Document
الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية - كما تدركها الأمهات وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الطفل الروضة بمحافظة مسقط.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2001
Language
Arabic
English abstract
The aim of the research was to investigate the relationship between parental child-rearing attitudes and social behavior among (342) male and female kindergarten children, aged between 4-6 years. The parental attitudes scale, consisting of (146) items, was administered to the mothers of the respective children; while the social behavior scale, which consisted of (64) items, was administered by the kindergarten teachers. Both scales mentioned above had sufficient validity and reliability. Furthermore, they were modified to suit the Omani Culture by obtaining factorial, face, and internal consistency validity. Where as reliability was obtained through Cronbach's Alpha. Based on this analysis, the final version of the parental attitudes scale consisted of (68) items, measuring two factors: the authoritative and non authoritative attitudes; while the social behavior scale, after modification, consisted of (57) items.
The results were analyzed using correlations, Manova and Anova . No significant relationships were found between both the subscales of the parental attitudes and the social behavior of the children. On the other hand, the results showed that parental attitudes differed according to mothers' educational level but there was no difference in accordance to the sex or the birth order of the child. Furthermore, findings revealed that the social behavior of the children varied according to the sex of the child but there was no difference in accordance to the educational level of the mother or the birth order of the child. Several explanations for the inconsistencies of the present research results were proposed.
The implications for children's socialization processes and the assessment of children social behavior and the parental attitudes in Oman are discussed.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الطفل الروضة. وقد شملت العينة النهائية (۳۶۲) طفلا وطفلة من رياض الأطفال بمحافظة مسقط، تراوحت أعمارهم بين 4-6 سنوات. واستخدم هذا البحث مقياس الاتجاهات الوالدية، الذي تكونت فقراته م ن (146) فقرة، ويتمتع هذا المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات. أما الأداة الثانية المستخدمة في هذا البحث فهي مقياس السلوك الاجتماعي، وتكونت فقراته من (14) فقرة. ويتصف بدرجة ملائمة من الصدق والثبات.
وتم تكييف المقياسين على البيئة العمانية من خلال استخراج الصدق العاملي، الظاهري، الداخلي) والثبات بطريقة (الفا- كرونباخ)، بحيث أصبح مقياس الاتجاهات الوالدية في صورته النهائية يتكون من (۹۸) فقرة، تشبعت بعاملين هما السواء، واللاسواء). أما مقياس السلوك الاجتماعي فقد أصبح يتكون من (۵۷) فقرة. وقد تم تحليل النتائج من خلال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS): معاملات الارتباط، وتحليل التباين المتعدد والأحادي والتحليل العاملي ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي هي أنه ليست هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعدي: الاتجاهات الوالدية والسلوك الاجتماعي على العينة ككل. في حين وجدت علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين عند الذكور، أما بخصوص الفروق بين المتغيرين، وفقا لعامل الجنس والمستوى التعليمي للأم، وترتيب الطفل في العائلة، فقد تبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في عامل الجنس والمستوى التعليمي للأم فقط. حيث وجد أنه كلما ارتفع المستوى التعليمي للأم كانت اتجاهاتها نحو أبنائها تميل إلى السواء، أما بالنسبة للسلوك الاجتماعي، فقد تبين أن الإناث أعلى درجات في السلوك الاجتماعي من الذكور، وتم تفسير هذه الفروق في ضوء الدراسات السابقة وأدبيات البحث.
وتم تكييف المقياسين على البيئة العمانية من خلال استخراج الصدق العاملي، الظاهري، الداخلي) والثبات بطريقة (الفا- كرونباخ)، بحيث أصبح مقياس الاتجاهات الوالدية في صورته النهائية يتكون من (۹۸) فقرة، تشبعت بعاملين هما السواء، واللاسواء). أما مقياس السلوك الاجتماعي فقد أصبح يتكون من (۵۷) فقرة. وقد تم تحليل النتائج من خلال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS): معاملات الارتباط، وتحليل التباين المتعدد والأحادي والتحليل العاملي ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي هي أنه ليست هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين بعدي: الاتجاهات الوالدية والسلوك الاجتماعي على العينة ككل. في حين وجدت علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين عند الذكور، أما بخصوص الفروق بين المتغيرين، وفقا لعامل الجنس والمستوى التعليمي للأم، وترتيب الطفل في العائلة، فقد تبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في عامل الجنس والمستوى التعليمي للأم فقط. حيث وجد أنه كلما ارتفع المستوى التعليمي للأم كانت اتجاهاتها نحو أبنائها تميل إلى السواء، أما بالنسبة للسلوك الاجتماعي، فقد تبين أن الإناث أعلى درجات في السلوك الاجتماعي من الذكور، وتم تفسير هذه الفروق في ضوء الدراسات السابقة وأدبيات البحث.
Category
Theses and Dissertations