وثيقة
تأثير طريقتي الاستقصاء و المناقشة في التحصيل الفوري و التحصيل المؤجل لمادة التربية الاسلامية لدى طلاب الصف الاول الثانوي في احدى مدارس محافظة مسقط : دراسة تجريبية
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
1995
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to identify the effect of the inquiry and discussion teaching methods compared with the traditional teaching method on the immediate and delayed achievement in Islamic Education for the first secondary Students in one of the Muscat Directorate's secondary schools . More specifically the study attempted to answer the following questions :
1-Are there any statistically significant differences in the immediate achievement in Islamic Education between the first secondary students who are taught by the inquiry and discussion teaching methods and those who are taught by the traditional teaching method ?
2-Are there any statistically significant differences in the delayed achievement in Islamic Education between the first secondary students who are taught by the inquiry and discussion teaching methods and those who are taught by the traditional teaching method ?
The experiment was undertaken in the first semester of the 1994 1995 academic year on three first secondary groups at Al-khodh Boys Secondary School, Muscat . The number of the students in the three groups was (88) male students. The procedures of the study included :
1-Content analysis of the Aqidah unit in part I of the first secondary Islamic Education text-book which was validated by specialists in curriculum and methods of teaching Islamic Education who approved its results . The reliability of the content analysis was established by calculating the coefficient of concordance between the analysis done by the researcher that of another researcher (R=0.90).
2-Preparing the lesson plans of the Aqidah unit in accordance with the inquiry and discussion teaching methods.
3-Preparing a (30) item multiple-choice achievement test . Its validity
was established by a panel of judges whereas its reliability was established in two ways: the internal consistency (cronbach's alpha = 0.78), and the test-retest method (R=0.75).
The test was administered to the subjects twice, the first was to measure immediate achievement and the second to measure delayed achievement. The one way analysis of variance was used for statistical analysis of the data . The most important results were as follows:
1-There were statistically significant differences at the .05 level of significance between the immediate and delayed performance for the students who were taught by the inquiry teaching method and that of the students who were taught by the traditional method. The first group did better than the second .
2-There were no statistically significant differences at the .05 level of significance between the performance of the studens who were taught by the discussion teaching method and that of the students who were taught by the traditional method on immediate and dalayed achievement in Islamic Education
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير طريقتي الاستقصاء والمناقشة مقارنة بالطريقة الإلقائية في التحصيل الفوري والتحصيل المؤجل في مادة التربية الإسلامية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في إحدى مدارس محافظة مسقط، وذلك من خلال الإجابة عن السؤالين التاليين :
١- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الفوري في مادة التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بين الطلاب الذين يدرسون وفق كل من طريقة الاستقصاء وطريقة المناقشة، والطريقة الإلقائية ؟
۲- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل المؤجل في مادة التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بين الطلاب الذين يدرسون وفق كل من طريقة الاستقصاء وطريقة المناقشة، والطريقة الإلقائية ؟
تم تطبيق التجربة في الفصل الأول من العام الدراسي ۱۹۹4/ ۱۹۹۰م على ثلاث من شعب الصف الأول الثانوي في مدرسة الخوض الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة مسقط، وقد بلغ عدد الطلاب في الشعب الثلاث (۸۸) طالبا . قام الباحث أولا بتحليل محتوى وحدة العقيدة في الجزء الأول من كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي، وتم التأكد من صدقه بعرضه على متخصصين في مناهج التربية الإسلامية وطرق تدريسها، أما ثبات تحليل المحتوى فقد تم التأكد منه عن طريق حساب معامل الاتفاق بين تحليل الباحث وتحليل باحث أخر، وقد بلغت قيمته (۰٫۹۰). وبعد اشتقاق الأهداف أعدت الخطط التدريسية لدروس وحدة العقيدة وفق طريقتي الاستقصاء والمناقشة. ومن الإجراءات الأخرى التي استلزمتها الدراسة إعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد يتكون من (۳۰) سؤالا. وقد تم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على لجنة من المحكمين، أما ثباته فقد تم حسابه بطريقتين الطريقة الأولى هي حساب معامل الاتساق الداخلي، باستخدام معادلة ألفاکرونباخ، وقد بلغت قيمته (0.78) أما الطريقة الثانية فهي طريقة إعادة الاختبار، وقد بلغت قيمة معامل الثبات بهذه الطريقة (0.070)طبق الاختبار على أفراد التجربة مرتين : الأولى لقياس التحصيل والثانية لقياس الاحتفاظ. وحللت النتائج إحصائية باستخدام تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لمعرفة أثر متغير الطريقة على التحصيل الفوري والمؤجل، وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0٫00) في التحصيل الفوري والمؤجل بين أداء الطلاب الذين درسوا مادة التربية الإسلامية بطريقة الاستقصاء، وأداء الطلاب الذين درسوا بطريقة المناقشة والطريقة الإلقائية، وقد كانت الفريق لصالح طريقة الاستقصاء
۲- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0٫00) في التحصيل الفوري والمؤجل بين أداء الطلاب الذين درسوا مادة التربية الإسلامية بطريقة المناقشة، وأداء الطلاب الذين درسوا بالطريقة الإلقائية.
١- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الفوري في مادة التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بين الطلاب الذين يدرسون وفق كل من طريقة الاستقصاء وطريقة المناقشة، والطريقة الإلقائية ؟
۲- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل المؤجل في مادة التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بين الطلاب الذين يدرسون وفق كل من طريقة الاستقصاء وطريقة المناقشة، والطريقة الإلقائية ؟
تم تطبيق التجربة في الفصل الأول من العام الدراسي ۱۹۹4/ ۱۹۹۰م على ثلاث من شعب الصف الأول الثانوي في مدرسة الخوض الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة مسقط، وقد بلغ عدد الطلاب في الشعب الثلاث (۸۸) طالبا . قام الباحث أولا بتحليل محتوى وحدة العقيدة في الجزء الأول من كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي، وتم التأكد من صدقه بعرضه على متخصصين في مناهج التربية الإسلامية وطرق تدريسها، أما ثبات تحليل المحتوى فقد تم التأكد منه عن طريق حساب معامل الاتفاق بين تحليل الباحث وتحليل باحث أخر، وقد بلغت قيمته (۰٫۹۰). وبعد اشتقاق الأهداف أعدت الخطط التدريسية لدروس وحدة العقيدة وفق طريقتي الاستقصاء والمناقشة. ومن الإجراءات الأخرى التي استلزمتها الدراسة إعداد اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد يتكون من (۳۰) سؤالا. وقد تم التأكد من صدق الاختبار بعرضه على لجنة من المحكمين، أما ثباته فقد تم حسابه بطريقتين الطريقة الأولى هي حساب معامل الاتساق الداخلي، باستخدام معادلة ألفاکرونباخ، وقد بلغت قيمته (0.78) أما الطريقة الثانية فهي طريقة إعادة الاختبار، وقد بلغت قيمة معامل الثبات بهذه الطريقة (0.070)طبق الاختبار على أفراد التجربة مرتين : الأولى لقياس التحصيل والثانية لقياس الاحتفاظ. وحللت النتائج إحصائية باستخدام تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لمعرفة أثر متغير الطريقة على التحصيل الفوري والمؤجل، وأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0٫00) في التحصيل الفوري والمؤجل بين أداء الطلاب الذين درسوا مادة التربية الإسلامية بطريقة الاستقصاء، وأداء الطلاب الذين درسوا بطريقة المناقشة والطريقة الإلقائية، وقد كانت الفريق لصالح طريقة الاستقصاء
۲- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0٫00) في التحصيل الفوري والمؤجل بين أداء الطلاب الذين درسوا مادة التربية الإسلامية بطريقة المناقشة، وأداء الطلاب الذين درسوا بالطريقة الإلقائية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية