وثيقة
معتقدات الكفاءة الذاتية و علاقتها بالضغط النفسي و بعض المتغيرات الشخصية و المدرسية لدى مديري المدارس بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to explore the relationship between principals' self-efficacy beliefs and stress and the relationship with schools' and principals' attributes. The sample of the study consisted of (182) principals chosen randomly from three regions in Oman: Batnah North, Batnah South and Muscat. The data were collected by using two instruments, the Principals Self Efficacy Scale (PSES, Tschannen-Moran & Garies, 2004) and the stress scale (Al-Rawas, 2003). The findings of the study can be summarized as follows: - The Omani principals had high levels of self-efficacy beliefs and moderated levels of stress. There were no significant differences between males and females in self-efficacy beliefs. There were no significant differences in self-efficacy beliefs due to the total of the students. - There were no significant correlations in self-efficacy beliefs due to the experience of the principal. - There were no significant correlations between self-efficacy beliefs and the total number of students. - There was a negative significant correlation between Omani principal's self-efficacy beliefs and stress. - The results of the study were discussed with some recommendations and suggestions for further researches
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف العلاقة بين معتقدات الكفاءة الذاتية والضغط النفسي لدى مديري المدارس العمانيين وعلاقة معتقدات الكفاءة الذاتية ببعض المتغيرات المدرسية والشخصية لمدير المدرسة. تكونت عينة الدراسة من (۱۸۲) مديرة ومديرة، جرى اختيارهم عشوائية من ثلاث مناطق تعليمية بسلطنة عمان، وهي منطقة الباطنة شمال، والباطنة جنوب، ومسقط. استخدم في هذه الدراسة مقياسان وهما: مقياس إحساس أو شعور المدير بكفاءته الذاتيةPrincipal sense of Efficacy Scale لتشانن-موران وجاريس -Tschannen) (2004 , Moran Garies ، ومقياس الضغوط النفسية لدى الشرطة والمعلمين (الرواس،
۲۰۰۳). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها في النقاط التالية: - يمتلك مديرو المدارس العمانيين معتقدات عالية عن كفاعتهم الذاتية، ولديهم مستوى متوسط من الضغط النفسي.
- لا توجد فروق دالة بين الذكور والإناث في معتقدات الكفاءة الذاتية.
- لا توجد فروق دالة في معتقدات الكفاءة الذاتية يمكن أن تعزي لمتغير المرحلة.
- لا توجد علاقة بين معتقدات الكفاءة الذاتية ومتغير الخبرة.
- لا توجد علاقة بين معتقدات الكفاءة الذاتية ومتغير الكثافة الطلابية. - توجد علاقة سالبة ودالة إحصائية بين معتقدات الكفاءة الذاتية والضغط النفسي. وفي نهاية الدراسة تم مناقشة النتائج وصياغة عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات
۲۰۰۳). وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها في النقاط التالية: - يمتلك مديرو المدارس العمانيين معتقدات عالية عن كفاعتهم الذاتية، ولديهم مستوى متوسط من الضغط النفسي.
- لا توجد فروق دالة بين الذكور والإناث في معتقدات الكفاءة الذاتية.
- لا توجد فروق دالة في معتقدات الكفاءة الذاتية يمكن أن تعزي لمتغير المرحلة.
- لا توجد علاقة بين معتقدات الكفاءة الذاتية ومتغير الخبرة.
- لا توجد علاقة بين معتقدات الكفاءة الذاتية ومتغير الكثافة الطلابية. - توجد علاقة سالبة ودالة إحصائية بين معتقدات الكفاءة الذاتية والضغط النفسي. وفي نهاية الدراسة تم مناقشة النتائج وصياغة عدد من التوصيات والمقترحات لدراسات
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية