وثيقة

رؤية نقدية مقارنة بين نموذج المقررات المفتوحة الواسعة الانتشار عبر الإنترنت Moocs ونموذج التعليم المدمج في الجامعة العربية المفتوحة

عناوين أخرى
Comparative cash vision among Massive Open Online Courses (MOOCs) model and the blended learning model in the Arab Open University
الناشر
عمان، الأردن : [الناشر غير معرف]
ميلادي
2020-03
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study aims to learn about the most important aspects of similarities and differences among Massive Open Online Courses (MOOCs) model and the Blended Learning model in the Arab Open University, The researcher employed the comparative approach to reach the results through the application of the search tool of "comparison card" on the sample of the study represented in the " Blended Learning " method applied at the Arab Open University, Sultanate of Oman branch, While studying the researcher extending three semesters during his preparation for a master's study in educational technology during the years 2015-2016; and on Massive Open Online Courses (MOOCs) represented in the course "How to design an educational subject in the huge open educational platforms enrollment - the second session" during the period between October 1, 2016 to October 31 2016, After conducting the comparison mechanisms among the two types of education, the study reached several results, the most important of which are: Integrated learning is the partial application of e-learning, and Moocs is its general application, and that the theoretical reference is available for both types, with different application limits, and that the pattern of Massive Open Online Courses (MOOCs) has a great deal of ease of registration mechanisms, unlike the pattern of Blended Learning, and that the pattern of Massive Open Online Courses (MOOCs) has more flexibility in terms of requiring qualifications and previous experience, unlike the Blended Learning pattern.
ISSN
2617-958X
zcustom_txt_2
الموسوي، عبد المطلب بن شرف بن علي (2020). رؤية نقدية مقارنة بين نموذج المقررات المفتوحة الواسعة الانتشار عبر الإنترنت Moocs ونموذج التعليم المدمج في الجامعة العربية المفتوحة. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات، (22)، 1-43
الملخص العربي
تهدف هذه الدراسة للتعرف على أهم جوانب التشابه والاختلاف بين نمط التعليم في المقررات المفتوحة واسعة الانتشار عبر الإنترنت Moocs وبين نمط التعليم المدمج في الجامعة العربية المفتوحة، وقد وظف الباحث المنهج المقارن للوصول إلى النتائج من خلال تطبيق أداة البحث المتمثلة في "بطاقة المقارنة" على عينة الدراسة المتمثلة في أسلوب "التعليم المدمج" المطبق في الجامعة العربية المفتوحة فرع سلطنة عمان أثناء دراسة الباحث الممتدة لثلاثة فصول دراسية خلال تحضيره لدراسة الماجستير في تكنولوجيا التعليم خلال عامي 2015-2016؛ وعلى نموذج التعلم الذاتي في مقرر "كيف تصمم مادة تعليمية في المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق – الدورة الثانية " خلال الفترة الممتدة بين 1/ أكتوبر 2016 إلى 31 أكتوبر 2016م، وقد توصلت الدراسة بعد اجراء آليات المقارنة بين نمطي التعليم إلى عدة نتائج من أهمها: أن التعليم المدمج هو التطبيق الجزئي للتعلم الإلكتروني، أما Moocs فهو التطبيق الكلي له، وأن المرجعية النظرية متوفرة لكلا النمطين مع الاختلاف في حدود التطبيق، وأن نمط المقررات الواسعة يتمتع بقدر كبير من سهولة آليات التسجيل بعكس نمط التعليم المدمج، وأن نمط المقررات الواسعة يتمتع بمرونة أكبر من حيث اشتراط المؤهلات والخبرات السابقة بعكس نمط التعليم المدمج.
قالب العنصر
مقالات الدوريات

مواد أخرى لنفس الموضوع

مقالات الدوريات
0
0
البلوشي, راشد بن حمد.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
مقالات الدوريات
9
2
المشيخي, محمد بن عوض.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
مقالات الدوريات
2
0
العاني, وجيهة ثابت.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2017
مقالات الدوريات
5
1
القريوتي, إبراهيم أمين.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015
مقالات الدوريات
2
0
عبد الكريم, ناهد.
جامعة السلطان قابوس. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
2015