Document
الحاجات الإرشادية لدى لاعبي النخبة بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2009
Language
Arabic
English abstract
This study aims at identifying the counseling needs of the elite players at the Sultanate of Oman in the individual and groups games. It also aims at stating
their importance priority and identifying the different counseling needs of the
study population in regards to: the educational level (elementary school, K12,
Diploma, bachelor and more); the game: group games (football, basket ball,
volleyball, Hokey) individual games (athlete, swimming, tennis); age: (less than
20 years and less- 21-25, 26-and more ); martial status(married, bachelor);
monthly income (100 to 200 OMR and less, 200 to 300 OMR and less, 300OMR
and more). The researcher prepared a questionnaire consisting of 59 needs
distributed into 5 areas: the need to work, the need to continue their study, the
need for interaction and social reaction, the need for respect and appreciation,
and the need for success. This questionnaire was conducted on 136 players from
the national teams after checking the reliability and validity of it. The results of
the study has indicated the most important counseling needs for the elite players
which is; to provide some information on the jobs available in the market, where
the less important need is to guide me to the way of innovation as a player. The
result has shown as well that the most important counseling needs for the elite
players in the group games is (to guide me on organizing my study time), where
(guide me to the way of innovation as a player) was the most less important
counseling need. The most important counseling need in the individual game for the elite players is (to provide some information on the jobs available in the
market), where the less important one for them is (guide me to the way of
innovation as a player). The results indicated that the order of the counseling
needs areas is as follows: the need to work, the need for interaction and social
reaction, the need to continue their study, the need for success. The result also
shown that there some significant statistical differences in the counseling needs
due to the variable of the differences of the educational level that was for the
benefit of the bachelor holders. The results also indicated that there is no
significant statistical differences among elite players in group games and those
in individual games in the needs that are related to the variables of the game, age
or social status. The findings indicated that there are significant statistical
differences in the counseling needs for the variable of monthly income for those
with 300 Rails and more income. According to the findings of this study we
have come up with a number of recommendations and suggestions.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الحاجات الإرشادية لدى لاعبي النخبة بسلطنة عمان في الألعاب
الجماعية والفردية، والوقوف على ترتيبها من حيث أهميتها والتعرف على الفروق المتعلقة بالحاجات
الإرشادية لأفراد عينة الدراسة في ضوء متغيرات المؤهل العلمي ) أقل من الشهادة العامة - الشهادة
العامة_الثانوية سابقا _ دبلوم بعد الثانوية - بكالوريوس فأكثر ) ، واللعبة: جماعية (كرة قدم- كرة سلة -
كرة يد - الكرة الطائرة - كرة الهوكي) ، فردية (ألعاب القوى- السباحة - التنس الأرضي) ، والعمر
20) سنة فأقل 21 إلى 25 سنة - 26 سنة فأكثر) ، والحالة الاجتماعية: (متزوج -أعزب) ، الدخل
الشهري 100) إلى 200 ريال فأقل 200 إلى 300 ريال فأقل 300 ريال فأكثر). وقد قام الباحث
بإعداد إستبانة تكونت من (59) حاجة موزعة على خمسة مجالات هي : الحاجة إلى العمل، الحاجة
إلى مواصلة الدراسة ، الحاجة إلى التفاعل والاحتكاك بالآخرين ، الحاجة إلى الاحترام والتقدير ،
الحاجة إلى النجاح ، وطبقت بعد التحقق من صدق الأداة وثباتها على عينة تكونت من (136) لاعبا
من لاعبي المنتخبات الوطنية . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم الحاجات الإرشادية للاعبة النخبة
هي : يزودني بالمعلومات عن المهن المتوافرة في سوق العمل ، بينما أقلها أهمية هي : يوجهني إلى
طريق الإبداع كلاعب ، بالنسبة لأفراد العينة ككل. كما أشارت النتائج أن أهم الحاجات الإرشادية
للاعبي النخبة في الألعاب الجماعية هي : يرشدني إلى تنظيم وقتي للمذاكرة ، بينما أقلها أهمية هي
يوجهني إلى طريق الإبداع كلاعب ، وأهم الحاجات الإرشادية للاعبي النخبة في الألعاب الفردية هي :
يزودني بالمعلومات عن المهن المتوافرة في سوق العمل ، بينما أقلها أهمية هي : يوجهني إلى طريق
الإبداع كلاعب. كما بينت النتائج أن ترتيب مجالات الحاجات الإرشادية للاعبي النخبة كالتالي :
الحاجة إلى العمل ، الحاجة إلى التفاعل والاحتكاك بالآخرين ، الحاجة إلى الاحترام والتقدير ، الحاجة
إلى مواصلة الدراسة ، الحاجة إلى النجاح ، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائيا
في درجة الحاجات الإرشادية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ، ولصالح أفراد عينة الدراسة من حملة
شهادة البكالوريوس فأكثر ، كما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبي
النخبة في الألعاب الجماعية ولاعبي النخبة في الألعاب الفردية في درجة الحاجات تعزى لمتغيرات
اللعبة، العمر ، الحالة الإجتماعية . وبينت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة
الحاجات الإرشادية تعزى لمتغير الدخل الشهري ، لصالح ذوي الدخل الشهري 300 ريال فأكثر.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات.
