وثيقة
واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية لمهارات طرح الأسئلة الصفية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2011
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
The study aims at investigating the actual use of classroom questioning skills s by Islamic education teachers in basic education classes (cycle two), in terms of gender, qualification, years of experience and number of in-service training programs. The samples of the study covered (40) male and female teachers in south batinah region.
In order to achieve the aims of this study, the researcher prepared an observation card included three main skills (forming questions, asking questions, receiving answers). (48) sub-skills have been derived from the main skills. The reliability of the observation card was tested by a panel of judges, and the validity was checked throughout (Copper formula) to test the agreement between the observers. The validity showed (84.5%).
The study revealed several results. They are:
• The performance of teachers in classroom questioning skills revealed an average rate of (1.90).
• There was no significant differences in the actual use of classroom questioning skills at the level of (0.01) referred to the terms of gender, qualification, years of experience and number of in-service training programs.
In conclusion, based on the outcomes of this study, the researcher recommended that
• The ministry of education should implement more practical training programs to enhance teachers' skills in asking questions.
• Supervisors should pay more attention to the strategies of asking questions and consider them when conducting supervisory classroom visits. Moreover, they are advised to prepare advisory leaflets and conduct model lessons.
• Developing the form of classroom visits by adding sections that measure teaching skills mainly the strategies of asking questions.
المجموعة
URL المصدر
الملخص العربي
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية المهارات طرح الأسئلة الصفية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي، في ضوء متغيرات النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وعدد البرامج التدريبية أثناء الخدمة. تكونت عينة الدراسة من (40) معلما ومعلمة بمنطقة جنوب الباطنة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث بطاقة ملاحظة تكونت من ثلاث مهارات رئيسة (صياغة الأسئلة، وتوجيه الأسئلة، وتلقي إجابات الطلبة) تفرع عنها (48) مهارة فرعية. وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام معادلة كوبر للاتفاق بين الملاحظين الذي بلغ
.(%84،5) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: .
-أن أداء المعلمين في مهارات طرح الأسئلة الصفية جاء بدرجة متوسطة (۱٬۹۰)
-عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) في استخدام المعلمين المهارات طرح الأسئلة الصفية تعزي لمتغير النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ، وعدد البرامج التدريبية أثناء الخدمة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بالآتي:
- ضرورة تقديم وزارة التربية والتعليم مزيدا من البرامج التدريبية في مهارات طرح الأسئلة الصفية، وأن يركز فيها على الجانب العملي التطبيقي.
- زيادة اهتمام المشرفين التربويين بمهارات طرح الأسئلة الصفية والتركيز عليها أثناء زيارتهم الإشرافية، وإعداد النشرات التوجيهية، وإقامة الدروس التطبيقية الخاصة بها.
- تطوير استمارة الزيارة الصفية بوضع بنود تهتم بمهارات التدريس، خصوصا مهارات طرح الأسئلة الصفية.
.(%84،5) وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: .
-أن أداء المعلمين في مهارات طرح الأسئلة الصفية جاء بدرجة متوسطة (۱٬۹۰)
-عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (۰٫۰۱) في استخدام المعلمين المهارات طرح الأسئلة الصفية تعزي لمتغير النوع، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ، وعدد البرامج التدريبية أثناء الخدمة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بالآتي:
- ضرورة تقديم وزارة التربية والتعليم مزيدا من البرامج التدريبية في مهارات طرح الأسئلة الصفية، وأن يركز فيها على الجانب العملي التطبيقي.
- زيادة اهتمام المشرفين التربويين بمهارات طرح الأسئلة الصفية والتركيز عليها أثناء زيارتهم الإشرافية، وإعداد النشرات التوجيهية، وإقامة الدروس التطبيقية الخاصة بها.
- تطوير استمارة الزيارة الصفية بوضع بنود تهتم بمهارات التدريس، خصوصا مهارات طرح الأسئلة الصفية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية