Document

الآثار الأخلاقية لدمج تقنيات الذكاء الإصطناعي في السياق العلمي : دراسة استكشافية لطلبة الدراسات الجامعية الأولى في العلوم الإنسانية بجامعة السلطان قابوس.

Source
المؤتمر الخامس والثلاثون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. ص. 885-908.
Other titles
المكتبات ومؤسسات الإرشيف العربية ودورها في تعزيز الهوية والمواطنة الرقمية
Country
عمان
City
مسقط
Publisher
الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات
Gregorian
2024
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء وعي طلبة التخصصات الإنسانية والاجتماعية بجامعة السلطان قابوس في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وذلك من خلال التركيز تعلى خمسة محاور رئيسه هي : الاستخدام والتجارب، الوعي والمعرفة، الفرص والتحديات، الخصوصية والبيانات، والعدالة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج النوعي من خلال إجراء مقابلات مع عينة مكونة من (23) طالبا وطالبة من مختلف الكليات الانسانية والاجتماعية في الجامعة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن جميع الطلبة المشاركين يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي، وأن تطبيق (Chat GPT) هو الأكثر استخداما بينهم. كما أظهرت النتائج أن تجربة استخدام هذه الأدوات كانت إيجابية بشكل عام، حيث أسهمت في تسهيل العملية التعليميةوتحسين مخرجات التعليم، على الرغم من وجود بعض السلبيات المحدودة. وأشارت النتائج أيضا إلى أن مستوى المعرفة بمفهو م الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته لدى الطلبة كان ( ما بين متوسط- جيد) كما أن هناك العديد من الفرص التي يوفرها استخدام الذكاء الاصطناعي من ذلك نجد : تحسين تجربة التعليم، وتوفير الدعم التعليمي، .......إلخ، ومع جميع هذه الإيجابيات توجد في المقابل تحديات ومخاطر أخلاقية محتملة مثل : التحديات المتعلقة بالخصوصية وأمن البيانات، والتحديات المتعلقة بالعدالة في التقييم.
وخلصت الدراسة إلى ضرورة أن تتبنى الجامعة إسترتيجيات وإجراءات من شأنها تعزيز الاستخدام الأمثل لأدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم، مثل : عقد ورش العمل وإقامة الدورات التدريبية حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، ووضع سياسات راشدة وقوانين صارمة لتنظيم استخدام الطلاب لأدوات الذكاء الاصطناعي والتعاون مع الشركات المطورة لهذه الأدوات لوضع ضوابط تتناسب مع البيئة الأكاديمية، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام الذكاء الاصطناعي على مخرجات العملية التعليمية
Category
Conferences & workshops