وثيقة
صعوبات تنفيذ نظام التقويم المستمر في مادة الدراسات الاجتماعية بمدارس سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2006
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The study aimed at finding out the difficulties that accompany the implementation of continuous assessment in subject of the Social Studies at the Omani schools from a teachers' perspective. In addition, it attempted to figure out the effects of the variations in teaching experience and the specialization of the Social Studies subject teachers' perceiving these difficulties. To achieve the goals of this study, the researcher prepared a questionnaire consisting of (68) items, divided into seven sections. After the validity and the reliability of the tool used in the study had been both verified, the questionnaire was then distributed on a sample of (415) female and male teachers from all the educational regions in Oman. The study's findings are as follows:
1-The difficulties were organized in a descending order as follows: students' parents, managerial issues, students, training, social studies curriculum, the specification document of evaluating the students' learning for the subject, and the teachers of the subject.
2. There were no statistically significant differences at (á=0.05) in teachers assessment mean which is attributed to the experience variable except in the students domain. This difference is between (1-3) years and (4-6) years experienced teachers . It came in favor
of the (4-6) years experienced teachers.
3. There were no statistically significant differences at (á =0.05) in teachers assessment mean which is attributed to the specialization variable except in the curriculum of the Social Studies, the students, the parents, and the whole tool domains . This difference is between geography and history teachers. It came in favor of the geography teachers. Based on the findings of this study, the researcher has come up with some recommendations.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة صعوبات تنفيذ نظام التقويم المستمر في مادة الدراسات الاجتماعية بمدارس سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ، بالإضافة إلى تعرف أثر متغيرات الخبرة التدريسية ، والتخصص ، على تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية لهذه الصعوبات . ولتحقيق أهداف الدراسة ، قام الباحث بإعداد استبانة تكونت من (68) فقرة ، مقسمة إلى سبعة مجالات ، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها ، تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (415) معلم ومعلمة من جميع المناطق التعليمية بالسلطنة ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها :
1- جاءت مجالات الصعوبة مرتبة تنازليا حسب تقديرات المعلمين كالآتي : أولياء أمور الطلبة ، والجوانب الإدارية ، والطلبة ، والتدريب ، ومنهج الدراسات الاجتماعية ، ووثيقة تقويم تعلم الطلبة لمادة الدراسات الاجتماعية ، ومعلم الدراسات الاجتماعية .
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ه=0٫05) بين متوسط تقديرات المعلمين تعزي لمتغير الخبرة التدريسية ، إلا في مجال الطلبة ، وهذا الفرق بين المعلمين ذوي الخبرة (1-3) سنة ، والمعلمين ذوي الخبرة (4-6) سنوات ، ولصالح المعلمين ذوي الخبرة (4-6) سنوات .
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ه=0٫05) بين متوسط تقديرات المعلمين تعزي لمتغير التخصص ، إلا في مجالات منهج الدراسات الاجتماعية ، والطلبة ، وأولياء أمور الطلبة ، والأداة ككل ، وهذا الفرق بين معلمي تخصص الجغرافيا ومعلمي تخصص التاريخ ، ولصالح معلمي تخصص الجغرافيا . وفي ضو نتائج الدراسة خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
1- جاءت مجالات الصعوبة مرتبة تنازليا حسب تقديرات المعلمين كالآتي : أولياء أمور الطلبة ، والجوانب الإدارية ، والطلبة ، والتدريب ، ومنهج الدراسات الاجتماعية ، ووثيقة تقويم تعلم الطلبة لمادة الدراسات الاجتماعية ، ومعلم الدراسات الاجتماعية .
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ه=0٫05) بين متوسط تقديرات المعلمين تعزي لمتغير الخبرة التدريسية ، إلا في مجال الطلبة ، وهذا الفرق بين المعلمين ذوي الخبرة (1-3) سنة ، والمعلمين ذوي الخبرة (4-6) سنوات ، ولصالح المعلمين ذوي الخبرة (4-6) سنوات .
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ه=0٫05) بين متوسط تقديرات المعلمين تعزي لمتغير التخصص ، إلا في مجالات منهج الدراسات الاجتماعية ، والطلبة ، وأولياء أمور الطلبة ، والأداة ككل ، وهذا الفرق بين معلمي تخصص الجغرافيا ومعلمي تخصص التاريخ ، ولصالح معلمي تخصص الجغرافيا . وفي ضو نتائج الدراسة خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية