وثيقة
تحليل برامج المركز الوطني للتوجيه المهني لطلبة التعليم ما بعد الأساسي في ضوء متطلبات سوق العمل بسلطنة عمان
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2019
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The aim of the study is to analyze the programs of the National Center for Career Guidance for post-basic education students based on the job market requirements in Oman, and to find out to what extent these programs include the skills required by the job market. To fulfill these goals, the study adopts an explanatory sequential mixed method design. Content analysis forms were prepared to answer the first and the second question of the study. The first content analysis form includes 27 items on three areas: planning, design and execution, follow-up and evaluation, whereas, the second consists of 25 statements on five areas: leadership and social influence skills, planning and task completion skills, thinking skills, professional skills, and emotional intelligence skills. In light of the content analysis forms, the researcher analyzed nine of the training programs offered by the National Careers Guidance Centre (NCGC) for post basic education students. Based on the results of the quantitative study, a semi-codified interviewing tool was designed in order to achieve a better understanding of the study. Six experts from NCGC were interviewed besides one of the contributors to the training program planning. The quantitative study of the first form found that there is a high percentage of compatibility in the areas of planning and execution of training programs, with a percentage reaching 80%. On the other hand, follow up and evaluation of training programs scored 65.3%, a medium compatibility degree. In addition, the quantitative study of the second content analysis form found that leadership and social influence skills reached 85%, and planning and task completion reached 78%. This indicates that the skills demanded by the job market exist in the programs to a large extent. However, thinking skills, professional skills, and emotional intelligence skills achieved a medium compatibility degree. The study recommends some procedures that aim to foster the compatibility of the training programs provided by NCGC with the job market requirements.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تحليل برامج المركز الوطني للتوجيه المهني المقدمة لطلبة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات سوق العمل، والكشف عن درجة توافر المهارات التي يطلبها سوق العمل في هذه البرامج، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج المختلط (التفسيري التابعي)، فتم إعداد بطاقتي تطيل محتوى للإجابة عن السؤالين الأول والثاني، حيث تكونت بطاقة التحليل الأولى من (27) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات هي: التخطيط، والتصميم والتنفيذ، والمتابعة والتقييم، أما بطاقة التحليل الثانية فقد تألفت من (25) عبارة موزعة على خمس مجالات هي: مهارات القيادة والتأثير المجتمعي، ومهارات التخطيط وتنفيذ المهام، ومهارات التفكير، والمهارات المهنية، ومهارات الذكاء العاطفي، وحللت الباحثة في ضوء بطاقتي تحليل المحتوى (9) من البرامج التدريبية التي يقدمها المركز الوطني للتوجيه المهني لطلبة التعليم ما بعد الأساسي، ثم صممت أداة المقابلة شبه المقننة بناء على نتائج الدراسة الكمية؛ من أجل إعطاء فهم أوضح لها، وتم تطبيقها على (6) من خبراء المركز الوطني للتوجيه المهني، وأحد المساهمين في تخطيط البرامج التدريبية من قطاعات سوق العمل.
وتوصلت نتائج الدراسة الكمية لبطاقة التحليل الأولى من توفر مجالي التخطيط والتنفيذ البرامج التربية بدرجة كبيرة، ويش أعلى من (80%)، في حين أن مجال متابعة وتقييم البرامج التدريبية قد حاز على درجة متوسطة بنسبة (3 . 65 %)، وكشفت نتائج الدراسة الكمية البطاقة تحليل المحتوى الثانية أن كلا من مهارات القيادة والتأثير المجتمعي قد حازت على تنمية (85%)، وأن مهارات التخطيط وتنفيذ المهام قد حازت على نفسية (78%) وهي مؤشر على توفر المهارات التي يطلبها سوق العمل بدرجة كبيرة، في حين أن مهارات التفكير، والمهارات المهنية، ومهارات الذكاء العاطفي قد حازت على درجة متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي تهدف إلى تطوير البرامج التدريبية التي يقدمها المركز الوطني للتوجيه المهني في ضوء متطلبات سوق العمل.
وتوصلت نتائج الدراسة الكمية لبطاقة التحليل الأولى من توفر مجالي التخطيط والتنفيذ البرامج التربية بدرجة كبيرة، ويش أعلى من (80%)، في حين أن مجال متابعة وتقييم البرامج التدريبية قد حاز على درجة متوسطة بنسبة (3 . 65 %)، وكشفت نتائج الدراسة الكمية البطاقة تحليل المحتوى الثانية أن كلا من مهارات القيادة والتأثير المجتمعي قد حازت على تنمية (85%)، وأن مهارات التخطيط وتنفيذ المهام قد حازت على نفسية (78%) وهي مؤشر على توفر المهارات التي يطلبها سوق العمل بدرجة كبيرة، في حين أن مهارات التفكير، والمهارات المهنية، ومهارات الذكاء العاطفي قد حازت على درجة متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي تهدف إلى تطوير البرامج التدريبية التي يقدمها المركز الوطني للتوجيه المهني في ضوء متطلبات سوق العمل.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية