وثيقة
تقويم كفايات تخطيط الدروس اليومية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The aim of this study is to evaluate the competences of the lesson planning by the teachers of Islamic studies at the secondary levels, in addition to examining the effect of sex, experience and the subject units upon practicing these competences. The study sample contained 43 Islamic studies teachers, males and females, at the secondary level from Sharqiyah North. Those teachers agreed to cooperate with the researcher. To achieve the aims, this study tried to answer the following questions:
1. What are the planning competences the Islamic studies teachers have to practice in his daily lesson plans? 2. To what extent do the Islamic studies teachers from Sharqiyah North region apply these competences? 3. Are there any statistics-meaning differences in the teachers' performance of the competences of the lesson plan according to the variables of sex, experience and the subject elements? To answers these questions a criterion had been prepared containing 47 statements distributed as follows:
-Six statements for general data or information of the plan. -Ten statements for educational objectives. -Fourteen statements for procedures and activities. -Four statements for educational media. -Nine statements for evaluation. -Four statements for comments-. 31arbitrators confirmed validity of the research tool. The constancy of the criterion was checked by another analyzer, Holesty equation was used to get the percentage of the agreement that reached 93%. After analyzing and processing the data statistically, we got the following results :
-Prelisting of the Islamic studies teachers of lesson planning competences in Sharqiah North reached 81%. - There are statistics meaning differences among the teachers according to the sex. They are on the behalf of the female teachers -Less than six year experienced teachers are better in applying lesson planning competences than more than six year experienced teachers. The recommendations:
-Making use of the criteria the study maintained to establish evaluation forms peahens ) to observe the performana of Islamic studies teachers to by the supervisors or headmaster -the teaching training programmer should include procedural examples of how to plan the lessens of the Islamic studies they should be in a way the of helps the students to know the steps of planning as well as applying them practically during the microteaching.
الوصف
رسالة جامعية
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة تقويم كفايات تخطيط الدروس اليومية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، ومعرفة أثر كل من الجنس والخبرة ووحدات المادة على ممارسة هذه الكفايات من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما الكفايات التي يجب أن يمارسها معلمو التربية الإسلامية في تخطيطهم للدروس اليومية ؟ . ٢- مامدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمنطقة شمال الشرقية للك الكفايات؟ ٣- هل تختلف ممارسة معلمي التربية الإسلامية الكفايات تخطيط الدروس اليومية باختلاف متغيرات الجنس، والخبرة، ووحدات المادة؟ تكونت عينة الدراسة من ( 43 ) معلما ومعلمة من معلمي مادة التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بالمنطقة الشرقية شمال. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد معيار أشتمل على (47) كفاية موزعة على المجالات السنة التالية: البيانات العامة للخطة (5) كفايات، الأهداف التعليمية (۱۱۰) كفايات، الأساليب والأنشطة ( 14 ) كفايات، الوسائل التعليمية (4) كفايات، التقويم (۹) كفايات، الملاحظات (5) كفايات. وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها علي (۳۱) محكما. لما ثبات المعيار فقد تم التأكد منه عن طريق محلل آخر، وقد تم جساب نسبة الاتفاق عن طريق معادلة هولستي، حيث بلغت نسبة الاتفاق ۹۳%. وبعد معالجة البيانات وتحليلها إحصائيا أظهرت النتائج ما يأتي: - يمارس معلمو التربية الإسلامية كفايات التخطيط للدرس بدرجة ضعيفة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء المعلمين والمعلمات في الكفاية التخطيط للدرس لصالح المعلمات. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها:
- الإفادة من قائمة كفايات التخطيط التي توصلت إليها الدراسة في إعداد نماذج تقويم معلمي التربية
الإسلامية، لمتابعتهم من قبل المشرفين التربويين، ومديري المدارس. - أن يتضمن برنامج التربية العملية نماذج إجرائية لكيفية تخطيط دروس التربية الإسلامية؛ بحيث يتعرف الطلاب على خطوات التخطيط، ويتربون عليها عمليا من خلال دروس التربية العملية.
1- ما الكفايات التي يجب أن يمارسها معلمو التربية الإسلامية في تخطيطهم للدروس اليومية ؟ . ٢- مامدى ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمنطقة شمال الشرقية للك الكفايات؟ ٣- هل تختلف ممارسة معلمي التربية الإسلامية الكفايات تخطيط الدروس اليومية باختلاف متغيرات الجنس، والخبرة، ووحدات المادة؟ تكونت عينة الدراسة من ( 43 ) معلما ومعلمة من معلمي مادة التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بالمنطقة الشرقية شمال. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد معيار أشتمل على (47) كفاية موزعة على المجالات السنة التالية: البيانات العامة للخطة (5) كفايات، الأهداف التعليمية (۱۱۰) كفايات، الأساليب والأنشطة ( 14 ) كفايات، الوسائل التعليمية (4) كفايات، التقويم (۹) كفايات، الملاحظات (5) كفايات. وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها علي (۳۱) محكما. لما ثبات المعيار فقد تم التأكد منه عن طريق محلل آخر، وقد تم جساب نسبة الاتفاق عن طريق معادلة هولستي، حيث بلغت نسبة الاتفاق ۹۳%. وبعد معالجة البيانات وتحليلها إحصائيا أظهرت النتائج ما يأتي: - يمارس معلمو التربية الإسلامية كفايات التخطيط للدرس بدرجة ضعيفة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء المعلمين والمعلمات في الكفاية التخطيط للدرس لصالح المعلمات. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات منها:
- الإفادة من قائمة كفايات التخطيط التي توصلت إليها الدراسة في إعداد نماذج تقويم معلمي التربية
الإسلامية، لمتابعتهم من قبل المشرفين التربويين، ومديري المدارس. - أن يتضمن برنامج التربية العملية نماذج إجرائية لكيفية تخطيط دروس التربية الإسلامية؛ بحيث يتعرف الطلاب على خطوات التخطيط، ويتربون عليها عمليا من خلال دروس التربية العملية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية