Document
المشاريع التربوية في نظام التعليم المدرسي في سلطنة عمان ودورها في بناء القدرات في مجال التنميةرالمستدامة : (التجربة العمانية)
Source
المؤتمر الدولي الرابع لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. مج. 2، ص. 213-223.
Contributors
Other titles
العلوم الاجتماعية والتنمية المستدامة : التحديات والتجارب والبدائل
Publisher
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2022-02
Language
Arabic
Subject
Member of
Resource URL
Arabic abstract
تمثل التنمية المستدامة أحد المرتكزات الأساسية التي تقوم عليها فلسفة التعليم ف سلطنة عمان، ويعمل قطاع التعليم، ضمن إطار التعليم من أجل التنمية المستدامة، كشريك أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أصبحت من أهم ملامح التعليم في القرن الحادي والعشرين، والتي تُعنى بإعداد وتمكين المتعلم للتعايش ومواجهة التحديات المتجددة في العالم.
تعرض الورقة البحثية الحالية التجربة العمانية في قطاع التعليم المدرسي في تعزيز ونشر ثقافة التنمية المستدامة ف المجتمع المدرسي ،وتفعيل الشراكة مع المجتمع من خلال إبراز أهم المبادرات والمشاريع القائمة التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم في مجال التنمية المستدامة، وتركز الورقة البحثية على نماذج من المشاريع التي تعنى بالبعد الاجتماعي والإنساني في مجال التنمية المستدامة وهي ثلاثة مشاريع: )جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة ف البيئة المدرسية( و )مشروع من أجل الوطن: تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية( ومشروع )المدارس المنتسبة لليونيسكو( كأحد النماذج القائمة ف وزارة التربية والتعليم، حيث ستسلط الورقة الضوء على هذه النماذج وأهدافها ومنطلقاتها وآلية عملها
لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن منظومة التعليم المدرسي في سلطنة عمان.
المنهجية/التصميم: تتبع هذه الورقة البحثية المنهج النوعي التحليلي للوصول لفهم أفضل للمشكلة البحثية وجمع أكبر قدر من المعلومات المرتبطة بموضوع البحث.
الأهمية: ستسهم هذه الورقة البحثية ف تسليط الضوء على جهود قطاع التعليم المدرسي في سلطنة عمان في تفعيل مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة وتقديم تجربة السلطنة من خلال عدة نماذج قائمة من المشاريع التربوية.
تعرض الورقة البحثية الحالية التجربة العمانية في قطاع التعليم المدرسي في تعزيز ونشر ثقافة التنمية المستدامة ف المجتمع المدرسي ،وتفعيل الشراكة مع المجتمع من خلال إبراز أهم المبادرات والمشاريع القائمة التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم في مجال التنمية المستدامة، وتركز الورقة البحثية على نماذج من المشاريع التي تعنى بالبعد الاجتماعي والإنساني في مجال التنمية المستدامة وهي ثلاثة مشاريع: )جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة ف البيئة المدرسية( و )مشروع من أجل الوطن: تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية( ومشروع )المدارس المنتسبة لليونيسكو( كأحد النماذج القائمة ف وزارة التربية والتعليم، حيث ستسلط الورقة الضوء على هذه النماذج وأهدافها ومنطلقاتها وآلية عملها
لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن منظومة التعليم المدرسي في سلطنة عمان.
المنهجية/التصميم: تتبع هذه الورقة البحثية المنهج النوعي التحليلي للوصول لفهم أفضل للمشكلة البحثية وجمع أكبر قدر من المعلومات المرتبطة بموضوع البحث.
الأهمية: ستسهم هذه الورقة البحثية ف تسليط الضوء على جهود قطاع التعليم المدرسي في سلطنة عمان في تفعيل مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة وتقديم تجربة السلطنة من خلال عدة نماذج قائمة من المشاريع التربوية.
Category
Conferences & workshops