Document

‫اثر بعض المتغيرات البنائية للمسائل الهندسية على أداء طلبة الصف التاسع الأساسي في حلهم للمسائل الهندسية‬

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2007
Language
Arabic
English abstract
The results showed the variation of students' performance in solving geometrical problems due to the different structural variables ( long verbal with drawing , long verbal without drawing , short verbal with drawing ) when they showed the existence of significant statistical difference among the average of students' performance in the test that had a long verbal form with drawing and the average performance in the test that had a long verbal form without drawing in favor of the long verbal problems with drawing as well as they showed the existence of significant statistical difference among the average of students' performance in the test that was formulated in a short verbal form with drawing and the test that was formulated in a long verbal form without drawing in favor of short verbal form with drawing. The results also showed the variations of students' performance in solving geometrical problems due to the variation of their achievement level ( high - medium - low). The students with high achievement level excelled their peers in the medium and low achievement levels. The students with the medium achievement level excelled those students with low achievement level. While the results didn't show difference in the students' performance in solving geometrical problems achievement to the reactions between the structural variables of geometrical problems and the achievement level . According to the results reached, the study has come to some recommendations. The most important one is the necessity of providing the syllabuses with verbal geometrical problems formulated in different forms with various structural variables and to train students on solving them . Furthermore, the important of being interested in the verbal mathematical problems in general and the geometrical ones in particular
Description
رسالة جامعية
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بعض المتغيرات البنائية للمسائل الهندسية على أداء طلبة الصف التاسع الأساسي في حلهم للمسائل الهندسية ، واختلاف هذا الأداء باختلاف مستواهم التحصيلي . قام الباحث بإعداد ثلاثة اختبارات متكافئة على المسائل الهندسية المتضمنة في وحدة هندسة المثلث بكتاب الرياضيات للصف التاسع الأساسي ، حيث صيغ الاختبار الأول صياغة لفظية مطولة مع رسم ، وصيغ الثاني صياغة لفظية مطولة دون رسم ، بينما صيغ الاختبار الثالث صياغة لفظية مختصرة مع رسم ، وقد تم التحقق من صدق الاختبارات الثلاثة بعرضها على مجموعة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثباتها باستخدام طريقة الاتساق الداخلي ( معادلة ألفاکرونباخ ) ، وطريقة إعادة الاختبار . تكونت عينة الدراسة من ( 465 ) طالبا وطالبة ، موزعين على (۱۷) شعبة في 5) مدارس تابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الظاهرة . وللإجابة عن أسئلة الدراسة ، تم استخدام أسلوب تحليل التباين الثنائي ، واختبار شافيه للمقارنات البعدية . وقد أظهرت النتائج اختلاف أداء الطلبة في حلهم للمسائل الهندسية باختلاف المتغيرات البنائية للمسائل الهندسية ( صياغة لفظية مطولة مع رسم ، صياغة لفظية مطولة دون رسم ، صياغة لفظية مختصرة مع رسم ) ، حيث كشفت عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط أداء الطلاب في الاختبار المصاغ صياغة الفظية مطولة مع رسم ، ومتوسط أدائهم في الاختبار المصاغ صياغة لفظية مطولة دون رسم لصالح المسائل اللفظية المطولة مع رسم ، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيا بين اختبار الصياغة اللفظية المطولة مع رسم والاختبار المصاغ صياغة لفظية مختصرة مع رسم لصالح المسائل الفظية المطولة مع رسم، كما أنها كشفت عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط أداء الطلاب في الاختبار الذي تمت صياغته صياغة لفظية مختصرة مع رسم ، والاختبار الذي صيغ صياغة لفظية مطولة دون رسم لصالح المسائل اللفظية المختصرة مع رسم . وأظهرت النتائج اختلاف أداء الطلبة في حلهم للمسائل الهندسية باختلاف مستواهم التحصيلي ( مرتفع ، متوسط ، منخفض)، حيث تفوق الطلبة ذوي المستوى التحصيلي المرتفع عن أقرانهم في المستويين التحصيليين المتوسط والمنخفض ، كما تفوق الطلبة ذوي المستوى التحصيلي المتوسط عن الطلبة ذوي المستوى التحصيلي المنخفض ، في حين أنها لم تظهر اختلاف في أداء الطلبة في حلهم للمسائل الهندسية تبعا للتفاعل بين المتغيرات البنائية المسائل الهندسية والمستوى التحصيلي . وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها خلصت الدراسة لعدد من التوصيات أهمها الدعوة إلى مراعاة احتواء المناهج الدراسية على مسائل هندسية لفظية مصاغة بصيغ مختلفة ، وبمتغيرات بنائية متعددة ، وتدريب الطلبة على حلها ، وضرورة الاهتمام بالمسائل الرياضية اللفظية بشكل عام والهندسية بشكل خاص.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
4
2
القصابي, عبد العزيز بن محمد بن ناصر.
جامعة السلطان قابوس.
2017
Theses and Dissertations
6
1
الخروصية, أسمهان بنت سليمان بن طالب.
جامعة السلطان قابوس
2020