Document

بناء مقاييس اتجاهات الطلبة نحو اللغة الإنجليزية وفقاً لأسلوب ثيرستون بطريقة الفترات المتساوية ظاهرياً

Source
رسالة ماجستير
Country
عمان.
City
إبراء
Publisher
جامعة الشرقية
Gregorian
2022-11-22
Edition Statement
ط.١
Language
Arabic
Thesis Type
رسالة ماجستير
Description
اضاحيات، جداول، رسوم
Hijri
1444
Arabic abstract
هدفت الدراسة إلى بناء مقياس اتجاهات الطلاب نحو اللغة الإنجليزية باستخدام أسلوب ثيرستون بطريقة الفترات المتساوية ظاهرياً، وبلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (139) طالباً وطالبة، بينما بلغت العينة الأساسية (544) طالباً وطالبة، وتم بناء المقياس بطريقة الفترات المتساوية ظاهرياً حيث تم كتابة فقرات المقياس الأولية وبلغت (72) فقرة، وتم عرضها على (14) محكم للتحقق من مناسبة المحتوى والسلامة اللغوية، تبع ذلك تنقيح الفقرات والخروج ب (30) فقرة عقبها عرض الفقرات على (40) محكم بغرض تدريج الفقرات على مدرج السمة والذي يتكون من (11) فئة تدريج، بعد جمع بيانات المحكمين حول تدريج الفقرات استخدم الباحث الوسيط الحسابي للكشف عن تدريج القيم وكذلك نصف المدى الربيعي للكشف عن تباين أراء المحكمين وبناء عليه تم كتابة المقياس بصورته النهائية والتي اشتملت على (20) فقرة تغطي جميع فئات متصل السمة.
وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام الصدق الظاهري، والتحليل العاملي الاستكشافي للتحقق من أحادية بعد المقياس، وأشارت نتائج التحليل العاملي إلى وجود بعد واحد سائد في المقياس، ويفسر التباين في اتجاهات الطلبة نحو اللغة الإنجليزية. وتم تقدير ثبات المقياس بثلاث طرق هي طريقة التجزئة النصفية باستخدام معامل ارتباط سبيرمان براون إذ بلغت قيمة الثبات المقدر 0.81، وطريقة إعادة الاختبار وبلغت قيمة الثبات المقدّر بهذه الطريقة 0.80، وطريقة الثبات عبر المقدرين باستخدام معامل ارتباط سبيرمان وبلغت قيمته 0.83 كما أشارت قيم القدرة التمييزية للفقرات باستخدام معامل ارتباط بوينت بايسيريال بين الدرجات على الفقرات والدرجة الكلية على المقياس إلى أن لفقرات المقياس قدرة جيدة على التمييز بين الطلبة الذين يمتلكون مستويات مختلفة من الاتجاه نحو اللغة الإنجليزية. إذ تراوحت قيم معاملات الارتباط بين (0.59 - 0.31)، وكان
ذلك باستخدام العينة الاستطلاعية. جميع كذلك أشارت نتائج الدراسة المبنية على بيانات العينة الأساسية إلى أن مستوى اتجاه طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان نحو اللغة الإنجليزية كانت إيجابية معتدلة إذ بلغ متوسط الاتجاه 7.01 كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في متوسط اتجاه الطلبة نحو اللغة الإنجليزية وفقاً لمتغير الجنس، ولصالح الذكور. وكذلك وجود فروق تعزى لمتغير المسار الدراسي، لصالح مسار الرياضيات البحتة، وكذلك وجود فروق تعزى الحضور الدورات التدريبية، لصالح الطلبة الذين حضروا دورات تدريبية في مادة اللغة الإنجليزية. وتم استخدام تحليل التباين الأحادي للكشف عن الفروق في اتجاهات الطلاب نحو اللغة الإنجليزية وفقاً لمتغيري المستوى التعليمي للأب والمستوى التعليمي للأم، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة وفقاً للمستوى التعليمي للأب والأم، ولصالح مؤهل بكالوريوس فما فوق، وكان لمؤهل الأم حجم تأثير أكبر من مؤهل الأب.
في ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: الاستفادة من المقياس المعد في هذه الدراسة من قبل الباحثين والمهتمين لما يتمتع به من خصائص سيكومترية جيدة الاستفادة من نتائج الدراسة وذلك من خلال اتخاذ إجراءات تُحسن من اتجاهات الطلبة نحو اللغة الإنجليزية.
الكلمات المفتاحية الاتجاهات أسلوب ثيرستون، طريقة المسافات المتساوية ظاهرياً، اللغة الإنجليزية، سلطنة عُمان.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Journal articles
3
0
الرقمي، سالم بن سليمان.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2018-05-01
Theses and Dissertations
7
0
العامرية، هند بنت عا مر بن سالم بن عامر.
جامعة السلطان قابوس
2024
Theses and Dissertations
5
0
السليمي، سليمان بن عبيد بن شامس.
جامعة الشرقية
2024-04-15