وثيقة

تقویم کتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر من التعليم الأساسي في ضوء الأسس النفسية والاجتماعية.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2010
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This study is aimed at seeking how often the psychological and social fundamentals are implicated in the above mentioned books, through answering the following questions: 1. How often are the psychological and social fundamentals available within the contents of the two Islamic books for Grades 9 and 10,basic education in the Sultanate of Oman? 2. How have these fundamentals been distributed among their basic dimensions within the contents of these two books? In order to answer the two questions above, the researcher has developed a certain studying tool containing a list of psychological and social foundations that should be available in the books required to be studied as a studying sample. This list has been validated and verified. The researcher, in her study, has adopted the analytic descriptive method and used the statistical methods represented by the frequencies and percentages. The study sample composed of the two Islamic books for Grades 9&10 (2009-2010). The main conclusions are: a. The total of frequencies for the psychological and social fundamentals available in the both Islamic books, reached 773. b Psychological bases are more available than social bases. C. The religious development requirements are the most available dimension, at the psychological bases dimensions level. d- The social contents are the most available dimension, at the social fundamental dimensions level. e- The psychological and social bases are not equally available in the both books contents. Therefore, the researcher's recommendations came as follows: a- Giving further consideration to the psychological and social fundamentals which have not been included well enough or have not been implicated at all in the books of the study sample. .b- Equality in implication of psychological and social fundamentals in the contents of the two Islamic books should be taken into consideration sufficiently.
الملخص العربي
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توافر الأسس النفسية والاجتماعية في كتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر من التعليم الأساسي، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- ما مدى توافر الأسس النفسية والاجتماعية في محتوى كتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر من التعليم الأساسي بسلطنة عمان؟
٢- كيف توزعت الأسس النفسية والاجتماعية على محاورها الرئيسة في محتوى كتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر من التعليم الأساسي بسلطنة عمان؟
وللإجابة عن هذين السؤالين قامت الباحثة بتطوير أداة للدراسة، وهي عبارة عن قائمة تضمنت الأسس النفسية والاجتماعية التي ينبغي توافرها في الكتب عينة الدراسة وقد تم التحقق من صدقها وثباتها.
كما اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لهدف الدراسة، واستخدمت الأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية وتكونت عينة الدراسة من كتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر المقررة في العام الدراسي ۲۰۰۹-۲۰۱۰ م
ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: . بلغ مجموع تكرارات الأسس النفسية والاجتماعية المتوافرة في كتابي التربية الإسلامية للصفين التاسع والعاشر من التعليم الأساسي بسلطنة عمان (۳ ) تكرارا.
-توافرت الأسس النفسية بدرجة أكبر من الأسس الاجتماعية. - مطالب النمو الديني هي أكثر محاور الأسس النفسية توافرا . . المضامين الاجتماعية هي أكثر محاور الأسس الاجتماعية توافرا.
-لم تتوافر الأسس النفسية والاجتماعية بشكل متوازن في محتوى الكتب عينة الدراسة. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات، من بينها: الاهتمام بالأسس النفسية والاجتماعية التي جاءت مضمنة بدرجة قليلة، أو التي لم تضمن في الكتب عينة الدراسة، مع ضرورة مراعاة الأسس النفسية والاجتماعية بشكل متوازن في محتوى كتابي التربية الإسلامية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس المؤلف

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الراشدية, ثريا بنت ناصر بن حميد.
جامعة السلطان قابوس
2018

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017
الرسائل والأطروحات الجامعية
5
2
السليمية, زكية بنت سعيد بن مرهون.
جامعة السلطان قابوس
2019