وثيقة
متطلبات تطبيق القيادة التحويلية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان.
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2003
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aimed at investigating the leadership practices in basic education schools in Oman from the point of view of school assistant principals & senior teachers. The ultimate goal was to come up with proposed procedures for the application requirements of transformational leadership in such schools.
In order to achieve the above aims, a critical analysis of the relevant literature on basic education and transformational leadership theory was conducted. The field study consisted of three data sources. The first was a self developed questionnaire with 55 items distributed to 540 (202 assistant principals & 405 senior teachers). The second was interviews with 35 assistant principals and senior teachers & the third source was interviews with seven experts specialized in leadership and administration.
Data analysis involved computing means, standard deviations, t-test, ANOVA & LSD post hoc comparisons.
The most important findings of the present study are:
1. The degree of the leadership practices in basic education schools in the
Sultanate of Oman ranged between high and moderate.
The results of the interviews with assistant principals and senior teachers were consistent with the results obtained from the questionnaire except for one dimension, change practices. 3. There were statistically significant differences at level a = .05 on the present practices of school leadership attributed to the educational district of the study across all dimensions. There were statistically significant differences at level a = .05 on the present practices of school leadership attributed to the cycle across all dimensions. 5. There were statistically significant differences at level a = .05 on the
present practices of school leadership attributed to qualification across all dimensions except charisma.
There were statistically significant differences at level a = .05 on the present practices of school leadership attributed to years of teaching experience in two dimensions, inspirational motivation and change practices.
7. There were statistically significant differences at level a = .05 on the present practices of school leadership attributed to the number of workshops attended across all dimensions except inspirational
motivation. 8. There were no statistically significant differences at level a = .05 on the
present practices of school leadership attributed to the school sex in the 2.4 cycle, post & years of administrative experience across all dimensions.
In the light of the literature review, the result of the field study and experts' interview, this study presented a number of proposed procedures for the application requirements of transformational leadership in basic education schools in Oman. The study also suggested areas for further research on transformational leadership in other educational institutions.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى كشف الواقع الراهن للقيادة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان من منظور الأسس الفكرية لنظرية القيادة التحويلية وذلك من وجهة نظر مساعدي مديري هذه المدارس والمعلمين الأوائل بها. أما الهدف الرئيس للدراسة فهو التوصل إلى متطلبات تطبيق القيادة التحويلية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان على نحو فعال.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ تم تحليل الأدبيات المتعلقة بالتعليم الأساسي، ونظرية القيادة التحويلية، بجانب القيام بدراسة ميدانية لكشف الواقع الراهن لممارسات القيادة المدرسية. تألفت بيانات الدراسة الميدانية من ثلاثة مصادر: أولا، استبانة طورتها الباحثة مكونه من (۱۰) فقرة تم توزيعها على (540) فردا، منهم: (۲۰۲) مساعد مدير، و(400) معلم أول، وذلك في عشر محافظات ومناطق تعليمية بالسلطنة. ثانية مقابلة شخصية مع (۳۰) مساعد مدير مدرسة أساسي ومعلم أول بهذه المدارس. وأخيرا مقابلة مقننة مع عدد (۷) خبراء متخصصين في القيادة والإدارة.
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تاء ( T - test)، وتحليل التباين الأحادي (One way ANOVA)، واختبار (LSD) للمقارنات البعدية.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
١- تراوحت تقديرات أفراد عينة الاستبانة للواقع الراهن للقيادة المدرسية على محاور الدراسة الخمسة بين المرتفعة والمتوسطة. ۲-تطابقت نتائج المقابلة الشخصية مع مساعدي مديري مدارس التعليم والمعلمين الأوائل مع نتائج الاستبانة في جميع محاور الدراسة في ما عدا محور ممارسات التغيير.
