وثيقة

تقويم محتوى الدورات التدريبية لمعلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء احتياجاتهم التدريبية.

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2004
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed at the evaluation of the content of the training courses designed for the Arabic language teachers in cycle 1 in of the basic education, bearing in mind their necessary training needs and the ways to develop the content of the courses. The following questions were set to accomplish the objectives of the study: 1- What are the necessary training needs of the Arabic language teachers in cycle 1 of the Basic Education schools? 2- How far did the topic of these courses satisfy in teachers necessary training needs? 3- How can the content of the training courses be developed? To answer the first question , a questionnaire which covered : planning teaching methods classroom interaction, academic and career development and the assessment was answered by a group of teachers and inspectors who were selected randomly. 139 teachers and 52 inspectors responded to this questionnaire. To answer the second question the researcher analysed the content of the training courses and programs using the content analysis list derived from the questionnaire. To answer the third question the researcher reviewed the suitable technical and administrative procedure to reform the ways of implementing the content of the training course and programs. Some of the conclusion, reached by the study are : 1- The samples of the study considered all the training needs, which the questionnaire included, very important for the teachers of the Arabic language in cycle 1 in he basic education schools 2- However the contents of the training courses concentrated mainly on teaching methods and classroom interaction rather than on the academic and professional development. The researcher recommends that the training courses continue and that the teachers should be involved in planning these training courses. The study suggested the construction of a training program for the teachers of the first cycle of basic education to develop their basic language skills.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى تقديم محتوي الدورات التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، في ضوء احتياجاتهم التدريبية، ثم وضع السبل الكفيلة بتطوير المحتوى في ضوء هذه الاحتياجات وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ١- ما الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟ ۲- ما مدى تلبية موضوعات الدورات التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي احتياجاتهم التدريبية؟ ٣- ما السبل الكفيلة بتطوير محتوى الدورات التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء احتياجاتهم التدريبية؟
وللإجابة عن السؤال الأول، تم بناء استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وقد تكونت من خمسة مجالات، هي: التخطيط، وأساليب التدريس، والتفاعل الصفي، والنمو المهني والأكاديمي، والتقويم. وبلغ عدد فقراتها (۵۲) فقرة، وبعد التأكد من صدق الاستبانة، وثباتها قام الباحث بتطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (۱۳۹) معلما ومعلمة، و(۵۲) مشرقا تربويا ومشرفة. وقد استخدم في تحليل البيانات المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، لكل فقرة من فقرات الاستبانة، ولكل مجال من مجالاتها.
وللإجابة عن السؤال الثاني، قام الباحث بتحليل موضوعات البرامج والدورات التدريبية في ضوء قائمة تحليل المحتوى، التي اشتقت فقراتها من استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية. وبعد التأكد من صدق القائمة، وثباتها أخذ الباحث في تحليل موضوعات البرامج والدورات التدريبية المقدمة لمعلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
وللإجابة عن السؤال الثالث، قام الباحث باستعراض ما يراه مناسبا من الإجراءات الفنية، والإدارية التي من شأنها تصويب مسار تنفيذ محتوى البرامج والدورات التدريبية، والارتقاء بمستوى فاعليتها.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان من أهمها: ١- اعتبر أفراد عينة الدراسة أن جميع احتياجات المعلمين التدريبية، التي اشتملت عليها استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية مهمة لمعلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ۲- أن موضوعات البرامج والدورات التدريبية كانت أكثر مراعاة الاحتياجات المعلمين المتعلقة بمجالي اساليب التدريس والتفاعل الصفي، في حين وجدت احتياجات المعلمين التدريبية لمجال النمو المهني والأكاديمي اقل الاهتمام من قبل موضوعات التدريب.
وقد عزا الباحث مراعاة موضوعات التدريب لبعض احتياجات المعلمين التدريبية إلى الاهتمام الخاص الذي توليه وزارة التربية والتعليم بالبرامج التدريبية، المقدمة لمعلمي التعليم الأساسي. وفي ضوء ذلك أوصى بضرورة الاستمرار في تدريب معلمي اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وإشراكهم في تصميم البرامج التدريبية، والتركيز على تلبية احتياجاتهم التدريبية التي أظهرتها الدراسة الحالية. :
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
الكاف, فاطمة بنت محمد بن أحمد.
جامعة السلطان قابوس
2003
الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫القتبية, فاطمة بنت عبد الله بن علي.
1995
الرسائل والأطروحات الجامعية
3
0
الجهورية, فاطمة بنت حميد بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2011
الرسائل والأطروحات الجامعية
6
0
البداعي, سالم بن حميد.
جامعة عين شمس
2013