Document
الحاجات النفسية للمتفوقين تحصيليًا في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمنطقة شمال الشرقية بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2010
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed to identify the psychological needs of high
achievers -achieving students- in grade eleven of post-basic education in the Eastern region (North) of the Sultanate of
Oman, and specifically has tried to answer the following research questions:
1- What are the psychological needs of high achieving students in grade eleven? And how can we order them
according to their priority?
2- Are there significant statistical differences between the psychological needs of the high achieving students
attributed to the following variables: gender, level of mother's and father's education, social status of parents
and family's income?
The researcher has a comprehensive survey of high achievers in
grade eleven in all schools of basic education who got 90% or
above at the end of the academic year 2008/2009. The total
number of these students was (120). In order to answer the
research questions of this study, the mean and standard deviations were calculated. The researcher used (t.Test) and analysis of varience (One Way-ANOVA). The results showed that the first psychological need of the talented is the need for tolerant and flexible teachers who understand their special
needs. The second one is the need to increase the academic
achievement, and the third is the need for assistance in
investing their talents and energies in a productive way.
Regarding the importance of high achievers' needs, they are listed in order of importance: occupational needs, cognitive needs, psychological needs and social needs. The results also showed no statistically significant differences at (0.05) in the psychological needs of talented students due to the changes of the following: gender, mother's educational level, social status of the parents. In contrast, there were statistically significant differences at (0.05) in the cognitive needs based on the
educational level of the father. In addition, there were
statistically significant differences at (0.05) in the occupational
needs and social needs and the overall grade in the measure of
psychological needs based on the variable of the family income.
In order to realize the direction of those variable differences,
Scheffe test was conducted, but the results did not show any
statistically significant differences.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحاجات النفسية للطلبة المتفوقين
تحصيليًا بالصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي بمنطقة شمال الشرقية
بسلطنة عمان، فقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين:
١ - ما درجة شدة الحاجات النفسية للطلبة المتفوقين في الصف الحادي عشر؟
وما ترتيبها ؟
۲- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات النفسية للطلبة المتفوقين
تعزى للمتغيرات التالية : النوع الاجتماعي - المستوى التعليمي للأم - المستوى
التعليمي للأب - الحالة الاجتماعية للوالدين - دخل الأسرة ؟
وقد قامت الباحثة بمسح شامل للمتفوقين في الصف الحادي عشر في جميع
مدارس التعليم ما بعد الأساسي، أي الحاصلين على نسبة 90% فما فوق في
نهاية العام الدراسي ۲۰۰۹/۲۰۰۸م ، وقد بلغ عدد الطلاب المتفوقين الحاصلين
على نسبة 90% فما فوق في جميع مدارس التعليم ما بعد الأساسي بالمنطقة
(١٢٠) طالبًا وطالبة وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية
المعيارية، كما تم استخدام اختبار (t.Test) وتحليل التباين One Way
ANOVA ، وأظهرت النتائج أن أول حاجة يحتاجها المتفوقون هي : الحاجة
إلى وجود معلمين متسامحين ومرنين يفهمون الاحتياجات الخاصة للطلبة
المتفوقين، والحاجة الثانية هي الحاجة إلى زيادة التحصيل الأكاديمي، أما الثالثة
فهي الحاجة إلى المساعدة في استثمار تفوقي وطاقاتي بطريقة مثمرة، أما عن
ترتیب مجالات الحاجات النفسية فكانت المرتبة الأولى الحاجات المهنية تليها
الحاجات المعرفية ثم الحاجات الانفعالية وأخيرا الحاجات الاجتماعية، كما
أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
(٠.٠٥) في الحاجات النفسية للطلبة المتفوقين تعزى للمتغيرات التالية : النوع
الاجتماعي، المستوى التعليمي للأم الحالة الاجتماعية للوالدين، بينما يوجد فروق
دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين الحاجات المعرفية تبعا للمستوى
التعليمي للأب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) في
مجال الحاجات المهنية ومجال الحاجات الاجتماعية وفي الدرجة الكلية لمقياس
الحاجات النفسية تبعا لمتغير دخل الأسرة، ولمعرفة اتجاه الفروق تم إجراء
اختبار شيفيه ( Scheffe) إلا أن النتائج لم تظهر أية فروق ذات دلالة إحصائية.
تحصيليًا بالصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي بمنطقة شمال الشرقية
بسلطنة عمان، فقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين:
١ - ما درجة شدة الحاجات النفسية للطلبة المتفوقين في الصف الحادي عشر؟
وما ترتيبها ؟
۲- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الحاجات النفسية للطلبة المتفوقين
تعزى للمتغيرات التالية : النوع الاجتماعي - المستوى التعليمي للأم - المستوى
التعليمي للأب - الحالة الاجتماعية للوالدين - دخل الأسرة ؟
وقد قامت الباحثة بمسح شامل للمتفوقين في الصف الحادي عشر في جميع
مدارس التعليم ما بعد الأساسي، أي الحاصلين على نسبة 90% فما فوق في
نهاية العام الدراسي ۲۰۰۹/۲۰۰۸م ، وقد بلغ عدد الطلاب المتفوقين الحاصلين
على نسبة 90% فما فوق في جميع مدارس التعليم ما بعد الأساسي بالمنطقة
(١٢٠) طالبًا وطالبة وللإجابة على أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية
المعيارية، كما تم استخدام اختبار (t.Test) وتحليل التباين One Way
ANOVA ، وأظهرت النتائج أن أول حاجة يحتاجها المتفوقون هي : الحاجة
إلى وجود معلمين متسامحين ومرنين يفهمون الاحتياجات الخاصة للطلبة
المتفوقين، والحاجة الثانية هي الحاجة إلى زيادة التحصيل الأكاديمي، أما الثالثة
فهي الحاجة إلى المساعدة في استثمار تفوقي وطاقاتي بطريقة مثمرة، أما عن
ترتیب مجالات الحاجات النفسية فكانت المرتبة الأولى الحاجات المهنية تليها
الحاجات المعرفية ثم الحاجات الانفعالية وأخيرا الحاجات الاجتماعية، كما
أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة
(٠.٠٥) في الحاجات النفسية للطلبة المتفوقين تعزى للمتغيرات التالية : النوع
الاجتماعي، المستوى التعليمي للأم الحالة الاجتماعية للوالدين، بينما يوجد فروق
دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين الحاجات المعرفية تبعا للمستوى
التعليمي للأب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) في
مجال الحاجات المهنية ومجال الحاجات الاجتماعية وفي الدرجة الكلية لمقياس
الحاجات النفسية تبعا لمتغير دخل الأسرة، ولمعرفة اتجاه الفروق تم إجراء
اختبار شيفيه ( Scheffe) إلا أن النتائج لم تظهر أية فروق ذات دلالة إحصائية.
Category
Theses and Dissertations