وثيقة

‫واقع تطبيق برنامج جلوب البيئي The globe program من وجهة نظر الطلبة و المعلمين في سلطنة عمان

الناشر
جامعة السلطان قابوس
ميلادي
2018
اللغة
العربية
الملخص الإنجليزي
This current study aimed to investigate the present application of GLOBE program in the Sultanate of Oman from the perspective of students and teachers. The sample consisted of (155) students from Muscat, Dakhiliyah, Ah dahra and from south/north Batin Governorates and (35) teachers from different regions in Oman. To achieve the study's aim, two questionnaires were designed, one for students and other for teachers. The reliability of students questionnaire was (0.74) whereas the reliability of teacher questionnaire was (0.98). Interviews were also conducted to interpret the results of the questionnaires. The findings revealed that most of GLOBE program goals have been achieved from the perspective of students and teachers and the program implementation procedures are appropriate for them, but some difficulties were highlighted like; there is no provision for the implementation of the protocols, weak internet service and the delayed of program equipments if damaged. The study also showed that there were no statically significant differences at (a= 0.05) on the reality of the application of the program from the students point of view by gender. Also the study showed there were no statically significant differences at (a=0.05) on the reality of the application of the program from the teachers point of view by gender. Accordingly, the study recommended the need for an integration between the GLOBE program and the science curriculum. Also the study recommended the need for continuing workshops and training for GLOBE teachers and students. It also proposed conducting studies to investigate the impact of the program on acquiring inquiry skills and science processes among students.
الملخص العربي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق برنامج جلوب في سلطنة عمان من وجهة نظر الطلبة والمعلمين المشاركين في البرنامج، والتعرف على مدى اختلاف وجهات نظر كل فئة في العينة حسب النوع الإجتماعي لها. تكونت عينة الدراسة من (155) طالبا وطالبة من المدارس المشاركة بالبرنامج من محافظات مسقط والداخلية والظاهرة ومحافظتي شمال وجنوب الباطنة، أما عينة المعلمين فكانت (35) معلما ومعلمة من المعلمين المشاركين في البرنامج من مختلف محافظات السلطنة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد أداة الدراسة التي تمثلت في استبانتين إحداهما للطلبة والأخرى للمعلمين و تم حساب ثبات الاتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وبلغت قيمته (0٫74) الاستبانة الطلبة و (0٫98) الاستبانة المعلمين. كما تم تفسير نتائج الاستبانتين بمقابلات مركزة الطلبة ومعلمين.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم أهداف برنامج جلوب قد تحققت من وجهة نظر كل من الطلبة والمعلمين، وأن إجراءات تنفيذ البرنامج تعد مناسبة لديهم كما أشارت النتائج باكتساب العينة السلوك الإيجابي نحو البيئة من وجهة نظرهم. وتبين من النتائج وجود بعض الصعوبات لدى بعض المشاركين أبرزها عدم وجود وقت مخصص لتنفيذ البروتوكولات وضعف الشبكة العنكبوتية في المدارس وتأخر الحصول على أدوات البرنامج عند تلفها. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (d= 0 . 05) بين وجهات نظر كل من الطلبة والمعلمين في واقع تطبيق البرنامج بشكل عام حسب النوع الإجتماعي، مما يؤكد أن البرنامج يطبق بنفس النظام لدى الجميع ذكورا وإناثا.
وفي ضوء نتائج الدراسة السابقة توصي الدراسة بتخصيص وقت لتنفيذ البروتوكولات للطلبة والمعلمين وتوصي بالتدريب المستمر للطلبة والمعلمين المشاركين بالبرنامج، كما توصي الدراسة بضرورة التكامل بين برنامج جلوب البيئي ومناهج العلوم خاصة فيما يتعلق بالتربية البيئية، وأن يشمل تطبيق البرنامج مرحلة الحلقة الأولى والصفوف (11-12) إلى جانب الحلقة الثانية. واقترحت الدراسة إجراء دراسة مقارنة بين الطلبة المشاركين وغير المشاركين حول امتلاك عمليات العلم ومهارات الاستقصاء العلمي كما اقترحت إجراء دراسة أخرى لتقصي أثر البرنامج على المشاركين حول اتجاهاتهم نحو المواطنة البيئية.
قالب العنصر
الرسائل والأطروحات الجامعية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل والأطروحات الجامعية
0
0
‫الرواحية،, ليلى بنت ناصر بن سعيد.‬
جامعة السلطان قابوس
2014
الرسائل والأطروحات الجامعية
1
0
الحجرية, سالمة بنت ناصر بن حمد.
جامعة السلطان قابوس
2008
مقالات الدوريات
0
0
بوكرامي, سعيد.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2022-05