Document

تطوير أدوار مديري المدارس لبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان : أنموذج مقترح.

Source
رسالة ماجستير
Country
سلطنة عمان
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2012
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The study aimed to know how the schools managers do their roles to build knowledge society in the schools of Sultanate of Oman. It suggested models to develop managers roles to do that to achieve that, the study did random questionnaires on (175): (70) manager and (87) manager assistant. To analyze the study data, The arithmetic average, standard deviations and tests have been done to know differences according to Demographic variables. The results were as follow: 1. In the sample view point, the managers role was medium in spreading, exchanging, getting, storing, sharing, producing and applying knowledge. 2. The results showed the absence of statistically significant differences at the level of (a ≥ 0,05) for managers and their assistants roles to build knowledge society due to gender, experience, qualifications. 3. There are Statistically significant differences at the level of (a ≥ 0,05) for managers and their assistants roles to build the knowledge society due to job. 4. The study aimed to design a suggested model based on the survey to develop managers roles to build knowledge society in post Basic schools in Sultanate of Oman.
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق مديري المدارس لأدوارهم في بناء مجتمع المعرفة في مدارس سلطنة عمان، ومن ثم اقتراح أنموذج لتطوير أدوار مديري المدارس لبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من (٥٣) فقرة لغرض جمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (١٥٧) فرداً منهم (۷۰) مديراً ، (۸۷) مساعد مدير.
وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
ولتحليل بيانات الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارت (t-test)
المعرفة الفروق بين أفراد العينة تبعاً للمتغيرات الديمغرافية.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
جاء دور مدير المدرسة في جميع المجالات الآتية (نشر وتبادل المعرفة، اقتناء وتخزين
المعرفة تشارك المعرفة إنتاج المعرفة، تطبيق المعرفة بدرجة تطبيق متوسطة من وجهة
نظر أفراد العينة.
كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≥ 0,05) لدرجة تطبيق المديرين ومساعديهم لأدوارهم في بناء مجتمع المعرفة وفقاً للمتغيرات
الديمغرافية الأتية النوع الاجتماعي الخبرة المؤهل العلمي).
اتضح من النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≥ 0,05)
لدرجة تطبيق المديرين ومساعديهم لأدوارهم في بناء مجتمع المعرفة وفقاً لمتغير المسمى
الوظيفي لصالح المديرين في ضوء نتائج الدراسة.
وقد خلصت الدراسة إلى تصميم أنموذج مقترح لتطوير أدوار مديري المدارس لبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، بناءً على نتائج الدراسة والأدب النظري، كما قدمت الباحثة عدداً من التوصيات بناءً على نتائج الدراسة أهمها
تبني وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان للاستفادة من الأنموذج المقترح؛ لتطوير أدوار
مدير المدارس لبناء مجتمع المعرفة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان،
وضرورة تطوير الإدارة للبنية التحتية لهذه المدارس سواءً كانت مادية، تكنولوجية، بشرية.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Journal articles
6
0
الراسبية، أمينة بنت راشد.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2022-10-01
Theses and Dissertations
0
0
البهلاني, ناصر بن حارب بن محمد.
جامعة نزوى.
2010