Document

العلاقة بين ممارسة معلمي التربية الإسلامية العلاقات الإنسانية واتجاهات طلبة الصف الحادي عشر نحو المادة بسلطنة عمان

Identifier
الرمحي, عبدالله بن سيف بن زهران (2016). العلاقة بين ممارسة معلمي التربية الإسلامية العلاقات الإنسانية واتجاهات طلبة الصف الحادي عشر نحو المادة بسلطنة عمان (رسالة ماجستير، جامعة صحار، صحار، عمان).
Publisher
جامعة صحار.
Gregorian
2016
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن حجم العلاقة بين ممارسة معلمي التربية الإسلامية العلاقات الإنسانية واتجاهات طلبة الصف الحادي عشر نحو المادة بسلطنة عمان، في ضوء متغير النوع، تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الحادي عشر من التعليم ما بعد الأساسي (12-11) بالمدارس الحكومية بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان للعام الدراسي 2014/2015م ، والبالغ عددهم (5352)، وقد تكونت عينة الدراسة من (383) طالبا وطالبة بمحافظة جنوب الباطنة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الارتباطي، وأعد استبانة تكونت من ستة محاور تقرع عنها (30) عبارة، ومقياس اتجاه تكون من (20) عبارة. وقد تم التأكد من قياس صدق محتوى الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، كما تم قياس ثباتها باستخدام معادلة
ألفا كرونباخ (Cronbach Alpha) الذي تراوح بين (0.92-0.71) للاستبانة، (0.89) بالنسبة لمقياس الاتجاه. وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة معلمي التربية الإسلامية للعلاقات الإنسانية في العملية التعليمية التعلمية جاء بدرجة مرتفعة (401)، وأن مستوی اتجاهات مطلبة الصف الحادي عشر نحو المادة التربية الإسلامية جاء بدرجة مرتفعة ( 4.09). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة دالة إحصائية بين ممارسة معلمي التربية الإسلامية للعلاقات الإنسانية واتجاهات طلبتهم نحو المادة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للعلاقات الإنسانية تبعا لمتغير النوع (ذكور /إناث) في جميع محاور الدراسة لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة تبعا لمتغير النوع ( ذكور/ إناث) لصالح الذكور، ومما أوصت به الدراسة ضرورة توظيف العلاقات الإنسانية في جذب و تشويق الطلبة نحو المادة التعليمية ونحو المعلم، وتغيير اتجاهاتهم بشكل إيجابي، وتعديل سلوكهم، وضرورة استفادة معلمي ومشرفي التربية الإسلامية من مقياس الاتجاهات في صورته النهائية بهدف تقويم وتشخيص اتجاهات الطلبة نحو مادة التربية الإسلامية وتطبيقها على عينات ومزاحل أخري، واقترحت الدراسة بإجراء دراسة مماثلة حول ممارسة المعلمين للعلاقات الإنسانية في العملية التعليمية التعلمية بمراحل التعليم في السلطنة (الحلقة الأولى - والحلقة الثانية)، وإجراء دراسة مماثلة حول ممارسة المعلمين للعلاقات الإنسانية مع الطلاب في المواد الأخرى غير التربية الإسلامية كاللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Journal articles
4
0
الريامية، سمية بنت سالم بن سليمان.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2020-04-01
Journal articles
0
0
عبد الغفار, محمود.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2017-08
Journal articles
0
0
السالمي, عبد الله محمد.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.
2020