Document
الدافعية والكفاءة الذاتية للمعلم وأثرهما في الصحة النفسية لدى عينة من معلمي شمال الباطنة
Other titles
The impact of teacher motivation and self-efficacy on mental health In sample of teachers in North Batinah
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2017
Language
Arabic
English abstract
The object of the study is to identify the level of Motivation, Self-efficacy and Mental Health of Omani teacher in north Batinah, and to identify the differences between genders in variables of study. In order to achieve objectives of the study, the researcher used three scales: Motivation scale by Bernaus, Wilson, & Gardener ( 2009)) · Self-efficacy scale by AlI- Dhafiri and Ambo Saidi (2012) and Mental Health Scale by veit &ware ( 1983). The sample of the study comprised of (232) teachers (male) and (240) teacher (female) from (6) female schools ( and (6) male schools from North Batinah Governorate. In order to answer the questions of the study, the researcher used arithmetic averages, hypothesis average, standard deviation; multiple regression analysis, one-way analysis of variance and test (T) and the Pearson correlation coefficient. The researcher also used Cronbach's alpha test to ensure reliability of the tools. The study results were First: The general level of Motivation, mental health and self-efficacy of the teachers in North Batinah Governorate is medium.Second: There are statistically significant differences between teachers (Females arid males) in Motivation and Mental Health in favor of males, and self-efficacy in favor of females.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى كل من الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية لدى المعلمين العمانيين بمحافظة شمال الباطنة ، وإلى معرفة علاقة ارتباط دالة بين متغيرات الدراسة : الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية لدى المعلمين ، وكذلك التعرف على الفروق بين الجنسين في الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية ، والتعرف على الفروق في الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية بالنسبة لكل من العمر ، وسنوات الخبرة ، والمؤهل العلمي ، وكذلك التعرف على مقدار مساهمة ( الكفاءة الذاتية والدافعية في التنبؤ بمستوى الصحة النفسية . ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام ثلاثة مقاييس هي : مقياس دافعية المعلم ل ( 2009 , Bernaus , Wilson , & Gardener ) ، ومقياس الكفاءة الذاتية الظفري و أمبوسعيدي ( ۲۰۱۲ ) ، ومقياس للصحة النفسية ل ( 1983 , veit & ware ) . وقد تألفت عينة الدراسة من ( ۲۳۲ ) معلما ، و ( ۲۰ ) معلمة ، موزعين على ( 6 ) مدارس للإناث و ( 6 ) مدارس للذكور ، تم اختيارها بالطريقة العرضية المتيسرة ، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ومن أجل الإجابة على أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المتوسطات الحسابية والمتوسطات الفرضية والانحرافات المعيارية ، وتحليل الانحدار المتعد وتحليل التباين الحادي واختبار ( 4 ) ومعامل ارتباط بيرسون ، وكذلك استخدمت اختبار الفا كرونباخ للتأكد من ثبات أدوات الدراسة وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لكل من دافعية المعلم والكفاءة الذاتية والصحة النفسية لدى المعلمين في محافظة شمال الباطنة متوسط المستوى وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة احصائيا ( موجبة ) بين متغيرات الدراسة الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية وكذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا ( موجبة ) بين متوسطات درجات المعلمين في الدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية ترجع الجنس . لقد جاءت الفروق الإحصائية لصالح الذكور في دافعية المعلم و الصحة النفسية ، في حين جاءت لصالح الاناث في الكفاءة الذاتية وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ( موجبة دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الدافعية والكفاءة الذاتية تبعا للعمر ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين تبعا للعمر لصالح المعلمين من ذوي الأعمار ۲۶- 35 سنة في الصحة النفسية وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ( وجبة دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الدافعية تبعا لسنوات الخبرة ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين تبعا لسنوات الخبرة لصالح المعلمين أكثر من 10 سنوات في الكفاءة الذاتية وجاءت الفروق لصالح المعلمين ذوي الخبرة من 5 سنوات فأقل في الصحة النفسية وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المعلمين في الدافعية والكفاءة الذاتية تبيع العمر ووجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المعلمين فيما يتعلق بالدافعية والكفاءة الذاتية والصحة النفسية تبعا للمؤهل العلمي وقد انتهت التراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم
Category
Theses and Dissertations