وثيقة
تساؤلات حول إسلامية المعرفة
الناشر
وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية
ميلادي
2008
اللغة
العربية
الموضوع
المجموعة
URL المصدر
zcustom_txt_2
الرفاعي، عبد الجبار (2008). تساؤلات حول إسلامية المعرفة . مجلة التفاهم، (23) 10-1. استرجع من https://tafahom.mara.gov.om/storage/al-tafahom/ar/2008/023/pdf/17.pdf
الملخص العربي
كانت قضية المعرفة من أبرز القضايا التي واكبت الفلسفة منذ مطلع التفكير الفلسفي، وظلت على الدوام واحدة من المشاغل المركزية للعقل الفلسفي، كما نلاحظ في التراث الفلسفي للعصر الهلنستي، والمدارس التي سادت فيه المدرسة الأبيقورية، المدرسة الرواقية، مدرسة الإسكندرية، والعصر الوسيط، مع آباء الكنيسة و الفلسفة المدرسية و الاسمية. ومنذ بداية عصر النهضة طغت مسألة المعرفة في الفكر الفلسفي الغربي على غيرها من مشاغل الفلسفة، وأصبحت هي القضية الأساسية، وما سواها من قضايا تتفرع عليها، ذلك أن المقولات والأفكار والمؤلفات الهامة في هذا العصر وما تلاه، اهتمت بالدرجة الأولى بالمعرفة وقواعد التفكير المنطقي السليم، كما نلاحظ في (الأورغانون الجديد) فرانسيس بيكون، الذي يتناول أسس الاستقراء والمنطق التجريبي، و (الكوجيتو) الذي عرضه ديكارت في كتابه (مقال في المنهج).
قالب العنصر
مقالات الدوريات