Document
الذكاء الانفعالي وعلاقته ببعض الكفايات المهنية والرضا الوظيفي لدى معلمات الحلقة الثانية بمحافظة مسقط في ضوء بعض المتغيرات.
Source
رسالة ماجستير
Other titles
Muscat region cycle- two- female teachers' emotional intelligence and its relationship with some professional competencies and job-satisfaction with regard to certain variables.
Country
عمان
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2011
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
The current study aimed at investigating the level of emotional intelligence and its dimensions, the professional competencies and their dimensions, job satisfaction and its fields of the selected sample. It also aimed at investigating the differences in the above mentioned variables according to specialty and years of experience.
The sample of this study consisted of 196 cycle-two teachers in Muscat region. In order for the study to achieve its aims, the researcher used the descriptive method. She adopted three instruments: emotional intelligence scale, Othman and AbulSam'ee (2001), professional competencies, Magribi (2008), and job-satisfaction, Al Shizawi (2008). The researcher used many statistical techniques to answer the research questions. She used means, standard deviation, Pearson, one-contrast analysis, simple and multiple regression analysis, and Shaffee test. The results of this study showed that the level of emotional intelligence and its dimensions is high with a mean of 3.65 and its dimensions had a mean which ranged between 3.77 and 3.47. The level of professional competencies was high, too, with a mean level of 4.13 and its dimensions had a mean which ranged between 4.37 and 4.95. The level of job satisfaction and its fields was moderate with a mean level of 3.47 and its fields had a mean which ranged between 3.96 and 2.87. The study showed that the importance of the dimensions of emotional intelligence was the same regard less of the teachers' specialties and their years of experience.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى كل من الذكاء الانفعالي وأبعاده، والكفايات المهنية وأبعادها، والرضا الوظيفي ومجالاته لدى أفراد عينة الدراسة ، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق في كل من الذكاء الانفعالي وأبعاده والكفايات المهنية وأبعادها، والرضا الوظيفي ومجالاته لدى أفراد عينة الدراسة في ضوء متغيري التخصص والخبرة، وقد تكونت عينة الدراسة من (196) معلمة من معلمات الحلقة الثانية بمحافظة مسقط ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتم تطبيق ثلاثة مقاييس هي : ) مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد عثمان وعبد السميع ( 2001)، ومقياس الكفايات المهنية من إعداد مغربي ) (2008) ، ومقياس الرضا الوظيفي من إعداد الشيزاوي (2008). وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل بيرسون وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الإنحدار البسيط والمتعدد، واختبار شافيه. وأظهرت نتائج هذه الدراسة توافر الذكاء الانفعالي وأبعاده بدرجة عالية، إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (3.65)، بينما تراوحت المتوسطات الحسابية لأبعاده بين (3.77) و ( 3.47) بينما كان توافر الكفايات المهنية وأبعادها بدرجة عالية أيضاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (4.13). بينما تراوحت المتوسطات الحسابية لأبعادها بين (4.37) و (4.95، بينما كان توافر الرضا الوظيفي ومجالاته بدرجة متوسطة إذ بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية ( 3.47) بينما تراوحت المتوسطات الحسابية لمجالاته بين ( 3.96) و (2.87) ، كما كشفت الدراسة عن تساوي أهمية أبعاد الذكاء الانفعالي لدى عينة الدراسة بغض النظر عن تخصصاتهن، وسنوات خبرتهن. وكشفت الدراسة أيضاً عن تساوي أهمية أبعاد الكفايات المهنية لدى أفراد عينة الدراسة بغض النظر عن تخصصاتهن، أما من حيث الخبرة فقد كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a) 2 0.05) في ثلاثة أبعاد هي ( الكفاية الشخصية الكفاية الإنتاجية الكفاية الاجتماعية)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a) 2 0.05) في بعدين هما الكفاية المعرفية، والكفاية المهارية. كما كشفت نتائج هذه الدراسة تساوي أفراد عينة الدراسة في توافر مجالات الرضا الوظيفي لديهن بغض النظر عن تخصصاتهن، بينما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مجال واحد من مجالات الرضا الوظيفي وهو مجال الرضا عن طبيعة العمل. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أيضاً أن الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وأبعاده تسهم في التنبؤ بالدرجة الكلية للكفايات المهنية. بينما لم تسهم في التنبؤ بالدرجة الكلية للرضا الوظيفي. كما أظهرت نتائج هذه الدراسة أن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي والكفاية المهنية لدى معلمات الحلقة المثانية بمحافظة مسقط لم تختلف باختلاف الخبرة والتخصص. وأشارت أيضاً إلى أن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي والرضا الوظيفي لدى معلمات الحلقة الثانية بمحافظة مسقط لم تختلف باختلاف الخبرة، كما أنها لم تختلف باختلاف التخصص، سوى في حالة العلاقة بين بعد المعرفة الانفعالية وعلاقتها بالرضا عن مديرة المدرسة.
Category
Theses and Dissertations