Document
برنامج إرشاد جمعي مقترح لخفض الضغوط النفسية لدى معلمات الحلقة الثانية بمحافظة مسقط ولاية السيب.
Other titles
Collective guidance program proposal to reduce psychological stress of cycle two teachers in Muscat / Aseeb
Publisher
جامعة نزوى.
Gregorian
2012
Language
Arabic
English abstract
Summary of study:
This study aims to set collective guidance program proposal to reduce psychological stress of cycle two teachers in Muscat / Aseeb. This program is set according to the literature written in this field in addition to previous studies in reducing psychological
stress.
This guidance program consists of eight sessions. Each session takes approximately 60 minutes. The first session aimed to introduce the guide to the members of guidance group and know each other. Also, it aims to build confidence between each other and identify the concept of collective guidance and its program which will be applied for them. The second session aimed to define the concept of psychological stress, its symptoms, its sources and its effects. The third session aimed to clarify the concept of event compressor and how to evaluate it. While the fourth session aimed at training the members about respiratory relaxation after identifying its concept and benefits, the fifth session aimed to train them in muscle relaxation after knowing its concept and benefits. The purpose of the sixth session was to identify the concept of self- affirmation and its importance. Also it aimed to know how to balance between- positive and negative self-affirmation and the importance of mastering the skill and apply it in daily situations. The seventh session aimed to identify the importance of self-reflection skill and the steps of applying it practically through walking and breathing. The eighth session is about the skill of solving problems and it aims to identify the skill of solving problems, its importance and train the members of how to solve the problems following the correct steps.
The ninth session is about Positive self-talk skill and the impact of this skill to alleviate the psychological pressure
The last session aimed to summarize all the main points discussed previously and plan how to support each other and maintain their progress after the end of the guidance program.
There are many methods used in the guidance sessions such as lectures, discussion, reinforcement, modeling, techniques of solving problems, role plays, and assignments.
At the end, researcher hopes that people who are interested in this area benefit from this guidance program and she recommends to conduct experimental study to evaluate the effectiveness of this program in reducing psychological stress.
Member of
Resource URL
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشاد جمعي مقترح لخفض الضغوط النفسية لدى معلمات الحلقة الثانية بمحافظة مسقط ولاية السيب، وقد تم بناء البرنامج الإرشادي المقترح بالاستناد إلى الأدبيات التي كتبت في هذا المجال، إضافة إلى دراسات سابقة هدفت إلى خفض الضغوط النفسية
وقد تكون هذا البرنامج الإرشادي من (۱۰) جلسات إرشادية ، تتراوح المدة الزمنية المقترحة لكل جلسة (٦٠) - ۹۰ دقيقة تقريبا ، حيث هدفت الجلسة الأولى إلى التعارف بين المرشد وأعضاء المجموعة الإرشادية، وبناء الثقة وتكوين الألفة، والتعرف إلى مفهوم الإرشاد الجمعي وبرنامج الإرشاد الجمعي الذي سيتم تطبيقه عليهم ، أما الجلسة الثانية فقد هدفت إلى تعريف أعضاء المجموعة الإرشادية بمفهوم الضغوط النفسية ، وأعراضها ، ومصادرها وآثارها، أما الجلسة الثالثة فقد هدفت إلى تعريف أعضاء المجموعة بمفهوم الحدث الضاغط ، وكيفية تقييم الحدث الضاغط ، وهدفت الجلسة الرابعة إلى التدريب على مهارة الاسترخاء التنفسي بعد التعرف على مفهومها وفوائدها
وأما الجلسة الخامسة فقد هدفت إلى التدريب على الاسترخاء العضلي بعد التعرف على مفهومه وفوائده أما الجلسة السادسة فقد هدفت إلى التعرف إلى مفهوم توكيد الذات وأهميته ، والموازنة بين نوعين من تأكيد الذات الايجابي منه والسلبي وأهمية إتقان الأعضاء لمهارة تأكيد الذات وتوظيفها في مواقف الحياة اليومية والجلسة السابعة هدفت إلى أن يتعرف أعضاء المجموعة على مهارة التأمل الذاتي
وأهميتها ، وخطوات تطبيقها تطبيقا عمليا من خلال المشي والتنفس . أما الجلسة الثامنة فقد هدفت إلى تعريف الأعضاء بمهارة حل المشكلات ، وكيفية استخدام خطوات حل المشكلة بشكل صحيح ، والتدريب على ذلك ، أما الجلسة التاسعة فلقد هدفت إلى استخدام الحديث الذاتي الإيجابي، وأهميته في التخفيف من الضغوط. وأما الجلسة العاشرة ( الختامية ) فقد هدفت إلى مراجعة وتلخيص أهم النقاط التي تم مداولتها في الجلسات السابقة ، وعلى مدار البرنامج الإرشادي ، والتخطيط لكيفية دعم أعضاء الفريق بعضهم بعضا ، والحفاظ على تقدمهم بعد نهاية البرنامج الإرشادي.
وتم وضع العديد من الأساليب لرفد الجلسات الإرشادية مثل : المحاضرة ، والمناقشة والحوار ، والتعزيز بأنواعه ، والنمذجة ، وأسلوب حل المشكلات ، ولعب الدور ، والواجب البيتي.
وفي الختام تأمل الباحثة أن تتم الاستفادة من هذا البرنامج الإرشادي من قبل المهتمين بهذا الجانب، كما توصي الباحثة بإجراء دراسة تجريبية لتقصي فاعلية هذا البرنامج في خفض الضغوط النفسية
وقد تكون هذا البرنامج الإرشادي من (۱۰) جلسات إرشادية ، تتراوح المدة الزمنية المقترحة لكل جلسة (٦٠) - ۹۰ دقيقة تقريبا ، حيث هدفت الجلسة الأولى إلى التعارف بين المرشد وأعضاء المجموعة الإرشادية، وبناء الثقة وتكوين الألفة، والتعرف إلى مفهوم الإرشاد الجمعي وبرنامج الإرشاد الجمعي الذي سيتم تطبيقه عليهم ، أما الجلسة الثانية فقد هدفت إلى تعريف أعضاء المجموعة الإرشادية بمفهوم الضغوط النفسية ، وأعراضها ، ومصادرها وآثارها، أما الجلسة الثالثة فقد هدفت إلى تعريف أعضاء المجموعة بمفهوم الحدث الضاغط ، وكيفية تقييم الحدث الضاغط ، وهدفت الجلسة الرابعة إلى التدريب على مهارة الاسترخاء التنفسي بعد التعرف على مفهومها وفوائدها
وأما الجلسة الخامسة فقد هدفت إلى التدريب على الاسترخاء العضلي بعد التعرف على مفهومه وفوائده أما الجلسة السادسة فقد هدفت إلى التعرف إلى مفهوم توكيد الذات وأهميته ، والموازنة بين نوعين من تأكيد الذات الايجابي منه والسلبي وأهمية إتقان الأعضاء لمهارة تأكيد الذات وتوظيفها في مواقف الحياة اليومية والجلسة السابعة هدفت إلى أن يتعرف أعضاء المجموعة على مهارة التأمل الذاتي
وأهميتها ، وخطوات تطبيقها تطبيقا عمليا من خلال المشي والتنفس . أما الجلسة الثامنة فقد هدفت إلى تعريف الأعضاء بمهارة حل المشكلات ، وكيفية استخدام خطوات حل المشكلة بشكل صحيح ، والتدريب على ذلك ، أما الجلسة التاسعة فلقد هدفت إلى استخدام الحديث الذاتي الإيجابي، وأهميته في التخفيف من الضغوط. وأما الجلسة العاشرة ( الختامية ) فقد هدفت إلى مراجعة وتلخيص أهم النقاط التي تم مداولتها في الجلسات السابقة ، وعلى مدار البرنامج الإرشادي ، والتخطيط لكيفية دعم أعضاء الفريق بعضهم بعضا ، والحفاظ على تقدمهم بعد نهاية البرنامج الإرشادي.
وتم وضع العديد من الأساليب لرفد الجلسات الإرشادية مثل : المحاضرة ، والمناقشة والحوار ، والتعزيز بأنواعه ، والنمذجة ، وأسلوب حل المشكلات ، ولعب الدور ، والواجب البيتي.
وفي الختام تأمل الباحثة أن تتم الاستفادة من هذا البرنامج الإرشادي من قبل المهتمين بهذا الجانب، كما توصي الباحثة بإجراء دراسة تجريبية لتقصي فاعلية هذا البرنامج في خفض الضغوط النفسية
Category
Theses and Dissertations