Document
الإدارة المدرسية وعلاقتها بتنمية المهارات الإبداعية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان
Identifier
المعمري, سالم سيف (2018). الإدارة المدرسية وعلاقتها بتنمية المهارات الإبداعية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عما (رسالة ماجستير، جـامعـة العـلـوم الإسـلامية المالـيزية، كوالالمبور، ماليزيا).
Publisher
جـامعـة العـلـوم الإسـلامية المالـيزية.
Gregorian
2018
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مستوى الإدارة المدرسية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال في سلطنة عمان، وهدفت هذه الدراسة أيضا إلى قياس علاقة الإدارة المدرسية بتنمية المهارات الإبداعية في مجتمع الدراسة، وتظهر مشكلة الدراسة في ضعف مستوى الإبداع و المهارات الإبداعية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي بتطبيق أداة الاستبانة المخصصة لجمع البيانات ميدانيا من خلال تطبيقها على عينة الدراسة البالغ حجمها ( 174)وقد تم جمع البيانات و المعلومات من مجتمع الدراسة عن طريق أداة الاستبانة التي يجري تعبئتها من قبل المستجيب، وتم قياس ثبات الاستبانة باستخدام معادلة ألفا كرونباخ. فجاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى تميز الإدارة المدرسية بالإيجابية في إدارة العمل المدرسي ، والوصول إلى فكرة جديدة من خلال ربط الأفكار ومزجها وتشكيلها ، ووجود قصور حاد في الشفافية ، والعمل للمصلحة العامة ، وضعف النقد والتقويم والتهذيب للأفكار والمعلومات بصفة مستمرة ، وأن الإدارة المدرسية تتميز بالجرأة في التعبير عن الرأي ، وعدم الاستسلام للفشل في كثير من الأحيان . كما أشارت النتائج إلى الاهتمام الكبير بالمعلمين من قبل الإدارة المدرسية في تنمية المهارات الإبداعية والتشجيع على الإبداع والابتكار ، ويكون الاهتمام بالطلبة هنا من خلال الاهتمام بالمعلمين وتشجيعهم على استخدام طرق وأساليب تدریس مختلفة ومتنوعة مع وجود ضعف في توفير الاحتياجات اللازمة للمعلمين والطلبة لتنمية المهارات الإبداعية لديهم . فكلما ارتفع أداء المديرين لأدوارهم في البيئة المدرسية يرتفع معه مستوى تنمية المهارات الإبداعية ، والعكس كلما انخفض أداء المديرين الأدوارهم في البيئة المدرسية يقابله انخفاض مستوى تنمية المهارات الإبداعية . وأوصت الدراسة بتوفير الإمكانات المادية وتوفير بيئة مدرسية ملائمة وحادية ، وتطبيق قانون واضح المعالم والبعد عن الروتين من قبل إدارات المدارس ، وتشجيعهم على إنتاج أفكار جديدة وطرح المبادرات التي تساعد على حرية العمل والتفكير والابتكار وتنمية المهارات الإبداعية لدى المعلمين والطلاب.
Category
Theses and Dissertations