التعليمية بالسلطنة بضرورة التعاون مع المعلمين في التقييم الدوري للخطة والوقوف على مدى ملائمتها للأحداث الجارية ، وتقديم التغذية الراجعة المناسبة ، والعمل على تحفيز العناصر الفاعلة في تنفيذ الخطة ، كما أوصت الدراسة باجراء دراسات ميدانية في موضوعات أخرى وباستخدام متغيرات وأدوات أخرى.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
العريمية، محفوضة بنت سالم بن جمعة.
جامعة نزوى
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
المقبالية،جوخة بنت سعيد بن سليمان.
جامعة نزوى
2014
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
0
السعدي، عدنان بن جمعة بن العبد.
جامعة نزوى
2015
الرسائل والأطروحات الجامعية
7
0
الشكيلي، سالم بن سعيد بن سالم.
جامعة نزوى
2010