Document
الأداء الإداري لمديري الدوائر ومساعديهم وعلاقته بالرضا الوظيقي للعاملين في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عمان.
Source
رسالة ماجستير
Other titles
Administrative performance of director's department and their assistants and relationship to its employee's job satisfaction of in the directorates of education in the Sultanate of Oman.
Country
عمان
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2023
Language
اللغة العربية
Subject (Name)
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
This study aimed at investigating the administrative performance of directors' departments and their assistants and relationship to its employee's job satisfaction in the directorates of education in Al Burami and North Al Batinah. To achieve the study objectives, the descriptive method was used, as the researcher developed a questionnaire consisted of (52) items, divided into three parts. After reviewing the validity and reliability, the questionnaire was applied to the study sample which consisted (350) employees. One of the most remarkable results of the study was the level of administrative performance of directors' departments and their assistants in Al Burami and North Al Batinah governorate from their perspectives came at the "high" level in all filed.
The results of the study also revealed that there were no statistically significant differences at the significance level for that the level of administrative performance of directors' departments and their assistants in Al Burami and North Al Batinah governorate due to the variables of gender. The results of the study also showed that the level of employee's job satisfaction in the directorates of education in Al Burami and North Al Batinah governorate from their perspectives came at the "medium" level. The results of the study also revealed that there were no statistically significant differences at the significance level for that the level of employee's job satisfaction in the directorates of education in Al Burami and North Al Batinah governorate in all fields except the satisfaction with salary and financial and non-
financial incentives.
The results of the study also showed that there is a positive correlation between the administrative performance and employee's job satisfaction. In light of this study results, several recommendations, first recommendation of level administrative performance, the directors of the departments should be trained by the administrative affairs in the directorates on setting goals and how to evaluate them. Secondly, the recommendations of job satisfaction, the directors of the departments should improve the working environment for employees and make it more motivating by building trust, respect and fairness
among them.
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأداء الإداري لمديري الدوائر ومساعديهم و. بالرضا الوظيفي للعاملين في مديريات التربية والتعليم بسلطنة عُمان. اعتمدت الدراسة على منهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهدافها كما تم تطوير استبانة مكونه من (52) فقرة مقسمه إلى 3 أجزاء وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (350) موظف وموه موظفة من المجتمع الأصلي بنسبة (33%) وبلغت عينة الدراسة النهائية (320) موظف وموظفة.
توصلت الدراسة إلى أن مستوى الأداء الإداري لمديري الدوائر ومساعديهم في مديريات التربية والتعليم في محافظتي البريمي وشمال الباطنة جاء بمستوى مرتفع في جميع المجالات ماعدا التنمية المهنية. كما كشفت نتائج الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات تقديرات الموظفين والموظفات المستوى الأداء الإداري لمديري الدوائر ومساعديهم في مديرات التربية والتعليم في محافظتي البريمي وشمال الباطنة تعزى لمتغير الجنس، وجاءت فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التنمية المهنية تعزى لسنوات الخبرة والمحافظة، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي التنمية المهنية وتوظيف التكنولوجيا تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
كما أظهرت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الرضا الوظيفي في مديريات التربية والتعليم من وجهة نظر العاملين فيها جاءت بمستوى متوسط وتوصلت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات تقديرات الموظفين والموظفات لمستوى الرضا الوظيفي للعاملين في محافظتي البريمي وشمال الباطنة تعزى لمتغير الجنس في جميع أبعاده ماعدا الرضا عن الرواتب والحوافز جاءت لصالح الإناث ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الرضا عن ظروف وبيئة العمل تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكشف عن ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي الرضا عن الرواتب والحوافز المادية والغير مادية والاستقرار الوظيفي تعزى لمتغير المديرية التعليمية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة بين محوري الأداء الإداري والرضا الوظيفي).
وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من توصيات منها: ضرورة تدريب مديري الدوائر ومساعديهم من قبل الشؤون الإدارية بالمديريات على تحديد الأهداف وكيفية تقييمها وإعطاء أطر زمنية محددة للإنجاز لتعزيز الإدارة للتخطيط والتنظيم، وذلك بضرورة قيام الإدارة العليا في المديريات بوضع استراتيجيات لتشجيع الموظفين في عمل البحوث الإجرائية. كما يجب على مديري الدوائر ومساعديهم العمل على تحسين بيئة العمل للموظفين لجعلها أكثر محفزة من خلال بناء الثقة والاحترام والعدالة بين الموظفين، وكذلك تطوير السياسات المتعلقة بالمكافأة نهاية الخدمة، وبالإضافة إلى تفعيل نظام للمكافأة والحوافز التشجيعية للمتميزين.
توصلت الدراسة إلى أن مستوى الأداء الإداري لمديري الدوائر ومساعديهم في مديريات التربية والتعليم في محافظتي البريمي وشمال الباطنة جاء بمستوى مرتفع في جميع المجالات ماعدا التنمية المهنية. كما كشفت نتائج الدراسة انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات تقديرات الموظفين والموظفات المستوى الأداء الإداري لمديري الدوائر ومساعديهم في مديرات التربية والتعليم في محافظتي البريمي وشمال الباطنة تعزى لمتغير الجنس، وجاءت فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التنمية المهنية تعزى لسنوات الخبرة والمحافظة، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي التنمية المهنية وتوظيف التكنولوجيا تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
كما أظهرت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الرضا الوظيفي في مديريات التربية والتعليم من وجهة نظر العاملين فيها جاءت بمستوى متوسط وتوصلت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات تقديرات الموظفين والموظفات لمستوى الرضا الوظيفي للعاملين في محافظتي البريمي وشمال الباطنة تعزى لمتغير الجنس في جميع أبعاده ماعدا الرضا عن الرواتب والحوافز جاءت لصالح الإناث ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الرضا عن ظروف وبيئة العمل تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكشف عن ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي الرضا عن الرواتب والحوافز المادية والغير مادية والاستقرار الوظيفي تعزى لمتغير المديرية التعليمية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية متوسطة بين محوري الأداء الإداري والرضا الوظيفي).
وفي ضوء النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من توصيات منها: ضرورة تدريب مديري الدوائر ومساعديهم من قبل الشؤون الإدارية بالمديريات على تحديد الأهداف وكيفية تقييمها وإعطاء أطر زمنية محددة للإنجاز لتعزيز الإدارة للتخطيط والتنظيم، وذلك بضرورة قيام الإدارة العليا في المديريات بوضع استراتيجيات لتشجيع الموظفين في عمل البحوث الإجرائية. كما يجب على مديري الدوائر ومساعديهم العمل على تحسين بيئة العمل للموظفين لجعلها أكثر محفزة من خلال بناء الثقة والاحترام والعدالة بين الموظفين، وكذلك تطوير السياسات المتعلقة بالمكافأة نهاية الخدمة، وبالإضافة إلى تفعيل نظام للمكافأة والحوافز التشجيعية للمتميزين.
Category
Theses and Dissertations