Document
أثر الدمج بين بيئات CAS وDGS التفاعلية في التفكير الجبري والهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها.
Identifier
البوسعيدية, ثريا بنت حمود بن علي (2020). أثر الدمج بين بيئات CAS وDGS التفاعلية في التفكير الجبري والهندسي لدى طلبة التعليم العام في سلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها (رسالة دكتوراة، جامعة السلطان قابوس، مسقط، عمان).
Other titles
The effect of integrating interactive environments CAS & DGS on Algebric & Geometric thinking of general education students Based on their beliefs towards these environments
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2020
Language
Arabic
English abstract
The study aimed to investigate the effect of integrating interactive
CAS and DGS environments in Algebraic and Geometric thinking among
public education students in the Sultanate of Oman in light of their beliefs
towards them. The quasi-experimental design was used for two groups
(control and experimental). The study sample included (100) eleventhgrade students from Al-Batinah North Governorate, who were randomly
selected. They were divided into two groups, an experimental group
consisted of (50) students taught in a way that integrate interactive CAS
and DGS environments, and a control group consisted of (50) students
who were taught in the usual way.
In order to achieve the study objectives, Beliefs Towards the
Interactive CAS and DGS Environments Questionnaire was used and it
consisted of (40) items to classify the study members. Algebraic Thinking
Test was used and it consisted of (25) paragraphs of multiple choice type.
Geometric Thinking Test was also used and it consisted of (17)
paragraphs of multiple choice type. The validity and reliability indications
of the study tools were extracted appropriately and it was found
acceptable for the study purposes.
Students, whose grades according to the Beliefs Questionnaire were
less than (50%), were of those with low beliefs, and those with higher
grades above (50%) were of those with high beliefs. Analysis of
و
covariance (ANCOVA) was used to adjust the differences between the
means of the two groups in the pre-application of the tools and to reveal
the significance of the differences in the mean scores of the students of the
two groups on the post-application of the two tests.
The results showed that there was a statistically significant difference
at the level of (α=0.05) in the improvement of algebraic thinking
attributed to the teaching method in favor of the method of integrating
interactive CAS and DGS environments versus the usual method. The
results also showed a statistically significant difference (α=0.05) in the
acquisition of Algebraic thinking attributable to people with high beliefs.
The results also showed that there were no statistically significant
differences at (α=0.05) in the improvement of Algebraic thinking due to
the interaction between the teaching method and beliefs. The results
showed that there was a statistically significant difference t (α=0.05) in
Geometric thinking attributed to the teaching method in favor of the
method of integrating interactive CAS and DGS environments versus the
usual method. The results also showed a statistically significant difference
at (α=0.05) in Geometric thinking due to beliefs attributed to students with
high beliefs. The results also showed that there were no statistically
significant differences at (α=0.05) in Geometric thinking due to the
interaction between the teaching method and beliefs.
According to the results of this study, the researcher recommended
paying attention to the possibilities of integrating the interactive CAS and
DGS environments in teaching mathematics topics.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
التفاعلية في التفكير الجبري والتفكير الهندسي لدى طلبة التعليم العام بسلطنة عمان في ضوء معتقداتهم نحوها. واستُخدم التصميم شبه التجريبي لمجموعتين(ضابطة وتجريبية). وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (100) من طلاب الصف الصف الحادي عشر من محافظة شمال الباطنة، اختيروا بطريقة عشوائية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من (50) طالباً تم تدريسهم بطريقة دمج بيئات CAS وDGS التفاعلية، ومجموعة ضابطة تكونت من (50) طالباً تم تدريسهم بالطريقة الإعتيادية.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة المعتقدات نحو بيئات CAS وDGS التفاعلية والمكونة من (40) فقرة لتصنيف أفراد الدراسة، كما استُخدم اختبار التفكير الجبري، المكون من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، واختبار التفكير الهندسي، المكون من (17) فقرة من نوع اختيار من متعدد. وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لأدوات الدراسة بالطرق المناسبة، ووجدت أنها مقبولة لأغراض هذه الدراسة.
تم تصنيف الطلبة الذين كانت درجاتهم وفق مقياس المعتقدات أقل من المئين (%50) من ذوي المعتقدات المنخفضة، ومن كانت درجاتهم أعلى من المئين (%50) من ذوي المعتقدات المرتفعة. وقد تم استخدام تحليل التباين المشترك ANCOVA لضبط الفروق بين المتوسطات للمجموعتين في التطبيق القبلي للأدوات، والكشف عن دلالة الفروق في متوسطات درجات طلاب المجموعتين على التطبيق البعدي للاختبارين.
أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند (0.05=?) في تحسن التفكير الجبري يُعزى لطريقة التدريس لصالح دمج بيئات CAS وDGS التفاعلية مقابل الطريقة الإعتيادية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند (0.05=?) في اكتساب التفكير الجبري يُعزى إلى ذوي المعتقدات المرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق داله إحصائياً عند (0.05=?) في تحسن التفكير الجبري يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمعتقدات. وبينت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند (0.05=?) في التفكير الهندسي يُعزى لطريقة التدريس لصالح دمج بيئات CAS وDGS التفاعلية مقابل الطريقة الإعتيادية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند (0.05=?) في التفكير الهندسي يعزى للمعتقدات لصالح الطلبة ذوي المعتقدات المرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند (0.05=?) في التفكير الهندسي تُعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمعتقدات.
وقد أوصت الباحثة بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة، والإهتمام بإمكانيات الدمج بين بيئات CAS وDGS التفاعلية في تدريس موضوعات الرياضيات.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة المعتقدات نحو بيئات CAS وDGS التفاعلية والمكونة من (40) فقرة لتصنيف أفراد الدراسة، كما استُخدم اختبار التفكير الجبري، المكون من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، واختبار التفكير الهندسي، المكون من (17) فقرة من نوع اختيار من متعدد. وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لأدوات الدراسة بالطرق المناسبة، ووجدت أنها مقبولة لأغراض هذه الدراسة.
تم تصنيف الطلبة الذين كانت درجاتهم وفق مقياس المعتقدات أقل من المئين (%50) من ذوي المعتقدات المنخفضة، ومن كانت درجاتهم أعلى من المئين (%50) من ذوي المعتقدات المرتفعة. وقد تم استخدام تحليل التباين المشترك ANCOVA لضبط الفروق بين المتوسطات للمجموعتين في التطبيق القبلي للأدوات، والكشف عن دلالة الفروق في متوسطات درجات طلاب المجموعتين على التطبيق البعدي للاختبارين.
أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند (0.05=?) في تحسن التفكير الجبري يُعزى لطريقة التدريس لصالح دمج بيئات CAS وDGS التفاعلية مقابل الطريقة الإعتيادية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند (0.05=?) في اكتساب التفكير الجبري يُعزى إلى ذوي المعتقدات المرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق داله إحصائياً عند (0.05=?) في تحسن التفكير الجبري يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمعتقدات. وبينت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند (0.05=?) في التفكير الهندسي يُعزى لطريقة التدريس لصالح دمج بيئات CAS وDGS التفاعلية مقابل الطريقة الإعتيادية. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند (0.05=?) في التفكير الهندسي يعزى للمعتقدات لصالح الطلبة ذوي المعتقدات المرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند (0.05=?) في التفكير الهندسي تُعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والمعتقدات.
وقد أوصت الباحثة بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة، والإهتمام بإمكانيات الدمج بين بيئات CAS وDGS التفاعلية في تدريس موضوعات الرياضيات.
Category
Theses and Dissertations