Document
برنامج ارشاد جمعي مقترح لمساعدة الآباء في كيفية التعامل مع أطفالهم الموهوبين.
Source
رسالة ماجستير
Country
عمان.
City
نزوى
Publisher
جامعة نزوى
Gregorian
2013
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
English abstract
This study aims to construct a guidance collective and proposed program to help parents on how to deal with their gifted children, and this proposed guidance program was constructed based on the theoretical literature which was written in this area, with the addition to previous studies aimed to address the studies related to the talent and attributes and problems of gifted children, as well as studies of the family environment and the social skills of gifted children. And also studies of the school environment and the school community for the gifted. The proposed guidance program consisted of (12) Guidance sessions, and the proposed period of each session ranging from (60 to 90) minutes. The purpose of the first session was to introduce oneself between the instructor and members of the group, to build trust,reduce resistance, form familiarity between them, and to identify the concept of collective guidance and the guidance Program, which will be applied to them, while the second session was aimed to identify to the members of the group the concept of talent and their role in the early recognition of talent, The third session was aimed to the role of the family in the care of its gifted child as well as to recognize the ideal family for this child. The fourth session was aimed at the family relationship with the school in addition to the role of the school in the care of the gifted child. The sessions of the fifth until the eleventh was aimed at identifying the key issues in dealing with gifted children, and some of these issues are, acceptance, low self-concept, the low academic achievement, conflict resolution, listening to them, and involving them in decision-making, the extreme sensitivity and emotional intensity, and the luxury trend of gifted children The twelfth and the final session was aimed to review the most important points which were covered throughout the guidance program, and to plan how to support the members of the guidance group for each other and maintain their progress after the end of the program. The researcher has proposed many indicative methods to use in this proposed guidance program and they are: giving instructions, and dialogue and discussion, role-playing, reinforcement, feedback, instruction and training, homework, and program evaluation. For the purpose of helping in applying these indicative methods, the researcher suggested using the following tools: blackboard pens, wall-chalkboard, and painting put, display device (projectors, Proxima), cards, questionnaire, transparencies, A4, and training modules. At the end, the researchers hope to be benefit from the program and its methods by social workers and counselors, and those interested in educational institutions (schools of basic education in the Sultanate of Oman), and that up to assist parents in how to deal with their gifted children, as the researcher also recommends conducting a pilot study to investigate the effectiveness of this program in assisting parents in how to deal with gifted children.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة الى بناء برنامج ارشاد جمعي مقترح لمساعدة الآباء في كيفية التعامل مع أطفالهم الموهوبين ، وقد تم بناء هذا البرنامج الإرشادي المقترح بالاستناد إلى الأدب النظري الذي كتب في هذا المجال، إضافة إلى دراسات سابقة هدفت إلى تناول دراسات تتعلق بالموهبة وصفات ومشكلات الأطفال الموهوبين ، وكذلك دراسات تناولت البيئة الأسرية والمهارات
الاجتماعية للموهوبين ، وأيضا دراسات تناولت البيئة المدرسية ومجتمع المدرسة للموهوبين. وقد تكون هذا البرنامج الإرشادي المقترح من (۱۲) جلسة إرشادية ، تتراوح المدة الزمنية المقترحة لكل جلسة ما بين ( ٦٠ - ٩٠ ) دقيقة ، حيث هدفت الجلسة الأولى الى التعارف بين المرشدة وأعضاء المجموعة الإرشادية ، وإلى بناء الثقة وخفض المقاومة وتكوين الألفة بينهم ، وإلى التعرف على مفهوم الإرشاد الجمعي وعلى البرنامج الارشادي الذي سوف يطبق عليهم ، أما الجلسة الثانية فقد هدفت إلى تعريف أعضاء المجموعة بمفهوم الموهبة ودورهم في الاكتشاف المبكر للموهبة ، وهدفت الجلسة الثالثة إلى دور الأسرة في رعاية طفلها الموهوب وكذلك التعرف على الاسرة المثالية لهذا الطفل أما الجلسة الرابعة فقد هدفت إلى علاقة الأسرة بالمدرسة وكذلك دور المدرسة في رعاية الطفل الموهوب. أما الجلسات من الخامسة وحتى الحادية عشر فقد هدفت إلى التعرف على القضايا الأساسية في التعامل مع الأبناء الموهوبين ، ومن ضمن هذه القضايا التقبل ، وتدني مفهوم الذات ، وكذالك تدني التحصيل الدراسي ، وحل النزاعات والاستماع اليهم ، وإشراكهم في اتخاذ القرار، والحساسية المفرطة والحدة الانفعالية والنزعة الكمالية لدى الأطفال الموهوبين ، أما الجلة الثانية عشر والأخيرة فقد هدفت الى مراجعة أهم النقاط التي تم تغطيتها على مدار البرنامج الإرشادي، والتخطيط لكيفية دعم أعضاء
المجموعة الإرشادية لبعضهم البعض والحفاظ على تقدمهم بعد نهاية البرنامج ، وقد اقترحت الباحثة العديد من الأساليب الإرشادية لاستخدامها في هذا البرنامج الإرشادي المقترح وهي : إعطاء التعليمات ، والحوار والمناقشة ، ولعب الأدوار ، والتعزيز ، والتغذية الراجعة ، والتعليم
والتدريب ، والواجب البيتي ، وتقييم البرنامج ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترحت الباحثة استخدام الأدوات
التالية : أقلام سبورة ، والسبورة الحائطية ، واللوحة القلابة ، جهاز العرض (بروجكتر بروكسيما ) ، بطاقات ، الاستبانة ، شفافيات ، أوراق A4، ونماذج للتدريب.
وفي الختام تأمل الباحثة أن تتم الاستفادة من هذا البرنامج و أساليبه من قبل الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين ، والمهتمين في المؤسسات التعليمية (مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان) ، وذلك لغاية مساعدة الآباء في كيفية التعامل مع أطفالهم الموهوبين ، كما توصي الباحثة بإجراء دراسة تجريبية لتقصي فاعلية هذا البرنامج في مساعدة الآباء في كيفية التعامل مع أطفالهم الموهوبين.
الاجتماعية للموهوبين ، وأيضا دراسات تناولت البيئة المدرسية ومجتمع المدرسة للموهوبين. وقد تكون هذا البرنامج الإرشادي المقترح من (۱۲) جلسة إرشادية ، تتراوح المدة الزمنية المقترحة لكل جلسة ما بين ( ٦٠ - ٩٠ ) دقيقة ، حيث هدفت الجلسة الأولى الى التعارف بين المرشدة وأعضاء المجموعة الإرشادية ، وإلى بناء الثقة وخفض المقاومة وتكوين الألفة بينهم ، وإلى التعرف على مفهوم الإرشاد الجمعي وعلى البرنامج الارشادي الذي سوف يطبق عليهم ، أما الجلسة الثانية فقد هدفت إلى تعريف أعضاء المجموعة بمفهوم الموهبة ودورهم في الاكتشاف المبكر للموهبة ، وهدفت الجلسة الثالثة إلى دور الأسرة في رعاية طفلها الموهوب وكذلك التعرف على الاسرة المثالية لهذا الطفل أما الجلسة الرابعة فقد هدفت إلى علاقة الأسرة بالمدرسة وكذلك دور المدرسة في رعاية الطفل الموهوب. أما الجلسات من الخامسة وحتى الحادية عشر فقد هدفت إلى التعرف على القضايا الأساسية في التعامل مع الأبناء الموهوبين ، ومن ضمن هذه القضايا التقبل ، وتدني مفهوم الذات ، وكذالك تدني التحصيل الدراسي ، وحل النزاعات والاستماع اليهم ، وإشراكهم في اتخاذ القرار، والحساسية المفرطة والحدة الانفعالية والنزعة الكمالية لدى الأطفال الموهوبين ، أما الجلة الثانية عشر والأخيرة فقد هدفت الى مراجعة أهم النقاط التي تم تغطيتها على مدار البرنامج الإرشادي، والتخطيط لكيفية دعم أعضاء
المجموعة الإرشادية لبعضهم البعض والحفاظ على تقدمهم بعد نهاية البرنامج ، وقد اقترحت الباحثة العديد من الأساليب الإرشادية لاستخدامها في هذا البرنامج الإرشادي المقترح وهي : إعطاء التعليمات ، والحوار والمناقشة ، ولعب الأدوار ، والتعزيز ، والتغذية الراجعة ، والتعليم
والتدريب ، والواجب البيتي ، وتقييم البرنامج ولغايات المساعدة في تطبيق هذه الأساليب الإرشادية فقد اقترحت الباحثة استخدام الأدوات
التالية : أقلام سبورة ، والسبورة الحائطية ، واللوحة القلابة ، جهاز العرض (بروجكتر بروكسيما ) ، بطاقات ، الاستبانة ، شفافيات ، أوراق A4، ونماذج للتدريب.
وفي الختام تأمل الباحثة أن تتم الاستفادة من هذا البرنامج و أساليبه من قبل الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين ، والمهتمين في المؤسسات التعليمية (مدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان) ، وذلك لغاية مساعدة الآباء في كيفية التعامل مع أطفالهم الموهوبين ، كما توصي الباحثة بإجراء دراسة تجريبية لتقصي فاعلية هذا البرنامج في مساعدة الآباء في كيفية التعامل مع أطفالهم الموهوبين.
Category
Theses and Dissertations