Document
أثر تدريس العلوم بإستخدام نموذج تسريع التعلم في التحصيل و الدافعية الذاتية للتعلم لدى طالبات الصف العاشر
Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
2013
Language
Arabic
English abstract
This study aimed to investigate the effect of using accelerated learning model of Smith and colleagues in Science achievement and intrinsic motivation among grade ten female students. The study sample consisted of (50) female students selected from Jumana Basic Education (5-10) in North Al-Batinah Governorate. The sample was divided into two groups: an experimental group (N=25), which was taught using accelerated learning model and a control group (N=25), which was taught by the conventional method. The study lasted for eight weeks in the second semester of the academic year 2012/ 2013. To achieve the study aims, a guide for the teacher who taught the experimental group was developed and verified by a judge of experts. In addition, 25-items science achievement test has been administered and verified by a judge of experts. Its reliability coefficient Alfa cornbach was (0.81). Also, 67-items intrinsic motivation Scale was applied. Its reliability coefficient Alfa cornbach was (0.88 ).
The findings of the study revealed that there were significant statistical differences in both Science achievement and intrinsic motivation a whole, as well as the aspects of curiosity, perseverance, and learning enjoyment, at (a = 0.05) between experimental and control group in favor of experimental group. Also, the study findings show growth to all intrinsic motivation aspects for experimental group, while no growth happened to the control group when comparing between before and after the application. Consequently, the researcher proposed several recommendations; such as: conducting workshops and training courses for supervisors and science teachers to use accelerated learning model in science teaching. It also recommended conducting similar studies of the current study, but on other variables such as the attitudes towards the study of science.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج تسريع التعلم لسميث وزملائه في التحصيل والدافعية الذاتية للتعلم لدى طالبات الصف العاشر، وقد تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف العاشر بمدرسة جمانة بنت أبي طالب التعليم الأساسي (5-10) بمحافظة شمال الباطنة، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (25) طالبة تم تدريسهن بنموذج تسريع التعلم، وضابطة تكونت من (25) طالبة تم تدريسهن بالطرق السائدة، واستغرقت فترة التطبيق ثمانية أسابيع من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2012/ 2013م.
ولتحقيق الهدف من الدراسة، قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم باستخدام نموذج تسريع التعلم، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم اعداد اختبار تحصيلي في مادة العلوم تكون من (25) مفردة، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وقد بلغت قيمته ( 0٫81)، كما تم تطبيق مقياس للدافعية الذاتية التعلم، تكون من (67) عبارة، وتم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وقد بلغت قيمته ( 0.88). و أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند = 05. 0) بين المتوسطات الحسابية الدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل، والدافعية الذاتية للتعلم ككل، وكذلك في أبعاد المثابرة والاستمتاع بالتعلم وحب الاستطلاع لصالح المجموعة التجريبية. كما أوضحت نتائج الدراسة حدوث نمو لجميع أبعاد الدافعية الذاتية للتعلم للمجموعة التجريبية بينما لم يحدث نمو الطالبات المجموعة الضابطة عند المقارنة بين التطبيقين القبلي والبعدي. وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين والمشرفين في مجال تدريس العلوم لتعريفهم بنموذج تسريع التعلم وأهميته في التدريس، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات أخرى مثل الاتجاه نحو العلوم.
ولتحقيق الهدف من الدراسة، قامت الباحثة بإعداد دليل المعلم باستخدام نموذج تسريع التعلم، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، كما تم اعداد اختبار تحصيلي في مادة العلوم تكون من (25) مفردة، وقد تم التحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من المحكمين، وحساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وقد بلغت قيمته ( 0٫81)، كما تم تطبيق مقياس للدافعية الذاتية التعلم، تكون من (67) عبارة، وتم حساب ثبات الاتساق الداخلي له باستخدام معامل ألفا كرونباخ، وقد بلغت قيمته ( 0.88). و أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند = 05. 0) بين المتوسطات الحسابية الدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل، والدافعية الذاتية للتعلم ككل، وكذلك في أبعاد المثابرة والاستمتاع بالتعلم وحب الاستطلاع لصالح المجموعة التجريبية. كما أوضحت نتائج الدراسة حدوث نمو لجميع أبعاد الدافعية الذاتية للتعلم للمجموعة التجريبية بينما لم يحدث نمو الطالبات المجموعة الضابطة عند المقارنة بين التطبيقين القبلي والبعدي. وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بعقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين والمشرفين في مجال تدريس العلوم لتعريفهم بنموذج تسريع التعلم وأهميته في التدريس، وإجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في متغيرات أخرى مثل الاتجاه نحو العلوم.
Category
Theses and Dissertations