وفيما يتعلق بأثر متغيرات الاستبانة، فقد توصلت الدراسة إلى أنه: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 0٫05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المنطقة التعليمية على جميع محاور الدراسة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۱ , ۰۰) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على جميع محاور الدراسية، تعزي لمتغير مسمى الحلقة التعليمية، لصالح الحلقة الأولى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰٫۰۵) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المؤهل العلمي على جميع محاور الدراسة ما عدا محور الكاريزما، لصالح حملة شهادة الدبلوم. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 0٫00) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية على متغيري الدافعية الملهمة وممارسات التغيير، الصالح أصحاب الخبرة الطويلة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰ , ۰۰) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير عدد الدورات التدريبية على جميع محاور الدراسة ما عدا محور الدافعية الملهمة، الصالح الفئة التي حصلت على ثلاث دورات فأكثر. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 0 . 05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير نوع المدرسة الجنس في الحلقة التعليمية الثانية، والمسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخبرة الإدارية لأفراد العينة المستجيبة.
وفي ضوء تحليل الأدبيات، ونتائج الدراسة الميدانية، ونتائج مقابلة الخبراء، توصلت الدراسة إلى عدد من الإجراءات المقترحة لتطبيق القيادة التحويلية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، واقتراح دراسات أخرى حول تطبيق القيادة التحويلية في مؤسسات تعليمية أخرى في السلطنة.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ تم تحليل الأدبيات المتعلقة بالتعليم الأساسي، ونظرية القيادة التحويلية، بجانب القيام بدراسة ميدانية لكشف الواقع الراهن لممارسات القيادة المدرسية. تألفت بيانات الدراسة الميدانية من ثلاثة مصادر: أولا، استبانة طورتها الباحثة مكونه من (۱۰) فقرة تم توزيعها على (540) فردا، منهم: (۲۰۲) مساعد مدير، و(400) معلم أول، وذلك في عشر محافظات ومناطق تعليمية بالسلطنة. ثانية مقابلة شخصية مع (۳۰) مساعد مدير مدرسة أساسي ومعلم أول بهذه المدارس. وأخيرا مقابلة مقننة مع عدد (۷) خبراء متخصصين في القيادة والإدارة.
وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار تاء ( T - test)، وتحليل التباين الأحادي (One way ANOVA)، واختبار (LSD) للمقارنات البعدية.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
١- تراوحت تقديرات أفراد عينة الاستبانة للواقع الراهن للقيادة المدرسية على محاور الدراسة الخمسة بين المرتفعة والمتوسطة. ۲-تطابقت نتائج المقابلة الشخصية مع مساعدي مديري مدارس التعليم والمعلمين الأوائل مع نتائج الاستبانة في جميع محاور الدراسة في ما عدا محور ممارسات التغيير.
وفيما يتعلق بأثر متغيرات الاستبانة، فقد توصلت الدراسة إلى أنه: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 0٫05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المنطقة التعليمية على جميع محاور الدراسة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۱ , ۰۰) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على جميع محاور الدراسية، تعزي لمتغير مسمى الحلقة التعليمية، لصالح الحلقة الأولى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰٫۰۵) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير المؤهل العلمي على جميع محاور الدراسة ما عدا محور الكاريزما، لصالح حملة شهادة الدبلوم. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 0٫00) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية على متغيري الدافعية الملهمة وممارسات التغيير، الصالح أصحاب الخبرة الطويلة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = ۰ , ۰۰) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير عدد الدورات التدريبية على جميع محاور الدراسة ما عدا محور الدافعية الملهمة، الصالح الفئة التي حصلت على ثلاث دورات فأكثر. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 0 . 05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير نوع المدرسة الجنس في الحلقة التعليمية الثانية، والمسمى الوظيفي، وعدد سنوات الخبرة الإدارية لأفراد العينة المستجيبة.
وفي ضوء تحليل الأدبيات، ونتائج الدراسة الميدانية، ونتائج مقابلة الخبراء، توصلت الدراسة إلى عدد من الإجراءات المقترحة لتطبيق القيادة التحويلية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، واقتراح دراسات أخرى حول تطبيق القيادة التحويلية في مؤسسات تعليمية أخرى في السلطنة.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية