Document
العلاقة بين إدارة الوقت وضغوط العمل لدى أعضاء التخطيط التربوي في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عُمان.
Other titles
The Relationship Between Time Management and Job Stress Among the Educational Planning Members in the General Directorates of Education in the Sultanate of Oman
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2018
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to examine time management and job stress among the
educational planning members in the General Directorate of Education in
the Sultanate of Oman. It investigated the relationship between their time
management and job stress. It also aimed to identify whether there are
statistically significant differences in time management and job stress
among the participants with regard to the years of experience. The study
sample consisted of 39 educational planning members. They completed
Time Management Behaviors Scale (Macan, 1994) and Workplace
Stressors Assessment Questionnaire ( Mahmood, Coons, Guy & Pelletier,
2010). The content validity of both questionnaires was measured which
includes the item validity and sampling validity. Moreover, the internal
consistency coefficient measured by Cronbach's Alpha were 0.68 and 0.82
respectively. One of the main findings of the current study was that the
level of time management among the subjects was high, while the level of
job stress was low. Results also showed a moderate and negative
correlation between time management and job stress. No statistically
significant differences in time management and job stress with regard to the
years of experience. The results also supported the proposed theoretical
model of the study. Based on the findings, the study recommended making
use of the techniques that the participants apply to manage their time and to
alleviate the workplace stressors they face. Furthermore, the education
officials should pay more attention to enhancing the concept of time
management by holding training courses and workshops for the ministry
employees in order to increase their productivity, enhance job satisfaction,
and reduce work pressures. They should also encourage and support
interested researchers to conduct studies in order to identify and investigate
the causes and sources of the negative work stressors. Other scientific
studies can be also conducted to examine the relationship between time
management and job stress with other variables.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى إدارة الوقت وضغوط العمل لدى أعضاء
التخطيط التربوي بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عُمان، وكذلك استقصاء العلاقة بين
إدارة الوقت وضغوط العمل لديهم، بالإضافة إلى الكشف عمّا إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة
إحصائية في إدارة الوقت وضغوط العمل لدى عينة الد ا رسة تعزى لسنوات الخبرة الوظيفية. تكونت عينة الدراسة من 39 عضو تخطيط تربوي، طُبقت عليهم أداة الد ا رسة والتي تتكون من:
(TMB) Time Management Behaviors Scale مقياس سلوكيات إدارة الوقت
وتم قياس صدق المحتوى لهذا المقياس من خلال صدق الفقرات ،Macan (1994)
وصدق التمثيل )التعيين(، كما بلغ معامل ثبات الاتساق الداخلي المقاس بمعادلة ألفا كرونباخ
لهذا المقياس . 0.68 بالإضافة إلى مقياس تقييم الضغوطات في مكان
(WSAQ) Workplace Stressors Assessment Questionnaire العمل
وتم قياس صدق المحتوى لهذا المقياس ،(Mahmood, Coons, Guy & Pelletier, 2010)
من خلال صدق الفقرات وصدق التمثيل )التعيين(، كما بلغ معامل ثبات الاتساق الداخلي المقاس
بمعادلة ألفا كرونباخ لهذا المقياس. 0.82من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى
إدارة الوقت لدى أعضاء التخطيط التربوي كان مرتفعاً، بينما مستوى ضغوط العمل لديهم كان
منخفضاً. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ومتوسطة بين إدارة الوقت وضغوط العمل،
حيث تدعم هذه النتيجة النموذج المفترض للد ا رسة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة
إحصائياً في إدارة الوقت وضغوط العمل تعزى لسنوات الخبرة الوظيفية. وفي ضوء النتائج السابقة
أوصت الد ا رسة الحالية بضرورة الاستفادة من الأساليب التي يطبقها المشاركون في الد ا رسة الحالية في إدارتهم للوقت، والطرق التي يتعاملون بها للتخفيف من ضغوط العمل التي تواجههم. وأن يقوم المسؤولون بوازرة التربية والتعليم بتركيز اهتمامهم على تعزيز مفهوم استثمار وإدارة الوقت بشكل فعّال من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل لدى منتسبي الوا زرة، لزيادة الإنتاجية، وتعزيز الرضا الوظيفي، والتخفيف من ضغوط العمل. وأن يقوموا بتشجيع المهتمين والباحثين على إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بتحديد واستقصاء مسببات ومصادر ضغوط العمل السلبية. بالإضافة إلى إجراء دراسات علمية تهدف إلى التعرف على علاقة إدارة ال وقت وضغوط العمل بمتغيرات أخرى.
التخطيط التربوي بالمديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عُمان، وكذلك استقصاء العلاقة بين
إدارة الوقت وضغوط العمل لديهم، بالإضافة إلى الكشف عمّا إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة
إحصائية في إدارة الوقت وضغوط العمل لدى عينة الد ا رسة تعزى لسنوات الخبرة الوظيفية. تكونت عينة الدراسة من 39 عضو تخطيط تربوي، طُبقت عليهم أداة الد ا رسة والتي تتكون من:
(TMB) Time Management Behaviors Scale مقياس سلوكيات إدارة الوقت
وتم قياس صدق المحتوى لهذا المقياس من خلال صدق الفقرات ،Macan (1994)
وصدق التمثيل )التعيين(، كما بلغ معامل ثبات الاتساق الداخلي المقاس بمعادلة ألفا كرونباخ
لهذا المقياس . 0.68 بالإضافة إلى مقياس تقييم الضغوطات في مكان
(WSAQ) Workplace Stressors Assessment Questionnaire العمل
وتم قياس صدق المحتوى لهذا المقياس ،(Mahmood, Coons, Guy & Pelletier, 2010)
من خلال صدق الفقرات وصدق التمثيل )التعيين(، كما بلغ معامل ثبات الاتساق الداخلي المقاس
بمعادلة ألفا كرونباخ لهذا المقياس. 0.82من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى
إدارة الوقت لدى أعضاء التخطيط التربوي كان مرتفعاً، بينما مستوى ضغوط العمل لديهم كان
منخفضاً. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ومتوسطة بين إدارة الوقت وضغوط العمل،
حيث تدعم هذه النتيجة النموذج المفترض للد ا رسة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة
إحصائياً في إدارة الوقت وضغوط العمل تعزى لسنوات الخبرة الوظيفية. وفي ضوء النتائج السابقة
أوصت الد ا رسة الحالية بضرورة الاستفادة من الأساليب التي يطبقها المشاركون في الد ا رسة الحالية في إدارتهم للوقت، والطرق التي يتعاملون بها للتخفيف من ضغوط العمل التي تواجههم. وأن يقوم المسؤولون بوازرة التربية والتعليم بتركيز اهتمامهم على تعزيز مفهوم استثمار وإدارة الوقت بشكل فعّال من خلال عقد الدورات التدريبية وورش العمل لدى منتسبي الوا زرة، لزيادة الإنتاجية، وتعزيز الرضا الوظيفي، والتخفيف من ضغوط العمل. وأن يقوموا بتشجيع المهتمين والباحثين على إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بتحديد واستقصاء مسببات ومصادر ضغوط العمل السلبية. بالإضافة إلى إجراء دراسات علمية تهدف إلى التعرف على علاقة إدارة ال وقت وضغوط العمل بمتغيرات أخرى.
Category
Theses and Dissertations