Document
أثر استخدام أنموذج مكارثي في تنمية التفكير التأملي و تحصيل العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2014
Language
Arabic
Subject
English abstract
This study aimed to investigate the effect of using McCarthy Model in development reflective thinking and science achievement among grade 6th female students. The sample of study consisted of (55) female students of 61 grade, which were selected from two schools in Dakhiliyah Governorate. The experimental group (N=31) was selected from Welayate Bid Bid School (5-12) which was taught the science content by McCarthy Model and control group (N=24) was selected from Sroor Basic school (5-12) which was taught the science content by the conventional method of teaching
To achieve the study's aims, three research instruments were designed: a teacher guide based on McCarthy Model, a reflective thinking skills test and a science achievement test. The validation of the study instruments was assessed by a group of jury members. The reliability of reflective thinking skills test was (0.72), whereas the reliability of science achievement test was (0.86).
Results revealed that there were statically significant differences at (a=0.05) between the means of the experimental group and the control group in conclusions and providing convincing explanations skills and in the whole reflective thinking skills in favour of the experimental group. The study also showed that there were statically considerable significant differences at (a= 0.05) between pre and post reflection thinking skills in visual vision, conclusions and provide convincing explanations skills and in the whole reflective thinking skills in the experimental group. In addition, the study showed that there were statically significant differences at (a=0.05) between the experimental group students and the control group students in application, inference levels and in the whole science achievement test in favour of the experimental group. Accordingly, the study recommended the need for conducting workshops and training workshops for science teacher on how to use McCarthy Model in science classes. It also proposed conducting similar studies of the current study, but on other variables such as creative thinking, investigates misconceptions in students and type of students questions in science class.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر إستخدام أنموذج مكارثي في تنمية التفكير التأملي وتحصيل العلوم. تكونت عينة الدراسة من (55) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي من مدرستين بمحافظة الداخلية تم اختيارهما قصديا. حيث تكونت المجموعة التجريبية من (۳۱) طالبة من مدرسة ولاية بدبد للتعليم الأساسي (5 ۱۲) تم تدريسهن بإستخدام أنموذج مكارثي، والمجموعة الضابطة من (۲۹) طالبة من مدرسة سرور للتعليم الأساسي (5-۱۲) تم تدريسهن بالطريقة السائدة
للإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد دليل معلم وفق أنموذج مكارثي وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين ، أما أدوات الدراسة فتمثلت في اختبار مهارات التفكير التأملي قد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الإتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۰٫۷۲) ، واختبار آخر لقياس تحصيل العلوم قد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثباته بإعادة الإختبار حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون بين التطبيقين (۰٫۸۹).
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارتي الوصول إلى الإستنتاج وإعطاء تفسيرات مقنعة ومجمل مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (a=۰٫۰۵) بين التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات التفكير التأملي في مهارات : الرؤية البصرية (التأمل والملاحظة)، والوصول إلى الإستنتاج، وإعطاء تفسيرات مقنعة، ومجمل المهارات لصالح التطبيق البعدي في المجموعة التجريبية. كما أشارت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (=۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوي التطبيق والإستدلال ومجمل اختبار تحصيل العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بإعداد ورش تدريبية للمعلمين، يتم فيها توضيح أنموذج مكارثي وكيفية تطبيقه في تدريس العلوم، كما تقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية ولكن على متغيرات أخرى كالتفكير الإبداعي، والكشف عن التصورات البديلة لدى الطلبة، ونوعية الأسئلة التي يطرحها الطلبة في حصص العلوم.
للإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد دليل معلم وفق أنموذج مكارثي وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين ، أما أدوات الدراسة فتمثلت في اختبار مهارات التفكير التأملي قد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الإتساق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ وبلغت قيمته (۰٫۷۲) ، واختبار آخر لقياس تحصيل العلوم قد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم حساب ثباته بإعادة الإختبار حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون بين التطبيقين (۰٫۸۹).
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a=۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارتي الوصول إلى الإستنتاج وإعطاء تفسيرات مقنعة ومجمل مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (a=۰٫۰۵) بين التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات التفكير التأملي في مهارات : الرؤية البصرية (التأمل والملاحظة)، والوصول إلى الإستنتاج، وإعطاء تفسيرات مقنعة، ومجمل المهارات لصالح التطبيق البعدي في المجموعة التجريبية. كما أشارت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (=۰٫۰۵) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوي التطبيق والإستدلال ومجمل اختبار تحصيل العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بإعداد ورش تدريبية للمعلمين، يتم فيها توضيح أنموذج مكارثي وكيفية تطبيقه في تدريس العلوم، كما تقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية ولكن على متغيرات أخرى كالتفكير الإبداعي، والكشف عن التصورات البديلة لدى الطلبة، ونوعية الأسئلة التي يطرحها الطلبة في حصص العلوم.
Category
Theses and Dissertations