Document

‫مدى تضمن كتب العلوم في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي لأبعاد الثقافة العلمية.

Identifier
البحرية, خالصة بنت حمد بن محمد (2011). ‫مدى تضمن كتب العلوم في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي لأبعاد الثقافة العلمية (رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس)
Publisher
جامعة السلطان قابوس.
Gregorian
2011
Language
Arabic
English abstract
This study aims to investigate the inclusion extent of the scientific literacy standards in Omani Post Basic Education science textbooks. The study sample consist of all science textbooks (8 textbooks) for grades eleventh and twelve in the academic year 2009/2010. A content analysis tool was developed after reviewing the literature . The tool validity was tackled by a panel of experts whereas the reliability was calculated using the reliability coefficient giving the . value (91.89%). The study results reveal the following: -Variation of inclusion of science literacy standards according to the class level and the subject. - Inclusion percentages of science literacy standard focus in the domain (scientific knowledge) with a percentage of (79.78%) and less focus on the domain of (science is a way of thinking) with a percentage of (2.45%). Accordingly, the study recommended necessity of including aspects of scientific literacy in Post:Basic Education science textbooks such as: science as a way of thinking, science as a way of investigating, the relationship between science, technology, society and environment, and the fair distribution of scientific literacy standards in the textbooks.
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمن كتب العلوم في مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان لأبعاد الثقافة العلمية. وقد تكون مجتمع الدراسة من ثمانية كتب علوم المقررة للصفين الحادي عشر والثاني عشر للعام الدراسي 2010/2009 م، أما عينة الدراسة فقد تكونت من مجتمعها.
وللإجابة عن سؤال الدراسة، أعدت الباحثة بطاقة تحليل المحتوى كتب العلوم، حيث اعتبرت الباحثة الفقرة وحدة التحليل وقد اعتمد صدق الأداة على الصدق الظاهري للمحكمين، كما تم التأكد من ثبات عملية التحليل بين المحللين بحساب معامل الاتفاق الذي بلغ ( ۹۱٫۸۹%) بين المحللين لعينة من وحدات الكتب المراد تحليلها ، ومن ثم قامت الباحثة بتكرار عملية التحليل بفارق زمني يقارب. الشهر، واخذ متوسط التكرارات وحساب النسبة المئوية، وقد كشفت الدراسة عن النتائج الآتية:
- تضمن كتب العلوم الأبعاد الثقافة العلمية الأربعة. بنسب متفاوتة وفقا للصف الدراسي والمادة العلمية.
-تركز معظم محتوى كتب العلوم على بعد المعرفة العلمية حيث شكل ما نسبته ( 79٫78% )، في حين وجود تركيز قليل في بعد. العلم طريقة للتفكير بنسبة ( 2٫45%).
وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة تضمين جوانب الثقافة العلمية في محتوى كتب العلوم للتعليم ما بعد الأساسي، والتي كشفت الدراسة، عن تضمنها بنسب قليلة مثل : بعد العلم طريقة التفكير، وبعد التكامل بين العلم والتقانة والمجتمع والبيئة، وبعد العلم طريقة للاستقصاء، ومراعاة توزيع أبعاد الثقافة العلمية على كتب العلوم، ووحداتها بشكل يناسب هذه المرحلة، ووضع أسس لتقييم هذه الأبعاد في استمارات التقويم، لتركيز الاهتمام عليها من قبل المعلمين.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Theses and Dissertations
1
0
‫العبدلية، عفراء بنت عبد الله بن سعيد.‬
جامعة السلطان قابوس
2018