وثيقة
تقويم برنامج الاعداد المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في كليات التربية من وجهة نظر الطلبة و الخريجين
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2001
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study was to evaluate social studies teachers professional preparation program at College of Education in Sultanate of Oman, to detremine the strengths and the weaknesses in the program, perceived by students teachers and graduates.
Data for the study collected by a questionnaire consisting of (77) items , distributed to (272) subjects ,(157) were male and female students enroled at Colleges of Education during the academic year ( 99/2000), and (115) teachers who graduated from the Colleges , majored in social studies. The study results include : - The student teachers and the graduates ratings were quite low in two parts of the questionnaire : instructionl media , Teaching methods and activities . On the other hand their ratings were moderate for the other four parts of the questionnaire . - There were no statistically significant differences at (a = 0.05) between students teachers ratings and the graduates in most of questionnaire except : instructionl media , Teaching methods and activities, were positively rated by the graduates . - There were no statistically significant differences at (a = 0.05) in the ratings related to the graduates , except two parts : (1) Teaching methods and activities , Practical education (A) only (educational competencies). Rated heigher by female graduates. - There were no statistically significant differences at (a = 0.05), between rating of students teachers (male, female) in all parts of questionnaire.
In the light of the results the study recommends to develop and improve social studies teachers professional preparation program at College of Education.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم برنامج الإعداد المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في كليات التربية بسلطنة عمان من وجهة نظر الطلبة المعلمين والخريجين ، من أجل الكشف عن جوانب القوة وجوانب القصور في هذا البرنامج ، لتدعيم الأولى ومعالجة الثانية .
ولجمع البيانات تم تطبيق استبانة مكونة من (77) فقرة وأسئلة مفتوحة ، على عينة الدراسة التي تكونت من (175) طالبا وطالبة كانوا يدرسون في كليات التربية في العام الدراسي ( 99 / 2000م) ، وكذلك (115) معلما ومعلمة تخرجوا من نفس الكليات ، تخصصهم في الدراسات الاجتماعية . ولقد كشفت الدراسة عن النتائج التالية :
- تقديرات أفراد عينة الدراسة كانت منخفضة في مجالين من مجالات الأداة هما: (1) مدى استخدام الوسائل التعليمية ، (2) مدى استخدام طرق التدريس والأنشطة التعليمية ، بينما كانت التقديرات متوسطة للمجالات الأربعة الأخرى وهي : (1) مدى تحقق أهداف المقررات التربوية ، (2) مدى الاستفادة من المقررات التربوية ، (3) مدى استخدام أساليب التقويم (4) التربية العملية بشقيها: (أ) درجة تحقق الكفايات التعليمية ، (ب) مدى توافر العوامل المساعدة على تحقيق أهداف التربية العملية
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين متوسط تقديرات الطلبة المعلمين ومتوسط تقديرات الخريجين في جميع مجالات الاداة باستثناء مجالي : (1) الوسائل التعليمية ، (2) طرق التدريس والأنشطة ، حيث ظهرت فروق لصالح الخريجين . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين متوسط تقديرات الخريجين تعزي لمتغير الجنس (ذكور ، إناث ) في جميع مجالات الاداة باستثناء المجالين التاليين : ( طرق التدريس والأنشطة ، الكفايات التدريسية ) حيث ظهرت فروق لصالح الإناث. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين متوسط تقديرات الطلبة تعزى لمتغير الجنس (طلاب - طالبات ).
وفي ضوء النتائج قدم الباحث توصيات لتطوير وتحسين برنامج الإعداد المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في كليات التربية .
ولجمع البيانات تم تطبيق استبانة مكونة من (77) فقرة وأسئلة مفتوحة ، على عينة الدراسة التي تكونت من (175) طالبا وطالبة كانوا يدرسون في كليات التربية في العام الدراسي ( 99 / 2000م) ، وكذلك (115) معلما ومعلمة تخرجوا من نفس الكليات ، تخصصهم في الدراسات الاجتماعية . ولقد كشفت الدراسة عن النتائج التالية :
- تقديرات أفراد عينة الدراسة كانت منخفضة في مجالين من مجالات الأداة هما: (1) مدى استخدام الوسائل التعليمية ، (2) مدى استخدام طرق التدريس والأنشطة التعليمية ، بينما كانت التقديرات متوسطة للمجالات الأربعة الأخرى وهي : (1) مدى تحقق أهداف المقررات التربوية ، (2) مدى الاستفادة من المقررات التربوية ، (3) مدى استخدام أساليب التقويم (4) التربية العملية بشقيها: (أ) درجة تحقق الكفايات التعليمية ، (ب) مدى توافر العوامل المساعدة على تحقيق أهداف التربية العملية
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين متوسط تقديرات الطلبة المعلمين ومتوسط تقديرات الخريجين في جميع مجالات الاداة باستثناء مجالي : (1) الوسائل التعليمية ، (2) طرق التدريس والأنشطة ، حيث ظهرت فروق لصالح الخريجين . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين متوسط تقديرات الخريجين تعزي لمتغير الجنس (ذكور ، إناث ) في جميع مجالات الاداة باستثناء المجالين التاليين : ( طرق التدريس والأنشطة ، الكفايات التدريسية ) حيث ظهرت فروق لصالح الإناث. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين متوسط تقديرات الطلبة تعزى لمتغير الجنس (طلاب - طالبات ).
وفي ضوء النتائج قدم الباحث توصيات لتطوير وتحسين برنامج الإعداد المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية في كليات التربية .
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية