Document

‫دراسة مقارنة لسمات الشخصية للمتأخرين و المتفوقين دراسيًا لدي عينة من طلاب الصف الاول الثانوي بمحافظة مسقط.

Publisher
جامعة السلطان قابوس
Gregorian
1999
Language
Arabic
Arabic abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السمات الشخصية التي تميز الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا ، من طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط . وبالتحديد فقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- هل هناك فروق دالة إحصائيا في سمات الشخصية بين المتأخرين دراسيا والمتفوقين دراسيا من طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط ، كما يحددها اختبار كاتل للشخصية المعرب للبيئة العربية والخليجية ؟
٢- هل هناك فروق دالة إحصائيا في سمات الشخصية بين الذكور والإناث من طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط ، كما يحددها اختبار كاتل للشخصية ؟ ۳- هل هناك فروق دالة إحصائية في سمات الشخصية بين الذكور المتأخرين والمتفوقين دراسيا من طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط ، كما يحددها اختبار كاتل للشخصية ؟ 4- هل هناك فروق دالة إحصائيا في سمات الشخصية بين الإناث المتأخرات والمتفوقات دراسيا من طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط ، كما يحددها اختبار كاتل للشخصية ؟ 5- هل هناك فروق دالة إحصائية في سمات الشخصية بين الذكور المتفوقين دراسيا والإناث المتفوقات دراسية من طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط ، كما يحددها اختبار كاتل للشخصية ؟
- هل هناك فروق دالة إحصائية في سمات الشخصية بين الذكور المتأخرين دراسيا والإناث المتأخرات دراسية من طلبة الصف الأول الثانوي .محافظة مسقط ، كما يحددها اختبار كاتل للشخصية ؟
ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة ، تم اختيار عينة عشوائية مؤلفة من (۰۸۰) طالبا وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية التابعة لمحافظة مسقط للعام الدراسي ( ۹۹ / ۹۸ )، وقد تألفت مجموعة المتأخرين دراسيا من الطلاب الراسبين والباقين للإعادة ، وتألفت مجموعة المتفوقين دراسيا من الطلاب الحاصلين على ۹۰٪ فأكثر من مجموع درجات اختبار نصف الفصل الدراسي الأول . . ولتحقيق هدف الدراسة، فقد تم استخدام الصورة (C) من اختبار كاتل (Cattell) للشخصية ، الذي عريه للبيئة الكويتية أبو علام ، وشريف (۱۹۸۹) . ويتألف هذا الاختبار من (۱۹) سمة من سمات الشخصية ، ويبلغ عدد فقراته (۹۷) فقرة في الدراسة الحالية، وتوزع الفقرات على الست عشرة سمة .
وللإجابة عن أسئلة الدراسة، فقد تم حساب المتوسطات الحسابية والتحليل التمييزي. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة :
- أظهرت نتائج التحليل التمييزي أن الطلبة المتأخرين دراسيا عامة أقل ذكاء ، وذوو عقلية خشنه ، وأكثر توترا ، ويميلون إلى الخيال أكثر من الموضوعية والواقعية، مقارنة بالمتفوقين دراسيين الذين تميزوا بأنهم اكثر ذكاء ، وذوو عقلية مرنه وأقل توترة ، وأكثر استرخاء ، ويميلون إلى الموضوعية .
٢- كما أظهرت نتائج التحليل التمييزي أن الذكور عامة أكثر مغامرة ، وأقل ذكاء ، ويميلون إلى النفعية، كما يتميزون بالعقلية الخشنة، والسذاجة مقارنة بالإناث اللواتي تميزن بالذكاء المرتفع، ويقظة الضمير ، والخجل ، والعقلية المرنة ، والدهاء.
٣- ولدي مقارنة الذكور المتأخرين بالذكور المتفوقين دراسيا ، أظهرت النتائج أن الذكور المتأخرين دراسيا غير اجتماعيين ، وأكثر توترا، مقارنة بالذكور المتفوقين دراسية والذين تميزوا بأنهم أكثر اجتماعية، واكثر استرخاء ، وأقل توترة . .
4 -وعند مقارنة الإناث المتأخرات دراسية مع الإناث المتفوقات دراسية، أظهرت النتائج أن الطالبات المتأخرات دراسيا تميزن بالتحفظ، والميل إلى السيطرة، والهدوء ، كما تميزن بيقظة الضمير ، وقلة الذكاء ، والشعور بالإحباط والتوتر، مقارنة مع الطالبات المتفوقات دراسية اللواتي تميزن بإنهن أكثر مشاركة ، وأكثر طاعة ، وأكثر ذكاء ، كما أنهن اکثر ارتباك وقلقا وأقل شعورا بالإحباط ..
- وبمقارنة الذكور المتفوقين دراسيا بالإناث المتفوقات دراسية ، أظهرت النتائج أن الاناث المتفوقات دراسيا اكثر ذكاء ، واكثر دهاء ، ويتميزن بعقلية مرنه ، بينما تميز الذكور المتفوقون دراسية بقلة الذكاء ، والسذاجة والعقلية الخشنة .
٦- ولدي مقارنة الذكور المتأخرين دراسية بالإناث المتأخرات دراسي ، أظهرت النتائج أن المتأخرات دراسيا تميزن بالخجل ، ويقظة الضمير ، والذكاء المرتفع ، والعقلية المرنة ، في حين تميز الذكور المتأخرون بالمغامرة ، والعقلية الخشنة ، والنفعية ، وقلة الذكاء.
Category
Theses and Dissertations

Same Subject

Journal articles
5
0
الفارسي، راشد بن سالم.
مؤسسة إشراق للصحافة والنشر.
2023-12-01
Journal articles
3
0
درويش، بهاء.
جريدة عمان.
2023-08-31
Theses and Dissertations
0
0
‫السعيدي, حميد بن مسلّم بن سعيد.
جامعة السلطان قابوس
2012
Theses and Dissertations
0
0
البطاشية, خالصة بنت خالد بن مهنا.
جامعة السلطان قابوس.
2004