الجماعية والفردية، والوقوف على ترتيبها من حيث أهميتها والتعرف على الفروق المتعلقة بالحاجات
الإرشادية لأفراد عينة الدراسة في ضوء متغيرات المؤهل العلمي ) أقل من الشهادة العامة - الشهادة
العامة_الثانوية سابقا _ دبلوم بعد الثانوية - بكالوريوس فأكثر ) ، واللعبة: جماعية (كرة قدم- كرة سلة -
كرة يد - الكرة الطائرة - كرة الهوكي) ، فردية (ألعاب القوى- السباحة - التنس الأرضي) ، والعمر
20) سنة فأقل 21 إلى 25 سنة - 26 سنة فأكثر) ، والحالة الاجتماعية: (متزوج -أعزب) ، الدخل
الشهري 100) إلى 200 ريال فأقل 200 إلى 300 ريال فأقل 300 ريال فأكثر). وقد قام الباحث
بإعداد إستبانة تكونت من (59) حاجة موزعة على خمسة مجالات هي : الحاجة إلى العمل، الحاجة
إلى مواصلة الدراسة ، الحاجة إلى التفاعل والاحتكاك بالآخرين ، الحاجة إلى الاحترام والتقدير ،
الحاجة إلى النجاح ، وطبقت بعد التحقق من صدق الأداة وثباتها على عينة تكونت من (136) لاعبا
من لاعبي المنتخبات الوطنية . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم الحاجات الإرشادية للاعبة النخبة
هي : يزودني بالمعلومات عن المهن المتوافرة في سوق العمل ، بينما أقلها أهمية هي : يوجهني إلى
طريق الإبداع كلاعب ، بالنسبة لأفراد العينة ككل. كما أشارت النتائج أن أهم الحاجات الإرشادية
للاعبي النخبة في الألعاب الجماعية هي : يرشدني إلى تنظيم وقتي للمذاكرة ، بينما أقلها أهمية هي
يوجهني إلى طريق الإبداع كلاعب ، وأهم الحاجات الإرشادية للاعبي النخبة في الألعاب الفردية هي :
يزودني بالمعلومات عن المهن المتوافرة في سوق العمل ، بينما أقلها أهمية هي : يوجهني إلى طريق
الإبداع كلاعب. كما بينت النتائج أن ترتيب مجالات الحاجات الإرشادية للاعبي النخبة كالتالي :
الحاجة إلى العمل ، الحاجة إلى التفاعل والاحتكاك بالآخرين ، الحاجة إلى الاحترام والتقدير ، الحاجة
إلى مواصلة الدراسة ، الحاجة إلى النجاح ، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائيا
في درجة الحاجات الإرشادية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ، ولصالح أفراد عينة الدراسة من حملة
شهادة البكالوريوس فأكثر ، كما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبي
النخبة في الألعاب الجماعية ولاعبي النخبة في الألعاب الفردية في درجة الحاجات تعزى لمتغيرات
اللعبة، العمر ، الحالة الإجتماعية . وبينت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة
الحاجات الإرشادية تعزى لمتغير الدخل الشهري ، لصالح ذوي الدخل الشهري 300 ريال فأكثر.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات.
Category
Theses and Dissertations