وثيقة
تطوير التخطيط للاحتياجات المدرسية باستخدام التخطيط القائم على الأدلة من خلال البوابة التعليمية لسلطنة عمان.
عناوين أخرى
Improving School Needs Planning Using Evidence-Based Planning through Oman Education Portal
الناشر
جامعة السلطان قابوس.
ميلادي
2020
اللغة
العربية
الموضوع
الملخص الإنجليزي
The purpose of this study is to investigate how to improve school
needs planning using evidence-based planning through Oman education
portal. The sample consisted of 20 male and female educational planning
members of the Ministry of Education, from Muscat, Al Batinah South, Al
Sharqiyah North, Dhofar and Al Buraimi Governorates. The study uses
descriptive research methodology through qualitative research design.
Data is collected using interview tool, and includes three areas, which are
the actual use of the educational portal, the actual way of determining
school needs, and evidence-based planning processes.
The findings show that evidence-based planning process activation
at the educational portal requires giving authority to the educational
planning members, increasing the reliability of data in the education portal,
providing all the required educational indicators needed in the educational
planning process, and the presence of icons in the education portal which
provide data about implementation and evaluation processes. Based on
findings of the study, the researcher provides a number of
recommendations, the most important of which is to continuously update
data in the educational portal to ensure its accuracy, and to provide
programs and systems in the educational portal that could better serve the
planning process.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تطوير التخطيط للاحتياجات المدرسية باستخدام التخطيط القائم على الأدلة من خلال البوابة التعليمية لسلطنة عمان، وتكونت عينة الدراسة من العاملين في أجهزة التخطيط التربوي من أعضاء التخطيط التربوي في وزارة التربية والتعليم والمديريات التابعة لها بالمحافظات التالية: مسقط، وجنوب الباطنة، وشمال الشرقية، والبريمي، وظفار، والبالغ عددهم 20 موظفاً وموظفة، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي وذلك من خلال أسلوب البحث النوعي، حيث تم جمع البيانات من خلال أداة المقابلة وتضمنت ثلاثة محاور تمثلت في واقع الاستفادة من البوابة التعليمية وتحديد الاحتياجات المدرسية وعمليات التخطيط القائم على الأدلة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أنه يتطلب لتفعيل دورة عمليات التخطيط القائم على الأدلة من البوابة التعليمية منح صلاحيات أكثر لأعضاء التخطيط التربوي، والحاجة إلى زيادة الموثوقية في صحة البيانات الموجودة على البوابة التعليمية، و توفير كافة المؤشرات التعليمية المطلوبة في التخطيط التربوي، ووجود أيقونات في البوابة التعليمية توفر بيانات عن عمليات التنفيذ والتقييم، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها تحديث البيانات في البوابة التعليمية بشكل مستمر للتأكد من دقتها، و توفير برامج وأنظمة في البوابة التعليمية تخدم العملية التخطيطية
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أنه يتطلب لتفعيل دورة عمليات التخطيط القائم على الأدلة من البوابة التعليمية منح صلاحيات أكثر لأعضاء التخطيط التربوي، والحاجة إلى زيادة الموثوقية في صحة البيانات الموجودة على البوابة التعليمية، و توفير كافة المؤشرات التعليمية المطلوبة في التخطيط التربوي، ووجود أيقونات في البوابة التعليمية توفر بيانات عن عمليات التنفيذ والتقييم، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها تحديث البيانات في البوابة التعليمية بشكل مستمر للتأكد من دقتها، و توفير برامج وأنظمة في البوابة التعليمية تخدم العملية التخطيطية
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية