وثيقة
واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمين في محافظة الظاهرة.
عناوين أخرى
The Reality of Using Instructional Materials in Teaching Science from Teachers' Viewpoint in Al Dhahirah Governorate
الناشر
جامعة نزوى.
ميلادي
2022
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aimed to identify the reality of using teaching aids in teaching science from teachers' viewpoint in Ad Dhahirah Governorate and the extent of the availability of teaching aids for science in basic education schools, and investigate the existence of statistically significant differences between the responses of the sample members about the reality of the use of teaching aids in teaching science attributed to the variable of gender and academic qualification.
The researcher adopted the descriptive-analytical approach, due to its relevance to the objectives of this study and its specific questions, the use of educational aids in teaching science in Ad Dhahirah Governorate, and the sample size was (375) male and female teachers.
The study also used the questionnaire as the main tool for collecting basic data. The prepared questionnaire included three areas (the degree of availability of teaching aids for science in basic education schools (or the degree of their availability in your school), the degree of use of educational aids in teaching science, obstacles to the use of educational aids) and these areas correspond to the questions of the current study.
The results of the study revealed that the response degree of use of educational aids in teaching science was high. Also, the largest percentage in the first axis was obtained by teaching devices related to the data show projector, while the lowest percentage was related to the teaching robots device.
The results indicated also that there were no statistically significant differences at the significance level (0.05) due to the variables of gender, educational qualification, and years of experience in the reality of using teaching aids in teaching science.
The study concluded many recommendations related to the results revealed by this study, which may contribute to the provision of many different educational aids, and work on developing them to suit all school curricula.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمين في محافظة الظاهرة، وما مدى توافر الأجهزة والمواد التعليمية لمادة العلوم في مدارس التعليم الأساسي، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم تعزو لمتغير النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي.
واعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة الحالية وأسئلتها المحددة، استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم في محافظة الظاهرة، لذا فقد تم تطبيق الدراسة على عينة قصدية من معلمي ومعلمات العلوم لمدارس الحلقة الثانية من الصف الخامس إلى الصف الثامن لمدارس محافظة الظاهرة للتعليم الأساسي، وقد بلغ حجم العينة (375) معلمًا ومعلمة.
كما قامت الدراسة باستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأساسية، وقد اشتملت الاستبانة المعدة على ثلاث مجالات (درجة توافر الأجهزة والمواد التعليمية لمادة العلوم في مدارس التعليم الأساسي (أو درجة توافرها في مدرستك)، درجة استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم، معوقات استخدام الوسائل التعليمية) وهذه المجالات تتوافق مع أسئلة الدراسة الحالية.
وكشفت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم جاء بدرجة استجابة (مرتفعة)، كما أن أكبر نسبة في المحور الأول حصل عليها جهاز عرض البيانات، بينما أقل نسبة حصل عليها جهاز الروبوتات التعليمية.
كما أشارت نتائج الدراسة أن تقديرات عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ومتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة حول واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم.
وقد اختتمت الدراسة بمجموعات من التوصيات التي ارتبطت بالنتائج التي كشفت عنها الدراسة الحالية، والتي قد تساهم في توفير العديد من الوسائل التعليمية المختلفة، والعمل على تطويرها لتتناسب مع جميع المناهج الدراسية في المدارس.
واعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة الحالية وأسئلتها المحددة، استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم في محافظة الظاهرة، لذا فقد تم تطبيق الدراسة على عينة قصدية من معلمي ومعلمات العلوم لمدارس الحلقة الثانية من الصف الخامس إلى الصف الثامن لمدارس محافظة الظاهرة للتعليم الأساسي، وقد بلغ حجم العينة (375) معلمًا ومعلمة.
كما قامت الدراسة باستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأساسية، وقد اشتملت الاستبانة المعدة على ثلاث مجالات (درجة توافر الأجهزة والمواد التعليمية لمادة العلوم في مدارس التعليم الأساسي (أو درجة توافرها في مدرستك)، درجة استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم، معوقات استخدام الوسائل التعليمية) وهذه المجالات تتوافق مع أسئلة الدراسة الحالية.
وكشفت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم جاء بدرجة استجابة (مرتفعة)، كما أن أكبر نسبة في المحور الأول حصل عليها جهاز عرض البيانات، بينما أقل نسبة حصل عليها جهاز الروبوتات التعليمية.
كما أشارت نتائج الدراسة أن تقديرات عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ومتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة حول واقع استخدام الوسائل التعليمية في تدريس العلوم.
وقد اختتمت الدراسة بمجموعات من التوصيات التي ارتبطت بالنتائج التي كشفت عنها الدراسة الحالية، والتي قد تساهم في توفير العديد من الوسائل التعليمية المختلفة، والعمل على تطويرها لتتناسب مع جميع المناهج الدراسية في المدارس.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية