Document
أساليب التعلم المفضلة لدى المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي من طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان.
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2007
Language
Arabic
Subject
English abstract
The study aimed at identifying the preferred learning styles of field dependence-independence students as well as their relation to gender. The sample of the study consisted of 800 eleventh grade students (400 males and 400 females).
The Group Embedded Figures Test, which was prepared by Al sharqawi &Al-shaikh, was used for identifying the cognitive style (Field dependence-Independence), and Learning styles scale, which was prepared by Reid, was used for identifying students preferred learning styles. Acceptable reliability coefficients were obtained for these two scales.
To answer the study questions,means, standard deviations, two-way ANOVA were used. The main results of the study were:
- The field independence students preferred kinesthetic, tactile, auditory, visual, individual and group learning styles respectively. - The field dependence students preferred tactile, kinesthetic, group, visual, auditory, and individual learning styles respectively. - Females are more independent than males. There are statistically significant differences between field dependence-independence students in group, visual, tactile learning styles in favor of field dependence students, and in individual, kinesthetic learning styles in favor of field independence students. There are statistically significant differences between males and females in visual, tactile learning styles in favor of males, and in kinesthetic learning styles in favor of females. - There aren't statistically significant differences between males and females in group, individual, auditory learning styles. The interaction among sex, cognitive style, and learning styles wasn't statistically significant.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التعلم المفضلة لكل من المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي، وللكشف عن الفروق بين الجنسين في أساليب التعلم المفضلة لديهم، وكذلك الكشف عن الفروق بين الجنسين في الأسلوب المعرفي (الاعتماد الاستقلال الإدراكي). وتكونت عينة الدراسة من ۸۰۰ طالب وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر بمدارس منطقة شمال الباطنة التعليمية، منهم (4۰۰ طالب و4۰۰ طالبة).
وتم استخدام اختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية من إعداد الشرقاوي والشيخ القياس الأسلوب المعرفي (الاعتماد / الاستقلال الإدراكي)، كما تم استخدام مقياس أساليب التعلم من إعداد ريد وترجمة الباحث للتعرف على أساليب الطلبة المفضلة في التعلم، وتم التوصل إلى دلالات صدق وثبات مقبولين لهاتين الأداتين.
وللإجابة عن السؤال الأول تم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لأساليب تعلم الطلبة المعتمدين على المجال والمستقلين عنه، وأشارت النتائج إلى أن الأسلوب الأكثر تفضيلا في التعلم لدى الطلبة المستقلين عن المجال هو الأسلوب الحركي يليه الأسلوب اللمسي ثم السمعي والبصري والفردي والجماعي على التوالي، أما بالنسبة للاسلوب الأكثر تفضيلا في التعلم لدى الطلبة المعتمدين على المجال هو الأسلوب اللمسي يليه الحركي ثم الجماعي والبصري والسمعي والفردي على التوالي. وأوضحت النتائج أيضا أن الإناث أكثر استقلالا عن المجال من الذكور.
وللإجابة عن الأسئلة (الثالث والرابع والخامس) استخدم الباحث تحليل التباين بتصميم عاملي (۲*۲) وأوضحت النتائج التالي: . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعتمدين على المجال والمستقلين عنه في أساليب التعلم الجماعي والبصري واللمسي لصالح المعتمدين على المجال ، وفي
أساليب التعلم الفردي والحركي لصالح المستقلين عن المجال. . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في اساليب التعلم البصري
واللمسي لصالح الذكور، وأسلوب التعلم الحركي لصالح الإناث. . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أساليب التعلم الجماعي
والفردي والسمعي. . عدم وجود تفاعل بين الجنس والأسلوب المعرفي في أسلوب التعلم. وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما خرجت الدراسة ببعض من التوصيات والمقترحات.
وتم استخدام اختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية من إعداد الشرقاوي والشيخ القياس الأسلوب المعرفي (الاعتماد / الاستقلال الإدراكي)، كما تم استخدام مقياس أساليب التعلم من إعداد ريد وترجمة الباحث للتعرف على أساليب الطلبة المفضلة في التعلم، وتم التوصل إلى دلالات صدق وثبات مقبولين لهاتين الأداتين.
وللإجابة عن السؤال الأول تم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لأساليب تعلم الطلبة المعتمدين على المجال والمستقلين عنه، وأشارت النتائج إلى أن الأسلوب الأكثر تفضيلا في التعلم لدى الطلبة المستقلين عن المجال هو الأسلوب الحركي يليه الأسلوب اللمسي ثم السمعي والبصري والفردي والجماعي على التوالي، أما بالنسبة للاسلوب الأكثر تفضيلا في التعلم لدى الطلبة المعتمدين على المجال هو الأسلوب اللمسي يليه الحركي ثم الجماعي والبصري والسمعي والفردي على التوالي. وأوضحت النتائج أيضا أن الإناث أكثر استقلالا عن المجال من الذكور.
وللإجابة عن الأسئلة (الثالث والرابع والخامس) استخدم الباحث تحليل التباين بتصميم عاملي (۲*۲) وأوضحت النتائج التالي: . وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعتمدين على المجال والمستقلين عنه في أساليب التعلم الجماعي والبصري واللمسي لصالح المعتمدين على المجال ، وفي
أساليب التعلم الفردي والحركي لصالح المستقلين عن المجال. . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في اساليب التعلم البصري
واللمسي لصالح الذكور، وأسلوب التعلم الحركي لصالح الإناث. . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أساليب التعلم الجماعي
والفردي والسمعي. . عدم وجود تفاعل بين الجنس والأسلوب المعرفي في أسلوب التعلم. وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما خرجت الدراسة ببعض من التوصيات والمقترحات.
Category
Theses and Dissertations