Document
الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس سلطنة عمان : دراسة نوعية.
Source
رسالة ماجستير
Other titles
Burnout and job satisfaction among the sociologists in school of the Sultanate of Oman.
Country
عمان
City
Nizwa
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2009
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The present study aimed to identify the extent of the level of burnout and job satisfaction among social workers in schools in the Sultanate of Oman. The study investigate the pressures that the social worker at schools might be exposed to by observing their daily works, their ability, skills and capabilities to control these pressures.
In additional to that, the study examine the environment that the social workers work in and discuss the way to finds the right environment in schools that make the social worker capable of giving in order to provide them and the student with a healthy environment that help them overcome the obstacles they faces. The researcher launched a series of questions during interviews with specialists in different academic levels and years of experience and the axes of the questions revolve around the impact of work stress and its relationship to job satisfaction for the social worker and whether this pressure to evolve and reach the stage of burnout, or is the worker is able to control it by following some exercises that help them relax and venting on these pressures for professional. The researcher also focuses on the performance of the social worker's and whether the worker is able to control the pressure by following some exercises that help to relax and to vent this pressure.
The study sample included a group of social workers, distributed in most regions of the Sultanate of Oman to both sexes from different schools and grade levels; taking into account the different years of experience. Interview was conducted with the social workers and list of questions was developed and a dialogue and discussion between the interviewer and the social worker was carried out to identify the extent of job satisfaction among social worker, is there any pressure concerned and finally does the pressure has reached the stage of burnout.
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى مستوى الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس سلطنة عمان والضغوطات المهنية التي قد يتعرض لها الأخصائي الاجتماعي من خلال يومياته بالمدرسة وما مدى قدرته على السيطرة على هذه الضغوط وما يمتلك الأخصائي من مهارات وقدرات تساعده على التحكم بتلك الضغوط التى يتعرض لها ، حتى لا تتطور وتصل الى مرحلة الاحتراق النفسي . وهل يجد الأخصائي الاجتماعي في المدارس البيئة المناسبة التي تجعله قادرا على العطاء وبذل المجهود من أجل توفير بيئة صحية للطلاب الذين يلجنون ومساعدتهم على تذليل العقبات التى يواجهونها . وهل تتطور هذه الضغوطات وتصل إلى مرحلة
الاحتراق النفسي .. وقد قامت الباحثة بطرح مجموعة من الأسئلة أثناء إجراء المقابلات اء المقابلات مع الأخصائيين باختلاف المراحل الدراسية وسنوات الخبرة . وكانت محاور الأسئلة تدور حول تأثير ضغوط العمل وعلاقته بالرضا الوظيفي للأخصائي الاجتماعي وهل هذه الضغوط تتطور وتصل إلى مرحلة احتراق أم أن الأخصائي قادر على السيطرة عليها بإتباع بعض التدريبات التي تساعد على الاسترخاء وعلى التنفيس عن هذه الضغوطات المهنية . وهل هناك أي تأثير على أداء الأخصائي الاجتماعي لمهام عمله وطريقة أداءه لعمله إذا ما تعرض لمجموعة من الضغوط التي تؤدي إلى الاحتراق النفسي، ومعرفة مدى الرضا الوظيفي لدى الأخصائي الاجتماعي عن المهام التي يؤديها وهل هناك مهام يقوم بها
الاجتماعي وتكون عبارة عن أعمال إضافية ليست من صميم عمله وهل هذه الأعمال من أسباب عدم الرضا الوظيفي أم أن هناك عوامل كثيرة مجتمعه تؤدي إلى عدم الرضا الوظيفي وكيف يستطيع الأخصائي الاجتماعي تحديد أولويات العمل من أجل إيجاد بيئة عمل مريحة وسلسلة حيث أن طبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي تجعله يختلط بكثير من الطلاب والهيئة الإدارية والتدريسية الذين
يعانون من بعض المشكلات التي تعرض عليه يوميا بحكم طبيعة عمله . وهل هو قادر على حل
إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات أم غير قادر خصائـ حيث شملت عينة الدراسة مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين موزعين على معظم مناطق السلطنة من ذكور وإناث. ومن مختلف المدارس والمراحل الدراسية ومراعاة اختلاف سنوات الخبرة .وتم
استخدام المقابلة والحوار واستنباط أسئلة وليدة لحظة المقابلة والحوار . وتم التأكيد على تسجيل ما يدور
اثناء المقابلة من حوار ومناقشة على مجموعة من الأسئلة و تسجيل الإجابات بناءا على ما يذكره
الأخصائيين. وتعرف على مدى الرضا الوظيفي لدى الأخصائى الاجتماعى وهل هناك أيه ضغوط
يعنيها . وهل وصلت هذه الضغوط إلى مرحلة الاحتراق . وهل هناك رضا وظيفي لدى الأخصائي
الاجتماعي.
الاحتراق النفسي .. وقد قامت الباحثة بطرح مجموعة من الأسئلة أثناء إجراء المقابلات اء المقابلات مع الأخصائيين باختلاف المراحل الدراسية وسنوات الخبرة . وكانت محاور الأسئلة تدور حول تأثير ضغوط العمل وعلاقته بالرضا الوظيفي للأخصائي الاجتماعي وهل هذه الضغوط تتطور وتصل إلى مرحلة احتراق أم أن الأخصائي قادر على السيطرة عليها بإتباع بعض التدريبات التي تساعد على الاسترخاء وعلى التنفيس عن هذه الضغوطات المهنية . وهل هناك أي تأثير على أداء الأخصائي الاجتماعي لمهام عمله وطريقة أداءه لعمله إذا ما تعرض لمجموعة من الضغوط التي تؤدي إلى الاحتراق النفسي، ومعرفة مدى الرضا الوظيفي لدى الأخصائي الاجتماعي عن المهام التي يؤديها وهل هناك مهام يقوم بها
الاجتماعي وتكون عبارة عن أعمال إضافية ليست من صميم عمله وهل هذه الأعمال من أسباب عدم الرضا الوظيفي أم أن هناك عوامل كثيرة مجتمعه تؤدي إلى عدم الرضا الوظيفي وكيف يستطيع الأخصائي الاجتماعي تحديد أولويات العمل من أجل إيجاد بيئة عمل مريحة وسلسلة حيث أن طبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي تجعله يختلط بكثير من الطلاب والهيئة الإدارية والتدريسية الذين
يعانون من بعض المشكلات التي تعرض عليه يوميا بحكم طبيعة عمله . وهل هو قادر على حل
إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات أم غير قادر خصائـ حيث شملت عينة الدراسة مجموعة من الأخصائيين الاجتماعيين موزعين على معظم مناطق السلطنة من ذكور وإناث. ومن مختلف المدارس والمراحل الدراسية ومراعاة اختلاف سنوات الخبرة .وتم
استخدام المقابلة والحوار واستنباط أسئلة وليدة لحظة المقابلة والحوار . وتم التأكيد على تسجيل ما يدور
اثناء المقابلة من حوار ومناقشة على مجموعة من الأسئلة و تسجيل الإجابات بناءا على ما يذكره
الأخصائيين. وتعرف على مدى الرضا الوظيفي لدى الأخصائى الاجتماعى وهل هناك أيه ضغوط
يعنيها . وهل وصلت هذه الضغوط إلى مرحلة الاحتراق . وهل هناك رضا وظيفي لدى الأخصائي
الاجتماعي.
Category
Theses and Dissertations